الثلاثاء، 4 فبراير 2014

"الصليب الأحمر" يحتفل بمرور 150 عاما من التاريخ على انجازاته


غزة-بيلست/سلوى ياسين
افتتحت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، صباح الاثنين، معرضاً للصور بمناسبة مرور 150 عاماً من العمل الإنساني، بمشاركة ممثلي المؤسسات الرسمية والأمنية، والقوى الوطنية وبعض الوزراء، بالإضافة إلى الطلبة والإعلاميين وأهالي الأسرى.
وشارك الهلال الأحمر هذه الاحتفالية ضمّن المعرض الذي يستمر لثلاثة أيام على التوالي ,والذي يحوي مجموعة من الصور التاريخية والمعاصرة تجسد انجازات الصليب الأحمر عبر السنوات الماضية ,الملتقطة من قبل مصوري الصليب في الميدان، كما شمل مجموعة مختارة من الصور من عمل جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني .

وقال مدير البعثة الدولية للصليب الأحمر كريستيان كاردو خلال مقابلة مع" بيلست الاخباري "بعد مضي 150عاما على الصليب الأحمر ,الكثير تم تحقيقه خلال هذه السنوات التي مضت,في المنطقة والعمل جاهد لتحقيق المزيد من الانجازات , مفيدا انه لسوء الحظ بقيت الأوضاع معقدة في المنطقة خصوصا ما تعرض له قطاع غزة لحربين عام "2009" و"2012" مؤكدا على استمرارية الجهود والعمل لتقديم خدمات الصليب لأهالي القطاع .
وأكد كاردو في حديثة ل بيلست" أنها ستعمل على تقديم أفضل الخدمات للأسرى, سواء في السجون الإسرائيلية أو في المناطق الفلسطينية , ويؤكد فيما يخص برنامج الزيارات,ان الجهود مكثفة من اجل العمل على زيادة عدد أهالي الأسرى من زيارة أبنائهم داخل السجون الإسرائيلية وخاصة الأطفال ,وهي من أكثر المشاريع أهميه ,إثباتا على حق الأسرى وكرامتهم , حسب القواعد القانونية التي تنص بحقهم,مشيرا  الى حق المدنين وحمايتهم من المزارعين والصيادين الذين لا يحملون السلاح ولا يخالفون القوانين المسموح بها .

وبدور ثمن ناصر النجار الناطق باسم الصليب الأحمر " ما يقوم به الصليب من دور فعال داخل القطاع في العديد من الإحداث, وإبراز أهم الانجازات التي قدمتها منذ عام 1836حتى يومنا هذا من خلال معرض للصور .
وأكد أن الصليب الأحمر نظر إلى عمله خلال 150 عاماً منذ نشأته، كعمل إنساني حيادي ومستقل يسعى إلى تقديم المساعدات في حالات الطوارئ وبرامج الحماية لجميع النزاعات المسلحة .
وقال النجار لـبيلست": "هذه النظرة جعلتنا نراجع عملنا خلال السنوات الماضية، ونطوّر عملنا كمنظمة ناشطة في العمل الإنساني".
وأضاف: "اليوم أصبحت النزاعات معقدة، لذا ارتأت اللجنة أن تواكب التطورات المتلاحقة في الساحة الفلسطينية بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني".


وأوضحت أماني الناعوق مسئولة إعلامية لصليب ,في حديثها ل "بيلست "الهدف من المعرض  تسليط الضوء على العمل الإنساني وأهميته , في الوقت الذي تشهد بعض التحديات في المنطقة وتقلقلها , وكيفية مواجهة جمعية الصليب الأحمر لها والعمل على حلها ,مشيره أن المعرض يحوي 55صورة تجسد مقتطفات من عمل اللجنة الدولية للصليب منذ بدايتها في غزة عبر التاريخ.
بدوره، ثمن أشرف القدرة، الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية، دور اللجنة الدولية للصليب الأحمر في التعاون مع جمعية الهلال الأحمر, في كافة المواقف و النشاطات التي قامت بها في خدمة الإسعاف, حيث يقوم الصليب بمرافقته والتنسيق له مع الجانب الإسرائيلي خاصة في أزمات الحرب للوصول إلى المناطق المسلحة والحدودية العازلة للقطاع , منوها الي تعاونها في حالة الكوارث وإدارتها والعمل على تقيم الخسائر وتقديم المساعدات للمتضررين..
وقال القدرة في حديثه لـ"بيلست": "أن رسالته بهذه المناسبة , يوجهها الي المنظمات الدولية ,على رأسها الأمم المتحدة ,العمل على إنهاء النزاع والصراع بين الفلسطينيين والإسرائيليين , موجها رسالته إلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر بتكثيف الجهود لحل العديد من المشاكل التي يعانى منها الشعب الفلسطيني ,أبرزها رفع الحصار والإفراج عن الأسرى المرضى لتردي أوضاعهم الصحية , وحماية الصيادين خلال صيدهم داخل البحر.
وأكد أن اللجنة ما تزال مساهمةً في رفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني في ظل استمرار الاعتداءات المتواصلة عليه من قبل الاحتلال.
الأسيرة المحررة فاطمة الزق التي تشارك ذوي الأسرى اعتصامهم الأسبوعي أكدت في حديثها لـ"بيلست " أن الصليب الأحمر هو الوسيلة الوحيدة المخولة بالتواصل والتنسيق بين أهالي الأسرى وأبنائهم داخل سجون الاحتلال ,ولذالك عليها تكثيف الجهود ,من اجلهم خاصة الأسيرات الفلسطينيات وما يتعرضن من مضايقات داخل المعتقل ,مطالبة ضرورة تخصيص طبيبة فلسطينية, لزيارتهن أسبوعيا وتفقد أحوالهن المرضية, فهن بحاجة ماسة إلى ذالك .
وعن مشاركتها بشكل دوري في الاعتصام، قالت: "أتضامن مع الأسرى لأنهم يقاومون الاحتلال، وهذا حق شرعي لهم مؤكدة على المقاومة التي من خلالها يندحر الاحتلال وتتم الصفقات وتحرير كافة الأسرى".
وشددت الزق" على أن الاحتلال ينتهك كافة القوانين الدولية ويجب تقديمه للمحاكم الدولية الجنائية، مطالبةً العالم أجمع بأن يضع قضية الأسرى على سلم الأولويات.
ومن جهتهم، ثمّن أهالي الأسرى المعتصمين داخل مقر الصليب الأحمر دور اللجنة في تخفيف المعاناة عن أبنائهم الأسرى، مطالبين بضرورة زيادة الجهود تجاه هذه القضية العادلة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق