الفيس بوك يكافئ الهاكر

قرر موقع فايسبوك تقديم بطاقة إئتمان للهاكرز يكون باستطاعتهم عن طريقها شراء ما يريدون أو حتى سحب المبالغ التي بحاسبها نقدا عن طريق أي مكينة صرف آلى ولكن ما هو المقابل؟

فورين بوليسى تختار الانتخابات المصرية ثان أهم انتخابات تغير العالم فى 2012

اختارت مجلة فورين بوليسى الانتخابات الرئاسية والتشريعة فى مصر كثان أهم انتخابات ستجرى فى 2012 من شأنها أن تغير العالم هذا العام. وقالت المجلة المقربة من دوائر صنع القرار بالولايات المتحدة، إن العيون تتجه صوب مصر لترى كيف أن حامل لواء الربيع العربى سيبحر بالفترة الانتقالية من الديكتاتورية إلى الديمقراطية. وأشارت إلى أن المشير طنطاوى

القومى للبحوث يعلن عن أحدث نتائج علاج السرطان بالذهب الثلاثاء المقبل

يعقد الدكتور مصطفى السيد العالم المصرى الحاصل على أعلى وسام للعلوم من الولايات المتحدة الأمريكية، والمشرف على مشروع علاج السرطان بجزيئات الذهب متناهية الصغر بالمركز القومى للبحوث، مؤتمرا صحفيا بالمركز يوم الثلاثاء القادم الموافق 3 يناير الجارى الساعة الثانية عشر ظهراً، للإعلان عن

تشافى: أحترم الدين الإسلامى..

أكد تشافى هيرنانديز لاعب وسط فريق برشلونة الأسبانى على إحترامه للدين الإسلامى، مشيراً إلى علاقته الوطيدة التى تربطه بالثلاثى المالى سيدو كيتا، والمغربى الأصل إبراهيم أفيلاى، والفرنسى إيريك أبيدال، والذين ينتمون للديانة الإسلامية. قال تشافى فى تصريحات لصحيفة "الهداف" ..

الأربعاء، 31 يوليو 2013

بندر بن سلطان إلى روسيا للتفاوض حول إنسحاب السعودية من الملف السوري بناءً لطلب أمريكي

أشارت معلومات صحفية من العاصمة السورية دمشق ،  تقول ان  بندر بن سلطان قد اوفد الى روسيا للتفاوض على انسحاب السعودية من الملف السوري بالكامل اذا قبلت سوريا وايران بعدم التدخل في الشأن الخليجي ،وتضيف المصادر ان امريكا أوفدت بندر بناء على اصرار روسي بان من يقف مع الارهابيين سيتعرض للعقوبات ،وتحاول امريكا من خلال ابداء تجاوب مع الروس بالملف السوري ان تحصل على موافقة روسية في مجلس الامن على تصديق اتفاق عباس نتنياهو والاعتراف بالدولة اليهودية، هذا وكان قد سبق بندر الى موسكو رئيس جهاز المخابرات التركي الذي نقل تعهدا" من الاتراك باغلاق الحدود بين سوريا وتركيا بعد ان شعر الجيش التركي بالخطر من تنقل مقاتلين اكراد الى داخل الحدود التركية....

معلومات عن قيام الحكومة التركية بإغلاق حدودها بالأسلاك الشائكة بصمت وبعيدا" عن الإعلام

مجلس الوزراء العراقي برئاسة نوري المالكي يوزع عشرات الالاف من الأراضي السكنية للفقراء في العراق

قامت الحكومة العراقية برئاسة السيد نوري المالكي  بتوزيع عشرات الآلاف من الأراضي السكنية للفقراء والمحتاجين وإقراضهم لبنائها , حيث ان الخطة تشمل توزيع قطع أراض بمساحة (150 م) للعوائل الفقيرة والمحتاجة التي تسكن المناطق العشوائية والمتجاوزة عبر إعادة فرزها وتصميمها بشكل نظامي وتسليمهم سندات الملكية، ويضاف إلى أن المصرف العقاري سيتولى إقراض هذه العوائل المبالغ المناسبة لبناء قطعهم السكنية على أن يتم تسديدها على شكل دفعات مقسطة على عدة سنوات.

لشابة الفلسطينية أماني حيادري ترفع علم فلسطين في الكنيست

الشابة الفلسطينية أماني حيادري ترفع علم فلسطين في الكنيست في إطار روح التحدي الملازمة للفلسطينيين رغم تاريخ معاناتهم مع الاحتلال، شابةٌ فلسطينية تقدم على رفع العلم الفلسطيني داخل مبنى الكنيست.
أقدمت الشابة الفلسطينية أماني حيادري على رفع العلم الفلسطيني داخل مبنى الكنيست الإسرائيلي الأربعاء، وذلك أثناء اجتماع وفدٍ فلسطيني برئاسة الدكتور عبد الله عبد الله مع أعضاء في الكنيست.
الشابة هي المساعدة البرلمانية لعضو الكنيست أحمد الطيبي، أماني حيادري وقد رفعت العلم الفلسطيني في قاعة الجليل بالكنيست.
وقالت أماني تعليقاً على الحادثة" أنا فخورة بذلك وخاصة في كنيست مليئة بأعداء الشعب الفلسطيني ومؤيدين للإحتلال"، واستخدمت عبارة الرئيس الراحل ياسر عرفات الشهيرة "شاء من شاء وأبى من أبى".

استشهاد ستة مواطنين واصابة 19 اخرين جراء سقوط قذيفة هاون على حافلة تقل موظفين في برزة بدمشق

استشهاد ستة مواطنين واصابة 19 اخرين جراء سقوط قذيفة هاون على حافلة تقل موظفين في برزة بدمشق
 تقرير إعداد رامية الشامي - دمشق 
ألحقت وحدات من جيشنا الباسل اليوم قتلى ومصابين بين صفوف المجموعات الإرهابية المسلحة خلال عملياتها المتواصلة ضد أوكارهم وتجمعاتهم في عدد من أحياء حلب وريفها وأعادت الأمن والاستقرار إلى قرية تلة المراغة بعد أن قضت على آخر تجمعات الإرهابيين فيها. وأفاد مصدر مسؤول أنه تم تدمير رشاشات ثقيلة وأوكار لمتزعمي الإرهابيين في قريتي عين دقنة وعندان ومزرعة ديبو في حريتان وإيقاع جميع من فيها قتلى معظمهم من جنسيات أجنبية. وأضاف المصدر أن وحدة من جيشنا الباسل دمرت أسلحة وذخيرة محملة بسيارات على طريق دارة عزة - الدانة كانت متجهة إلى خان العسل لنجدة المجموعات الإرهابية المنهارة ضد ضربات جنودنا البواسل بينما قضت وحدة ثانية على إرهابيين عند جمعية الصحفيين السكنية في منطقة خان العسل. وأشار المصدر إلى أنه تم إيقاع قتلى ومصابين بين صفوف الإرهابيين في ريف حلب الشمالي وتدمير كميات كبيرة من أسلحتهم وذخيرتهم في قرية منغ ومبنى البحوث الزراعية وعند معمل الحديد في حندرات وفي محيط سجن حلب المركزي ومشفى الكندي. وفي مدينة حلب تصدت وحدات من جيشنا الباسل لمجموعات إرهابية مسلحة حاولت الاعتداء على القصر العدلي وفندق الكارلتون في المدينة القديمة وأوقعت معظم أفرادها قتلى في حين اشتبكت وحدات أخرى مع إرهابيين حاولوا التسلل إلى المناطق الآمنة في أحياء صلاح الدين والمشهد وكرم الجبل نتج عنها مقتل وإصابة عدد كبير من الإرهابيين. ولفت المصدر إلى أن وحدة من جيشنا الباسل نفذت عملية نوعية دمرت خلالها وكرا لمتزعمي مجموعات إرهابية مسلحة كانوا يتحصنون في قسم شرطة هنانو وأوقعت العديد منهم قتلى معظمهم من جنسيات أجنبية بينما أحبطت وحدة ثانية محاولة مجموعة إرهابية التسلل إلى المدينة من اتجاه بني زيد وقضت عليهم.

تغيير حكومي في سورية خلال ساعات

تغيير حكومي في سورية خلال ساعات

(دي برس)
قال موقع داماس بوست أن تعديلاً حكومياً سيجري خلال ساعات في سورية، ومن المتوقع حسب المصادر أن يشمل التغيير الحكومي عدة وزارات سورية أهمها المتعلقة بالشأن الاقتصادي (الاقتصاد والتجارة الخارجية، حماية المستهلك والتجارة الداخلية، ووزارة المالية.)

ورجحت مصادر أنه من المحتمل احتفاظ وزراء الدفاع والداخلية والتعليم والشؤون الاجتماعية بحقائبهم ، في حين ان التغيير سيطال الحقائب الحكومية المتعلقة بالوضع الاقتصادي ، كما أن التغيير من المحتمل أن يطال وزارة الخارجية ويتم تعيين فيصل المقداد وزيرا للخارجية .

وقالت مصادر لوكالة التنمية أنه من المحتمل أن يتولى الوزير عماد خميس رئاسة الحكومة الجديدة أو وزير الاعلام الحالي عمران الزعبي او ان يحتفظ وائل الحلقي بمنصبه الحالي ، في حين رشحت المصادر عدة أسماء مثل وائل الحلقي ومحمد سعيد بخيتان ( الامين القطري المساعد السابق لحزب البعث ) ووليد المعلم لمنصب نائب رئيس الجمهورية .

خط إئتمان بـ3.6 مليار دولار من إيران لسورية والتسديد من خلال مشاريع إستثمارية إيرانية في سوريا

كشفت وكالة “سانا” السورية النقاب عن قيام إيران بفتح خط إئتمان لدمشق بقيمة 3.6 مليار دولار لتغطية الاحتياجات السورية من النفط. وقالت الوكالة إنه تم التوقيع في طهران على اتفاق ترتيبات مصرفية بين المركزي الإيراني ونظيره السوري لتنفيذ الخط الائتماني. وذكرت الوكالة ان الاتفاق يتضمن تسديد الجانب السوري قيمة النفط المورَّد من إيران إلى سورية والبالغة، حسب الخط الائتماني، 3.6 مليار دولار، أن يتم تسديده عن طريق استثمارات إيرانية في سورية في مجالات مختلفة.وأشارت الوكالة إلى أن وزير النفط السوري سليمان عباس بحث ونظيره الايراني رستم قاسمي متابعة تنفيذ الاتفاقات المبرمة في مجال توريدات النفط والغاز من إيران إلى سورية وتنفيذ خط الائتمان الخاص بذلك. وكانت ايران فتحت خطي ائتمان بقيمة 4 مليارات دولار لدمشق لمساعدة حليفها الاستراتيجي في مواجهة الحصار الدولي، كما أعلن حاكم البنك المركزي السوري اديب ميالة.

حماس على مائدة إيران: صدر محور المقاومة «حنون» فراس الشوفي - الأخبار

حماس على مائدة إيران: صدر محور المقاومة «حنون»


جمعت مائدة إفطار «يوم القدس» في منزل السفير الإيراني محور المقاومة عن بكرة أبيه. الحاضرون هنا يرحبّون بحركة حماس كلٌ على طريقته، وبمشاعر راوحت بين الشماتة والترحيب الحذر. لكن لا أحد يعترض على عودة «الابن الضال»
غصّ منزل السفير الإيراني غضنفر ركن أبادي، أمس، بممثّلي «محور المقاومة». بين المدخل الرئيسي وباحة المنزل المجهزة لإفطار «يوم القدس»، تتلقفك أيدي رجال الأمن، بعناية بالغة.
لا فرق عند أبادي بين مسؤول من الصّف الأول، أو صفوف أخرى. وقف سفير الجمهورية الإسلامية ساعة قبل بدء الإفطار، ليصافح الحاضرين واحداً واحداً، يسأل عن حالهم ومناطقهم وتنظيماتهم وأشياء أخرى. على المدخل أيضاً، سلامٌ وكلامٌ طويلٌ بعض الشيء بين أبادي والسفير السوري علي عبد الكريم علي، مع ابتسامات كثيرة ومصافحاتٍ متعددة.
الطريق من يد أبادي إلى الطاولات تمرّ بمرافقين أيضاً. على يمين الباحة وضع المنظمون منصّة الكلمات، وخلفها آية قرآنية من سورة «الإسراء». وعلى يمين المنصّة، أقوالٌ منتقاة لمرشد الجمهورية الإسلامية في إيران السيد علي الخامنئي، وعبارة من فلسفة محور المقاومة: «أنا القدس، لن أعود إليكم إلّا بالمقاومة».
إفطار السفارة لمناسبة «يوم القدس» تقليد سنوي، ولا يمكن أن يكون حدثاً بحدّ ذاته. الحدث هذا العام هو كلمة ممثّل حركة حماس في لبنان علي بركة. في سنين غابرة، كان البرنامج عادياً إن ألقى بركة كلمة، كما كان يحصل دائماً مع ممثل الحركة السابق في لبنان أسامة حمدان، وقد يكون حدثاً إن تضمن البرنامج كلمة لأحد ممثلّي حزب القوات اللبنانية. حماس ليست القوات اللبنانية طبعاً، لكن شيئاً ما جرى في السنتين الماضيتين، جعل كلمة فصيل مقاوم في مناسبة لمحور المقاومة، حدثاً.
امتلأت الباحة والطاولات قبل موعد الإفطار. وفي حمأة قرقعة الصحون وشُوك الطعام، بقي مقعد بركة فارغاً، لدقائق. ربما يكون تأخر بركة قد حال دون المصافحة بين ممثل «الإخوان المسلمين ــ فرع فلسطين»، وسفير النظام السوري. كان بركة وجهاً لوجه، مع السفير علي، الذي توسّط النائبين السابقين إميل لحود وإيلي الفرزلي. على يسار بركة جلس النائب السابق الياس سكاف، الذي لم ينفكّ يمازح الثلاثي لحود ــ الفرزلي ــ علي. حتى أن ممثّل الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ــ القيادة العامة في لبنان أبو عماد رامز، ومن على يسار سكاف، لم يتوقّف عن تبادل الضحكات مع الثلاثي أيضاً. أما سفير سوريا وسفير حماس، فتجنبا حتى تلاقي نظراتهما.
توقّف الطعام، واعتلى صاحب الدعوة المنبر. ردّد أبادي «فلسطين» بلكنته الفارسية مرات في كلمته، وفي زبدة ما قاله «الردّ على الفتن يكون بالوحدة، القدس وفلسطين وشعبها ومقاومتها لن تترك وحيدة، وإيران ستبقى سنداً، رغم الضغوط والعقوبات».
لم يقل عريف الحفل بعد أبادي خبراً جديداً. الحاضرون هنا يعرفون أن بركة سيلقي كلمة. وما إن لفظ العريف ما يعرفه الحاضرون، حتى ترك الأمين القطري لحزب البعث العربي الاشتراكي مقعده ورحل، وتبعه عددٌ من المشايخ.
«طريق القدس بالقوّة، وليس عبر واشنطن»، قال بركة، مستشهداً بالآية القرآنية التي خلفه. كانت الجملة كافية ليتوقّف علي والفرزلي عن سماعه، ومعهم كثيرون من الفلسطينيين الحاضرين، الذين انغمس بعضهم بالغمز والهمس والابتسام المصطنع. «مش هيدي واشنطن نفسها تبع الإخوان؟»، قال أحدهم، وانهمك بالضحك الخافت مع زملائه. تابع بركة: «تحرير القدس لا يحتاج إلى توحيد كلّ الأمة العربية... علينا أن نستثمر في مشروع المقاومة». طبعاً، أولئك الفلسطينيون الذين لم يمنحوا بركة تصفيقاً بعد كلمته، لا يأخذون كلّ شيءٍ بالمزاح. وبعيداً عن الشماتة بحركة حماس بعد الأحداث المصرية، يظهر واضحاً أن أغلبهم يشعر بنشوة و«سعادة حذرة» بسبب «عودة حماس إلى موقعها الطبيعي». في همس المسؤولين الفلسطينيين على الهامش، توجّهان؛ الأوّل، يقول إن «ما قاله بركة في الإفطار عن محور المقاومة، يكفي لتكون الحركة قد اعترفت، من دون إحراج، بأنها أخطأت في الموقف من سوريا، ومصلحة محور المقاومة ومشروع تحرير فلسطين بحاجة لحشد كلّ القوى، وعلى رأسها حماس، حتى لو أخطأت». لا ينكر التوجّه الثاني أن محور المقاومة «صدره رحب وقلبه كبير»، لكنّ «حماس انخرطت في تظهير الأزمة السورية على أنها حرب مذهبية، بينما الحقيقة أنها حرب بين المقاومة وأعدائها، كما أنها وقفت ضدّ سوريا على الرغم مما دفعته سوريا من أثمان غالية بسبب حماس تحديداً، وهو غدر بشكلٍ أو بآخر، لو أنها وقفت على الحياد لكان الأمر أسهل، لكنها ساهمت في انكشاف محور المقاومة، سياسياً على الأقل».
«كل فلسطينيّ يرحّب بعودة حماس»، يقول أحد المسؤولين في فصائل التحالف، «لكن على الحركة أن تفعل جهداً استثنائياً في الإعلام والموقف عند جمهورها كما عند جمهور المقاومة، الذي شعر بالخذلان بسبب مواقفها من الأزمة السورية».
لم تكن كلمة بركة «مسك الختام»، إذ اعتلى منبر سفير إيران مسؤول الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في لبنان مروان عبد العال، ليشن في كلمة له هجوماً لاذعاً على السلطة الفلسطينية بسبب عودتها إلى التفاوض مع العدو الإسرائيلي. وقال عبد العال: «كل عهود وتعهدات الإدارة الأميركية السابقة والحالية لا يعوّل عليها، صوت الشعب الفلسطيني ضد الصمت، ضد المفاوضات المكشوفة داخلياً وخارجياً، المفاوضات لا تأتي بشيء غير الذل». حتى حماس لم تسلم من نقد عبد العال، إذ أكّد أن «الشعب الفلسطيني قد ضاق من السلطتين»، مضيفاً: «نناضل من أجل الحرية، لا يمكن للحريّة أن تفرض قيداً على الوطن، أو على العقل، نريد الحرية التي لا ترهن الأوطان، الحرية التي عنوانها فلسطين». ولم يكد ينتهي عبد العال، حتى علا تصفيق الحضور.
ربّما يصافح السفير السوري ممثلَ حماس في مناسبة أخرى. بـ«همة حزب الله كل شيء يحصل»، يبتسم أحد مسؤولي قوى التحالف الفلسطيني. كلام المسؤول الفلسطيني صدى لكلامٍ في دمشق: «سوريا ساعدت حماس لتكون تنظيماً فلسطينياً مقاوماً بدل أن تكون تنظيماً سنيّاً، نرجو أن تعود كما كانت، صدرنا أكثر من حنون»، يقول أحد المسؤولين السوريين.

عسيران: استمرارية قائد الجيش بمهامه على رأس القيادة أمر مهم جدا

عسيران: استمرارية قائد الجيش بمهامه على رأس القيادة أمر مهم جدا


هنأ عضو كتلة "التحرير والتنمية" النائب علي عسيران الجيش اللبناني وقيادته وضباطه ورتبائه  وجنوده في العيد الثامن والستين للجيش، كما هنأ اللبنانيين بهذه المناسبة الوطنية، مؤكدا ان الوطن لا يقوم  من دون جيش  والذي يحتاج الى الدعم والتكريم من كل اللبنانيين على الدور الوطني الرائد الذي يؤديه في الدفاع عن  الوطن  وعن الحدود الجنوبية في مواجهة العدو الاسرائيلي.
واعتبر عسيران ان "استمرارية قائد الجيش العماد جان قهوجي في مهامه على رأس القيادة أمر مهم  جدا في الحياة العامة نظرا للظروف الاستثنائية التي تشهدها البلاد، وفي ظل عدم قدرة مجلس الوزراء على الانعقاد فمن الطبيعي ان يتحمل المسؤولية وزير الدفاع في حكومة تصريف الاعمال فايز غصن ويمدد لقائد الجيش العماد قهوجي الذي نوجه له التهاني المزدوجة بعيد الجيش اولا وبالتمديد المبارك له لتولي مهام القيادة  خلال السنتين المقبلتين".

ما الذي يجري داخل التيار البرتقالي تفاصيل تروي ألإنقسام


  إنقسام داخل التيار .. عون يوقّع مراسم الطلاق وبري يلوح بنشر غسيل البرتقالي
أشارت صحيفة "اللواء" الى أنه للمرة الأولى، تخرج أصوات داخل التيار الوطني الحر لتسأل عن مدى جدوى ورقة التفاهم التي تمّ توقيعها مع “حزب الله”، الأمر الذي كان قبل أشهر قليلة من “التابوهات” التي لا يجوز تحت طائلة العقاب حتّى في الغرف المغلقة الهمس بها، فما الذي تغيّر بين ليلة وضحاها؟ وهل فعلا انتهى “شهر العسل” بين الحزب والتيّار؟
وأفادت "اللواء" بأنّ إصرار “حزب الله” على عدم مجاراة عون في توجهاته في ما يتعلّق بالتمديد لقائد الجيش، هو الذي دفع بـ”الجنرال” إلى إصدار النداء العاجل أمس الأوّل إلى اللبنانيين، والذي غمز فيه مباشرة من قناة الحزب حيث كرر موقفه الشهير “المقاومة والفساد لا يلتقيان” في إشارة إلى اندفاع “حزب الله” باتجاه شهوة السلطة بمعزل عن المبادئ التي قام على أساسها الحزب، وعلى أساسها تمّ توقيع اتفاق مار مخايل الشهير. وانطلاقا من الخيبات والصفعات التي تلقاها ويتلقاها عون في أكثر من استحقاق من “حزب الله”، هل بات يمكن الحديث عن تموضع جديد لـ”البرتقاليين”.
المعلومات المستقاة من مصادر نافذة داخل التيّار، تكشف لـ”اللواء” عن تقييم حقيقي يجري حول ورقة التفاهم الموقعة مع الحزب، والمكاسب التي حققها كل من الطرفين بعد سبع سنوات على توقيعها في 6 شباط من العام 2006 في كنيسة مار مخايل في حارة حريك مسقط رأس عون. ومع أنّ خلاصة التقييم لا تشي وفق المصادر إلى توجّه لدى “الوطني الحر” بإيصال العلاقة مع “حزب الله” إلى مرحلة الطلاق أقلّه في الوقت الراهن، لكنّ المصادر تسأل: ما الجدوى من بقاء هذا التحالف، في الوقت الذي يرفض فيه الحزب مجاراتنا في توجهاتنا، حيث سار قبل ذلك في موضوع التمديد للمجلس النيابي، واليوم يسير في موضوع التمديد للقادة الأمنيين، مضيفة: وما الجدوى أيضا من قول السيّد حسن نصر الله أنّ وقوفنا إلى جانبه في عدوان تموز الـ 2006 دين في رقبته، وفي المقابل لا يعمل على رد ولو جزء من هذا الدين؟
والسؤال، في ظل تصاعد حدّة التوتّر في العلاقة بين الوطني الحر وحلفائه في الثامن من آذار، وعلى رأسهم “حزب الله”، ونعي رئيس المجلس النيابي نبيه برّي في أكثر من مناسبة في الآونة الأخيرة تحالف قوى الثامن من آذار، لا بل والتلويح بـ”نشر غسيل” حليف حليفه الوطني الحر عبر فضح ملفاته وفساده، متى سوف تكون مراسيم الطلاق؟ تجيب المصادر، إنّ الوطني الحر وإن كان متحالفا مع “حزب الله” ولا يزال حتّى اللحظة، لكنّه لم يكن جزءا من فريق الثامن من آذار، وبالتالي القول إنّنا سنخرج من هذا التحالف غير دقيق، لأننا في الأساس لم نكن يوما نحسب أنفسنا جزءا من هذا التحالف، بل كانت (وهنا التركيز على كانت) تجمعنا علاقات جيّدة مع معظم مكونات هذا الفريق السياسي، الذي نلتقي وإيّاه اليوم على مشروع المقاومة ومحاربة ورفض التطرّف والإرهاب فقط لا غير؟!

على خط التمديد : بعد قطيعة طويلة .. تفاصيل الاتصال الودي بين فرنجية وجنبلاط

بعد قطيعة طويلة .. تفاصيل الاتصال الودي بين فرنجية وجنبلاط
علمت صحيفة "السفير" أن رئيس جبهة النضال الوطني النائب وليد جنبلاط، وخلال الاتصالات التي جرت حول مسألة الحفاظ على الاستمرارية في قيادة المؤسسة العسكرية، شدد على وجوب ألا يكون التمديد إفرادياً لقائد الجيش العماد جان قهوجي أو لرئيس الأركان اللواء وليد سلمان، بل أصر على أن يكون التمديد للإثنين معاً وفي وقت واحد. وأشارت الصحيفة إلى ان الوزير وائل أبو فاعور تولى التواصل في هذا الأمر ولاسيما مع رئيس الجمهورية ميشال سليمان ، وعُلم أن عشاء جمع جنبلاط والنائب طلال ارسلان قبل يومين وجرى التطرق خلاله إلى هذا الموضوع، وتخلل العشاء اتصال هاتفي بين جنبلاط ورئيس تيار المردة النائب سليمان فرنجية، شدد خلاله جنبلاط على التمديد المزدوج في وقت واحد، وعبر اقتراح من قبل وزير الدفاع ، يُشار الى ان هذا الاتصال هو الأول من نوعه بين الرجلين، بعد قطيعة طويلة، وقد سادته أجواء ودية.

الثلاثاء، 30 يوليو 2013

تحية للجيش قيادة وضباطاً وأفراد ويبقى الرهان على وحدة المؤسسة العسكرية

بمناسبة عيد الجيش ، يتوجه موقع الزهراني ألإخباري بالتهنئة والتبريك من قيادة وضباط وأفراد الجيش اللبناني الباسل ، ونغتنم المناسبة لنوجه التحية إلى شهداء الجيش وتضحيات جنوده الشجعان وسأل الله أن يمد هذا الجيش بالقوة والعزيمة لحماية السلم ألأهلي في وقت تكثر فيه أصوات النشاز لتنال من عزيمة وعقيدة وقوة هذا الجيش .

قطيعة بين جعجع والجميل بسبب الحريري!

قطيعة بين جعجع والجميل بسبب الحريري!
أشارت معلومات لصحيفة "الديار" الى أن العلاقة بين رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعحع ورئيس حزب الكتائب أمين الجميل لم تعد وطيدة وأنها تتجه الى القطيعة. وأضافت هذه المعلومات أن السبب الرئيسي الذي يقف خلف الخلاف هو الرئيس سعد الحريري، ذلك لأن الاخير يعتبر جعجع حليفه الأول في حين يعتبر الجميل رئيس حزب عريق لا أكثر.
اضافة الى ذلك، يفضل الحريري التحالف السياسي مع جعجع أكثر مما يفضله مع الجميل لأن الأول يحاكي تطلعات "المستقبل" السياسية أكثر من الثاني. فالحريري يبحث عن حليف صلب وقوي ليقف معه بوجه حزب الله وسلاحه، ويرى في جعجع هذا الحليف، في حين يعتبر أن الجميل لا يقارب كثيراً هذا الموضوع.
هذا هو السبب الرئيسي الذي يزيد الشرخ بين جعجع والجميل خصوصاً وأن الأخير لا ينسى أن جعجع يسعى الى توحيد القوات وحزب الكتائب في اطار مسيحي واحد، يكون هو على رأسه، وأن الجميل يرى أن جعجع ليس حليفا صادقا معه في 14 اذار.

بهية الحريري توجّه إنتقادلات لاذعة ... بسبب الأسير

بهية الحريري توجّه إنتقادلات لاذعة ... بسبب الأسير
أفادت صحيفة "الأخبار" أنّ النائبة بهية الحريري وجهت انتقاداً لاذعاً للشيخ محمد أبو زيد،إمام مسجد بلال بن رباح في عبرا، المعين من قبل مفتي صيدا الشيخ سليم سوسان.
و يعود سبب الإنتقادات لسماح الشيخ أبو زيد لأحد مساعدي الشيخ أحمد الأسير، الشيخ عثمان حنينة، بأداء صلاة التراويح وإلقاء دروس خلال الأسبوع الماضي في المسجد امتازت بالتحريض على الجيش
وخيّرت الحريري أبو زيد بين وضعه حداً لحنينة أو استبداله بإمام آخر، فامتثل أبو زيد ومنع حنينة من القيام بأي نشاط مقبل.

بعض المعلومات حول اسباب انتحار آمنة إسماعيل

كان لخبر إقدام آمنة إسماعيل على الانتحار برمي نفسها من الطبقة الثامنة من البناء الذي تقيم
فيه مع زوجها، ان يمر بدون موجة الدراما والتراجيديا التي رافقت إنتحارها، خصوصا انها ليست حالة الانتحار الاولى ولن تكون الاخيرة ، لولا ان الزوج كفاح احمد قام بتصوير محادثته مع زوجته قبل ان ترمي بنفسها مبررا عمله قائلا “كي لا اتهم بقتلها”.
وفي حين شيعت الضحية الى مثواها الاخير، تم الافراج عن الزوج بكفالة مالية الى حين انتهاء التحقيقات، التي لم يرشح منها ما يشير الى الاسباب التي دفعت بالضحية آمنة اسماعيل الى الانتحار، ما أثار سيلا من التعليقات والتكهنات التي قد تقارب الحقيقة او تجافيها، خصوصا ان الوضع الاجتماعي للعائلة لا يوحي بان للانتحار مكان في عائلة تتاجر بالالماس، وان الزوجين اشتريا مؤخرا شقة قيد الانجاز في محلة الرملة البيضاء في العاصمة بيروت، علما ان اسعار الشقق في هذه المنطقة تعتبر من الاغلى سعر في لبنان ويتجاوز سعر الشقة المليون دولار وربما اكثر.
الدراما التي رافقت عملية الانتحار رافقها تصوير الزوج لمحادثة مع زوجه قبل حصول الواقعة يحاول ثنيها عن القيام بفعل الانتحار، ومن ضمن ما قاله الزوج، “ما بني شي”.
عند هذه الجملة توقف اصدقاء مشتركين للعائلة المفجوعة كاشفين عن ان الزوجة الضحية هي الزوجة الثانية لكفاح، المتزوج سابق ولديه ابناء من زوجته الاولى، وأسّر احد الاصدقاء بأن كفاح مصاب بفيروس جنسي من نوع (أتش بي في) وانه نقل العدوى الى زوجته، مرجحا ان يكون انتقال العدوى الجنسية من ضمن الاسباب التي افقدت الزوجة ثقتها بنفسها وبزوجها، خصوصا ان الفيروس الذي يحملة الزوج ليس من النوع القاتل، ويمكن السيطرة عليه، ويمكن لحامله ان يتعايش معه، وهو من النوع الذي يكمن في الجسم لفترات طويلة تمتد لاعوام، قبل ان تبدأ عوارضه بالظهور.
والى ان تتكشف نتائج التحقيقات في الاسباب التي دفعت بالزوجة الى الانتحار، يبقى تساؤل بشأن من الذي سرب فيديو عملية الانتحار؟ وهل الزوج هو الذي قام بالتسريب ولماذا، خصوصا انه يريد استعمال الفيديو كدليل براءة على عدم تورطه بالجريمة ما يضع الشريط المصور في خانة الادلة الجنائية التي لا يجب ان تنشر على وسائل التواصل الاجتماعي.
أسئلة سيكشف عنها التحقيق الذي قد يميط اللثام عن ملابسات الجريمة وفي الانتظار استعارة من الفايس بوك ما كتبه يحي جابر: ” الزوجة تنتحر ..الزوج يصوّر سقوطها ..الزوجة يقطعون عضو زوجها وتختفي في سرها ..الزوجة تسقط ميتة من ضربات زوجها ..الزوجة تحرض شقيقها على قتل زوجها ويصرعونه ..الزواج اليوم في لبنان جريمة غدا ..

هل يفتح بري ملفات عون؟ ومجلس الجنوب يرد

هل يفتح بري ملفات عون؟

ذكر قريبون من رئيس مجلس النواب نبيه بري لصحيفة الجمهورية أنه بعدما تمادى رئيس تكتل التغيير والاصلاح العماد ميشال عون في انتقاداته له وتوجيهه السهام للمرة الأولى الى مجلس الجنوب، فإن رئيس المجلس النيابي بات يؤكد أن عون إذا أراد فتح الملفات، فهو أيضاً على أهبة الإستعداد لذلك، وإن كان يدرك أبعاد مواقف عون العنيفة، والتي جاءت بسبب موقفه الداعم التمديد لقائد الجيش العماد جان قهوجي والمجلس العسكري، فحاول عون بالتالي رمي أوراقه في اتجاه الحلفاء والخصوم معاً، وذلك بهدف لفت الأنظار، واستمالة الرأي العام، وهو نهج بات مكشوفاً لديه.

صدر عن الدائرة الإعلامية في مجلس الجنوب ما يلي:

"للمرة الثانية خلال أيام يكرر النائب ميشال عون أن مجلس الجنوب لا يخضع للرقابة ويبدو أنه لا يريد أن يقرأ أو يسمع أننا نعلن له أن هذه المؤسسة تخضع لكل أنواع الرقابة السابقة واللاحقة، وعليه فإنه مدعو لأن يثبت للرأي العام صحة ما يقوله".
 

بالصورة..هكذا يتم تهريب المطلوبين من مخيم عين الحلوة

بالصورة.. أغرب محاولة تهريب لمطلوبين في لبنان

افادت مصادر امنية لبنانية لوكالة أنباء آسيا عن تمكن إستخبارات الجيش اللبناني من إحباط عملية تهريب أحد المطلوبين من مخيم عين الحلوة.

وقالت المصادر "إن الغرابة في موضوع توقيف المطلوب كانت في الشكل الذي ستتم فيه عملية تهريبه"، مضيفة" طريقة التهريب هذه هي الأولى من نوعها، بحيث تم وضع المطلوب داخل كرسي سائق السيارة بعد أن افرغت من محتواها".

المصادر رفضت الكشف عن إسم المطلوب الذي تم توقيفه مؤكدة "أنه جار العمل لتوقيف مطلوبين آخرين يحاولون الخروج من المخيم المذكور".
 

الوليد بن طلال يحذّر من تهديد أميركي للسعودية

الوليد بن طلال يحذّر من تهديد أميركي للسعودية

نشرت صحيفة الفايننشال تايمز في صفحتها الأولى تحذيرا للأمير والملياردير السعودي الوليد بن طلال، من أن الإنتاج الأميركي للنفط من الصخور الزيتية (أو ما يعرف بالنفط الصخري ) يهدد النفط السعودي.

وذكر تقرير الصحيفة أن تحذير الأمير السعودي، من أن اقتصاد بلاده المعتمد كليا على إنتاج النفط  بات مهددا بشكل مطرد بالمنافسة التي تنتجها ثورة إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة الأميركية، وضعه في خلاف مع وزارة النفط في بلاده ومسؤولين في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك).

واضافت الصحيفة أن بن طلال اقترح على حكومة بلاده ، في رسالة مفتوحة إلى وزير النفط السعودي علي النعيمي، أن تسارع في خطط  تنويع مصادر اقتصادها.

وكتب الأمير الوليد في الرسالة، التي أرسل نسخة منها إلى الملك عبد الله ومسؤولين آخرين: "تواجه بلادنا خطرا مطردا بسبب اعتمادها الكلي تقريبا على النفط".

واشار التقرير إلى أن وزارة النفط السعودية رفضت التعليق على الرسالة. في المقابل، قلّل مسؤولون في الأوبك من الخطر الذي تضعه زيادة إنتاج النفط  في أميركا الشمالية، على الرغم من أن استيراد الولايات المتحدة من نفط الأوبك قد انخفض في العام الماضي إلى أدنى مستوى له منذ 15 عاما.

وعلى الرغم من هذا الانخفاض في استيراد الولايات المتحدة من النفط ، ترى المنظمة النفطية أنها حققت رقما قياسيا في مواردها من تصدير النفط العام الماضي وصل إلى 1.26 ترليون دولار، حسب إحصاءات نشرتها المنظمة اليوم.

الى ذلك، رحب وزير النفط السعودي علي النعيمي في حديث له في واشنطن بزيادة إنتاج النفط الأميركي بوصفه عامل استقرار في تأثيره في أسعار النفط العالمية.

ورفض الأمير الوليد تقييم النعيمي قائلا "إننا نرى في ارتفاع إنتاج الغاز من الصفائح الصخرية في أميركا الشمالية خطرا محتوما".

القضاء قال كلمته : فاطمة ابنتة محمد جمو لا علاقة لها بالجريمة

توصلت التحقيقات النهائية لدى ألأجهزة ألأمنية إلى حصر الثلاثي سهام - بديع وعلي يونس بتهمة قتل المحلل السياسي محمد جمو ، وكان القضاء قد أوقف فاطمة إبنة جمو الوحيدة ، وقد تم إخلاء سبيلها .

الإعلامية المصرية ياسمين الخطيب كتب اليوم مقال بعنوان كنت في رابعة في كهمة صحفية محفوفة بالمخاطر

كنت فى رابعة

فى مهمة صحفية محفوفة بالمخاطر ومدفوعة بالفضول، إرتديت عبائة سوداء – حرصت ألا تكون بكباسين – ونقاب لا يظهر من وجهى سوى عيناى وذهبت إلى ميدان رابعة العدوية حيث إعتصام مؤيدى الرئيس (المخلوع) مرسى كان قد بلغ ذروته.
تركت سيارتى أمام منزل العائلة بمدينة نصر وحاولت عبثاً أن أجد تاكسى يوصلنى إلى ميدان رابعة، فقد كانت كلمة (رابعة) بالإضافة للنقاب الذى أرتديه يشكلان بالنسبة لكل سائق تاكسى مر من أمامى رعب مضاعف ، ولا ألومهم فى ذلك فالنقاب الذى يرى البعض ان إرتداءه يندرج ضمن حقوق الحريات الشخصية يشكل فى حد ذاته تعدياً جائراً على أمن الآخرين! وكيف لنا أن نتعامل مع كتلة سوداء لا يبين منها سوى عينان مبحلقتان لا تعرف إذا ما كانتا عينى رجل أم إمرأة ؟!
لمهم أننى أضطررت فى النهاية إلى إستخدام سيارتى وتركها على بعد كيلومترات من الميدان مشيتهم وأنا أحاول جاهدة أن أتنفس من خلال هذا اللثام الأسود وألعن مشايخ السلفية الذين يوهمون الغبيات أن فى هذا الشقاء إثابة وأضاعف اللعنات لناقصات العقول اللاتى يرتدينه سواء كان إقتناعاً منهن بأنهن كلهن عورة أو كان إنسحاقاً منهن لعقول خربت من فرط إفراز هرمون التستوستيرون.
وصلت إلى أطراف التجمهر وبعد عدة خطوات هىء لى أن المعتصمين يتعارفون على بعضهم البعض من خلال الشم أو ماشابه فقد كانت النظرات الساخطة تطاردنى ولكننى فطنت بعد دقائق للسبب .. فقد نسيت أن أرتدى القفازات السوداء وانا من النساء المهووسات بالإعتناء باظافرهن ولجل الحظ كنت اضع طلاء أظافر بلون دمى الذى كاد أن يسيل قبل ان أهرول بإتجاه مجموعة من النساء وانا أستنجد بهن صارخة فى فزع حقيقى : إلحقونى .. انا نسيت الجوانتى ! فقالت إحداهن :لا حول ولا قوة إلا بالله إيه اللى عملاه فى إيديكى ده يا أختى ؟ قلت لها : طلبات جوزى الله يسامحه فقلن جميعاً : أستغفر الله .. ربنا يهديه. وجدت الفرصة مناسبة للدخول فى الموضوع فإستعنت بـ (الكُهن) الحريمى الذى يجمع بين نساء الأرض جميعاً بخلاف انتماءاتهن الطبقية والثقافية وقلت لهن : إدعوله ربنا يهديه ، ثم رفعت يداى إلى السماء بأداء يفوق فى براعته موهبة القديرة زوزو نبيل وقلت : "وينتقم منك يا سيسى بحق الأيام المفترجة" .. وكأنها كانت كلمة السر .. فبعد الدعاء على السيسى ومن معه والتأمين والحسبنة دار بينهن حديث عجزت من فرط تفككه وهذيانه أن اصيغه لكم فرأيت أن أكتبه كما سمعته لكى يتأكد لكم كما تأكد لى أن هؤلاء الناس خرجوا لتوهم من بلورة الزمن!
مرسى راجع بإذن الله .. السيسى عميل لأمريكا واسرائيل وردود أفعالهم تجاه الأزمة ما هى إلا محاولات للتمويه ولتشويه صورة الإخوان وإظهارهم بمظهر الحليف لإسرائل وامريكا .. السيسى مجنون ، لهذا يحرص عادة على إرتداء نظارات شمسية كبيرة تخفى انفعالاته وقد تأكد جنونه بخطابه الأخير .. يعنى إيه تفويض ؟!!! ده تفويض بالقتل .. هايعملوا فينا إيه ؟! هايقتلونا ؟! هايقتلوا الشعب كله ؟! مصر كلها مع مرسى !!! ويمكرون ويمكر الله .. كل إللى نازلين يوم الجمعة مخابرات .. مخابرات وفلول .. المصريين (الحقيقيين) يا إما معانا يا إما قاعدين فى بيوتهم خايفين ينزلوا .. الفلول بيدفعوا مليارات فى التحرير .. سعر النفر وصل فى اليوم الواحد لـ 5 آلاف جنيه .. وماله .. وكم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة .. ربنا معانا .. وددت لو أصرخ فى وجوههن .. ربنا مع الحق .. مع العدل .. مع الإنسانية .. ربنا مش معاكم.
وانا فى طريق العودة تذكرت مشهد رأيته منذ ما يقرب من عشرة أعوام، حيث تصادف مرورى بجانب إحدى سيارات الشرطة الضخمة المخصصة لنقل المسجونين، كان عدد الأيادى المرفوعة المتشابكة الظاهرة من خلال نوافذ السيارة الضيقة يؤكد أنها مكتظة بعدد من المعتقلين لا طاقة لها ولا لهم به، وهُيّئ لى أن الأرض تهتز من صوت هتافهم : "الله أكبر .. الله أكبر" ... كان المشهد مهيب، وأشفقت عليهم من ما ينتظرهم بالمعتقلات .. وما أدراك ما المعتقلات، (فأجهشت بالبكاء وأنا الغيمة المُثقلة .. إذا أجهشت فإن الصواعق فى دمعها مُرسلة) وظللت مكتئبة لأيام وأنا ألعن (سلسفيل) النظام الذى يُخرج الناس من ديارهم بغير حق إلا أن يقولوا ربنا الله!
اليوم تجدد إحساسى بالسخط تجاه النظام السابق لأنه ظلم هؤلاء مرتين .. ظلمهم عندما ترك لهم الفضائيات الدينية مفتوحة عالبحرى تلوث عقولهم وتهدم إسلامهم الصحيح وظلمهم ثانية بالزج بهم فى المعتقلات بينما كان يتوجب عليه أن يأخذهم إلى مصحات للعلاج النفسى.

صربا مفجوعة... تبكي نادين سمارة إبنة الـ 22 عاماً

صربا مفجوعة... تبكي نادين سمارة إبنة الـ 22 عاماً


جريدة الجمهورية
  لم يكن يدرك راين أنّ المجهود الذي بذله لقول كلمة «ماما» سيذهب سدى. فقبل أن يعتاد لسانه على مناداتها، وقبل أن تشبع عيناه من التحديق في وجهها، والتخزين من حنانها، خسر والدته. أمس لم يغمض لإبن السنة ونصف السنة أي جفن، عبثاً حاول البحث في ثنايا المنزل عن صدى صوتها، فما وجد إلا عطرها يعبق في الغرف، فظلّ يردد بلا إنقطاع «بدّي نانا»، ظناً منه أنها قد تعود.
نادين برفقة زوجها منصور الزهران وإبنها


تعدّدت الروايات وكثرت الإشاعات حول الجريمة التي هزَّت عصر أمس منطقة صربا، محلة عين بازيل، بعدما أطلق مجهول النار على نادين فؤاد سمارة زهران (22 عاماً) فأصابها بطلق ناري، بينما كانت تهم بالصعود إلى سيارتها الرباعية الدفع والبيضاء (تحمل الرقم 434217/ج)، فما لبثت أن فارقت الحياة بعد نقلها إلى "مستشفى سيدة لبنان".
"عندا تِم ياكل ما عندا تِم يحكي"، بهذه العبارة يختصر محبّو نادين شخصيتها، فكل من تعرّف إليها أحبَّها لطيبة قلبها وروح الخدمة فيها وحب الحياة.
والد الضحية
بقلب مفجوع، يروي والد نادين العم فؤاد لـ"الجمهورية" ما حدث معه، قائلاً: "أعمل يومياً في إعداد الحلوى في باتيسري، إلا أنّ الاثنين هو يوم عطلتي فأتوجه نحو الطبيعة، وأمس كنت في السهيلة بحثاً عن الراحة، وحتى الآن يصعب عليّ إستيعاب ما حصل معي، تعبت وربّيت وفي آخر المطاف، جاء من قطف زهرة عمري". ويتابع والذهول يشغل محيّاه: "كل ما علمته هو أنّ مجهولاً أطلق النار على ابنتي من مدخل البناية.

فهي نزلت لتجلب أغراضها على ما يبدو بعدما نقلت حفيدي إلى المنزل، فكان لها المجرم في المرصاد". ويضيف: "لم أسمع منها يوماً أنها على خلاف مع أحد، أو أنها مهدّدة. هي تعمل لمساندة زوجها ولتسديد أقساط سيارتها. ولطالما كنت مطمئناً إليها حتى تبلّغت إتصالاً من جارتنا يفيد بأنّ ابنتي مرمية أرضاً، تتخبّط بالدماء. كالمجنون قدت سيارتي، خصوصاً وأنّ زوجتي لم تكن في المنزل، فهي تعمل في أحد معامل الألومينيوم".

أكثر ما يحزّ في نفس الوالد تصاعد الإشاعات إثر وقوع الجريمة، قائلاً: "المؤسف أنّ هناك من ينهمك في "القيل والقال"، من دون جدوى، لا شك أنّ مرحلة صعبة تنتظرنا، ولكن لن نتوانى عن مطالبتنا بحقنا لمعرفة الجاني".

والدتها
بيمينها، تشعل سيجارة وباليسرى تطفئ أخرى، مردّدة: "الله لا يوفقو شو عمل فينا"، "الله يطفيلو قلبو متل ما طفى قلب ابنتي". هي أم نادين التي لم تصدق متى انتهى معها التحقيق، فدخلت للمرة الأولى المنزل بعد موت إبنتها عند التاسعة ليلاً. وعلى الفور توجّهت إلى غرفة إبنتها متفقدة أغراضها، وقلبها يعتصر حزناً، فتضم وسادتها، وتمسك بأغراضها قائلة: "هذه كانت لها، وهنا كانت تنام، آه يا فلذة كبدي".

غصّ منزل الوالدين بالمحبّين والمعزّين، فأكدت لهم والدة نادين أنّ "الجمرة ما بتحرق إلّا مطرحا"، مشيرة إلى عمق جرحها ومرارة الكأس الذي تتجرّعه. وما يزيد الوالدة المفجوعة ألماً، "انّ الجاني غالباً ما يكون مدعوماً سياسياً "ضهرو مسنود"، فإمّا تضيع الحقيقة وإمّا يلقى القبض عليه ليطلق في غضون أيام إن لم نقل ساعات".

جدتها
يصعب على جدة نادين الحديث عن حفيدتها المدللة، فسرعان ما "تكرج" الدموع على خديها، وبأنفاس متقطعة تروي لـ"الجمهورية": "كنت في منزلي في منطقة الضبية عندما وقعت الجريمة، إتصل بي إبني مفجوعاً ليخبرني بما حدث. المؤسف أنّ نادين محبوبة وتمتاز بطبعها الهادئ، ليس لها مبغض، تعيش مع زوجها حياة هنيئة، سعيدة، إلى درجة أننا نصفهما بعصفوري الحب.

وهما يتعاونان معاً يداً واحدة في تحسين ظروفهما. منذ صغرها هادئة، تكره الضجيج، قليلة الكلام. عملت في أكثر من مجال لمساندة زوجها، في السوبرماركت، في مجال التجميل، وقبل وفاتها كانت تعمل في توضيب أكياس نايلون من المنزل". وتنهي الجدة كلامها: "يا ريتني أنا ولا هي".

في وقت لا تزال أسباب الجريمة مجهولة، والتحقيقات جارية لمعرفة ملابسات الحادثة. وبعد أن تردد أنّ الرصاصة التي استهدفت نادين من عيار 10 ملم، ما يؤكد أنها صادرة عن سلاح حربي وليس عن مسدس، والرصاصة أطلقت عن بُعد أكثر من 5 أمتار لأنها لم تتجاوز الصدر، ليلاً أكّدت مصادر أمنية مواكبة للتحقيق لـ"الجمهورية"، أنه "من المبكر الحديث عن إمساك طرف خيط، خصوصاً أنّ الاستماع إلى شهادات كلّ من الوالدة، الوالد، الشقيقة، الزوج، والد الزوج لا يكفي، ولا بدّ من أخذ إفادة سكان البناية.

وأضافت: "لا بدّ من الكشف على هاتف الضحية ومعرفة آخر المتصلين بها، خصوصاً وأنه تردّد حديث عن تلقيها إتصالاً قبل 5 دقائق من تعرّضها لطلق ناري".

وإلى أن تُكشف الحقيقة... يبقى تمثال القديسة ريتا في مدخل البناية، وأيقونة "أبونا يعقوب الكبوشي" شاهدين على حقيقة ما حصل، حيث نزفت نادين حتى فارقت الحياة.

كشافة الرسالة كرمت اعلاميي النبطية ومسعفي الدفاع المدني

كشافة الرسالة كرمت اعلاميي النبطية ومسعفي الدفاع المدني



# وطنية - أقامت مفوضية الجنوب في "كشافة الرسالة الاسلامية" حفل افطار في مطعم "جنة الكرامة" في انصار، على شرف اعلاميي النبطية والمسعفين العاملين في الدفاع المدني في جمعية الرسالة للاسعاف الصحي على دورهم المشترك في عدوان اسرائيل في تموز 2006، في حضور أمين سر قيادة حركة "أمل" في اقليم الجنوب الدكتور محمد قانصو، مفوض الجنوب في "كشافة الرسالة الاسلامية" غالب نجم، مفوض الدفاع المدني في "جمعية الرسالة للاسعاف الصحي" علي عباس، مسؤول العمليات المركزية في "كشافة الرسالة الاسلامية" حسين فقيه، مسؤول مكتب "الوكالة الوطنية للاعلام" في النبطية الزميل علي بدر الدين وعدد من الاعلاميين والمسعفين المكرمين.

بعد اي من القرآن الكريم والنشيدين الوطني وحركة "أمل"، تحدث مفوض الاعلام في "كشافة الرسالة الاسلامية" في الجنوب نبيل معلم، ثم مفوض الجنوب في كشافة الرسالة غالب نجم، الذي حيا اعلاميي النبطية ومسعفي الدفاع المدني في كشافة الرسالة الاسلامية في الجنوب على دورهم المشترك في صناعة الانتصار على العدو الاسرائيلي في تموز من العام 2006 كل في ساحة ميدانه من اجل كتابة التاريخ الحقيقي لهذا الوطن وحفظ ارشيف الجنوب وتقديم التضحيات ومواكبة المقاومين البواسل في جهادهم في مقارعة العدو الاسرائيلي.

واكد استمرار مسيرة كشافة الرسالة الاسلامية على خطى مؤسسها الامام القائد السيد موسى الصدر وحامل امانته الرئيس نبيه بري وعلى الطريق التي رسمها الشهداء في حفظ لبنان وفي قلبه الجنوب، موجها اسمى تحيات التقدير والثناء للاعلاميين والمسعفين على دورهم البطولي خلال عدوان تموز 2006.

وتحدث مفوض الدفاع المدني في جمعية الرسالة للاسعاف الصحي علي عباس عن دور الاعلام والدفاع المدني الرسالي في انقاذ الناس ونقل الجرحى والشهداء وتغطية المجازر التي ارتكبها العدو على ارضنا من خلال الصورة التي فضحت همجية وبربرية القتل الاسرائيلي.

ورد الزميل بدر الدين شاكرا لمفوضية الجنوب في كشافة الرسالة الاسلامية التفاتتها التكريمية نحو اعلاميي النبطية، ومقدرا دورها خلال عدوان تموز من العام 2006 في اسعاف المواطنين ونقل الجرحى والشهداء الى المستشفيات ودورها في السلم في حملات التلقيح والتنظيف للبلدات الجنوبية لتكون جملية كما ارادها الشهداء والمقاومون.

وقال :"ان الامام المغيب السيد موسى الصدر لطالما تحدث عن دور الكشاف الرسالي بأنه صاحب التزام اخلاقي ووطني، وانتم من انبل الكشافة الذين ضحوا وقدموا التضحيات والعطاءات في سبيل نهضة الجنوب وتنميته على درب حامل امانة الامام الصدر الرئيس نبيه بري قائد مسيرة التنمية والتحرير والمقاومة وقلعة الاعتدال والانفتاح الوطني وصاحب المبادرات الحوارية والجسور الممدودة بين اللبنانيين من اجل اعلاء شأن هذا الوطن".

مرافق الأسير يروي وقائع لقائهما الأخير.. و أنشودة فضل شاكر تفضح مكانه

مرافق الأسير يروي وقائع لقائهما الأخير.. و أنشودة فضل شاكر تفضح مكانه
بعد إلقاء القبض على علي عبد وحيد الحارس الشخصي لأحمد الأسير عندما حاول علي الفرار من لبنان كشف سير التحقيقات معه في مديرية المخابرات أن الأسير و علي ترافقا في السلم وفي المعركة ولكنهما إفترقا في الفرار فقد أنكر المرافق في شكل متواصل معرفته بمكان وجود الشيخ الأسير لافتاً إلى أنه شارك في القتال في عبرا وأن المرة الأخيرة التي شاهد فيها الشيخ كانت ليل الأحد الأثنين ليحاول بعدها كل شخص تواجد في مجمع بلال بن رباح أن ينجو بنفسه بالطريقة المناسبة. و اعترف أنه تلقى مساعدات من أصدقاء في صيدا و عين الحلوة من أجل الإختباء و تغيير مظهره و تأمين مستلزمات السفر.
علي أنكر أيضًا أن يكون على علم بمكان فضل شاكر، لكنّ الأنشودة الأخيرة لشاكر التي إنتشرت عبر "يوتيوب" تم تسجيلها في حي الطوارئ في مخيم عين الحلوة بحسب ما نقلت ال lbc عن مصادر فلسطينيّة و أضافت هذه المصادر أن شوهد شاكر بالعين المجرّرة و هو بحماية هيثم المصطفى و هو من قادة تنظيم فتح الإسلام.

أمير سعودي يعرض منزله للبيع بـ154 مليون دولار

أمير يعرض منزله للبيع بـ154 مليون دولار

أشارت صحيفة "ايفننغ ستاندادر" إلى ان "الأمير السعودي عبد العزيز بن فهد، البالغ من العمر 40 عاماً، عرض منزله في حي كنزينغتون غرب العاصمة البريطانية لندن والمجاور لقصر كنزينغتون الملكي، للبيع بقيمة 100 مليون جنيه استرليني، أي ما يعادل 154 مليون دولار"، لافتةً إلى ان "الأمير يريد أن يحمي خصوصياته، وطلب من الوكيل العقاري نايت فرانك، بيع قصره في حي كنزينغتون للمشترين المحتملين، شريطة توقيعهم على اتفاق سرّي حتى قبل أن يشاهدوا العقار".
وأضافت أن "منزل الأمير عبد العزيز يقع في الطرف الجنوبي لحدائق قصر كنزينغتون المعروف باسم شارع المليارديرات، والذي يُعد واحداً من أكثر المواقع رواجاً بين أثرياء بريطانيا والعالم، ويحتوي على قصر كنزيغتون الملكي، الذي يقيم في إحدى شققه الآن دوق ودوقة كيمبريدج".

 

خليل حمدان: المقاومة التي واجهت الاحتلال الاسرائيلي ما زالت حاجة ماسة

خليل حمدان: المقاومة التي واجهت الاحتلال الاسرائيلي ما زالت حاجة ماسة


أكد عضو هيئة الرئاسة في "حركة أمل" خليل حمدان ان "المقاومة التي واجهت الاحتلال الاسرائيلي ما زالت حاجة ماسة وضرورة وطنية كبرى ولا سيما في ظل الظروف الصعبة والمعقدة التي نمر بها، حيث ان العدو الاسرائيلي يزيد من تهديداته ومن اعتداءاته اليومية ومن ترساناته العسكرية حيث يقيم المجسمات لقرانا لمحاكاة اعتداء جديد على لبنان"، لافتا إلى "أننا امام هذا الواقع نستغرب بعض الاصوات التي تنادي بنزع سلاح المقاومة وبالتخلي عن عناوين القوة التي يجب التمسك بها"، معتبرا ان "هذه الاصوات ليست بريئة بل هي مأجورة وتعمل ضمن اجندة خارجية خاصة وان اصحابها يستكملون استهدافهم وتصويب سهامهم الحاقدة على الجيش اللبناني ويطالبون بوضع حد لقوة الجيش الذي يتمسك بعقيدته القتالية ضد العدو الاسرائيلي وبالمعادلة الماسية والوطنية الجيش والشعب والمقاومة".
ورأى حمدان خلال الافطار الذي أقامه مكتب  المهن الحرة في حركة أمل في اقليم الجنوب تكريما للصيادلة في الجنوب في مطعم درب القمر في ميفذون، أن المنطقة العربية تغلي على صفيح ساخن وان لبنان في عين العاصفة ويحتاج اكثر من اي وقت مضى الى مسؤولين والى رجال دولة يقدمون مصلحة الوطن على ما عداها من المصالح كرئيس مجلس النواب نبيه بري ويعملون على توسيع  المشترك بين اللبنانيين لتضييق هوة الاختلافات كي نخرج بلدنا من المأزق الحقيقي الذي يعيشه، أما أولئك الذين يمارسون الابتزاز ويستغلون الظروف الصعبة من اجل كسب رخيص ولو باستحضار الفتن الطائفية والمذهبية فإنهم يجلبون الويلات والنار التي لن يكون احد بمنأى عن مآسيها".
وسأل حمدان: "كيف يمكن لفريق من اللبنانيين ينادي بالدولة أولا وبالسيادة وبدولة المؤسسات ويعمل على شل المؤسسات؟"، قائلا: "اذا كانت مؤسسة مجلس الوزراء في مقام تصريف الاعمال فهل يعني ان نعطل باقي المؤسسات، وهل المجلس النيابي مسؤول عن استقالة الحكومة ام انها اتت عن سابق اصرار وتصميم من رئيس الحكومة رغم التحفظات التي ابديناها في حينه، وهل ينبغي ان نعاقب كل لبنان وسط هذه التهديدات والاستهدافات الداخلية والخارجية من اجل ان تتساوى المؤسسات في الخلل والشلل".
وأكد حمدان "حرص حركة "أمل" ورئيسها  رئيس مجلس النواب نبيه بري على حفظ المؤسسات والقيام بدورها وبالعمل الجاد من اجل تشكيل الحكومة في اسرع وقت ممكن، لكن العراقيل التي يضعها فريق 14 آذار بشروطه التعجيزية تكبل الرئيس المكلف"، مشيرا إلى انه "ليس بمقدور احد ان يمنع فريقا لبنانيا من المشاركة في الحكومة وعلى هؤلاء ان يقلعوا عن هذه العقلية الاقصائية وعن الرهانات على متغيرات خارجية لن تكون في مصلحتهم على الاطلاق"، داعيا الى "تشكيل حكومة وحدة وطنية تعكس التمثيل النيابي الصحيح لجميع الكتل بعيدا عن وضع فيتو على اي احد".
ودعا الجميع الى صحوة ضمير والى اليقظة الى التطلع الى ما يدور حولنا  لان المستهدف كل من يلهج بالمقاومة  وكل من يقول بالمقاومة، وما القرار الاوروبي الاخير الا احدى التحديات الجديدة التي ينبغي ان نواجهها  ليس بطريقة يحاول البعض من خلالها اذكاء الفتنة لكي يقول نعم يستحق فريق حزب الله او غير حزب الله ان يكون تحت مرمى قرارات الاتحاد الاوروبي لرميه بانه من الارهابيين  او سوى ذلك  من الاتهامات، نحن نقول ان هذا القرار بمثابة القرار 1559من جديد  بعدما فشلوا بفرضه على المستوى اللبناني  وتسويقه على المستوى العربي، جاؤوا لكي  ينفذوا من خلال اوروبا وغيرها لكي يعمموا مسألة حصار المقاومة  والممانعة  وليبذروا الخلاف والشقاق بين ابناء الشعب اللبناني الواحد.
وشدد حمدان على لغة حركة أمل لغة المقاومة، اللغة التي انتهجناها والتي كان يقول بها الامام المغيب السيد موسى الصدر، وعلى منطق الحوار الوطني الجامع، والتقدير للمقاومة  والجيش اللبناني على تضحياته  والعمل لوحدة الشعب اللبناني عبر نقض الطائفية والمذهبية، نعم لغة حركة أمل ما يدعو اليه بري بضرورة اللقاء والحوار وضرورة الوصول الى نقطة جامعة  تمنح لبنان القوة والمنعة  وتفوت على الاعداء النفاذ الى داخل جسم وطننا لبنان عبر تسعير نار الفتنة الطائفية  والمذهبية
وسأل حمدان ما معنى ان يبتهج نتانياهو بالقرار الاوروبي ومعه اباطرة العرب  وبعض الشخصيات اللبنانية سوى  التناغم والمواءمة فيما بينهم لتضيق الخناق على المقاومة التي اطلق شرارتها الامام القائد السيد موسى الصدر وقدمت قوافل الشهداء لتحرير الجنوب والدفاع عن لبنان واستقراره وسلمه الاهلي وعيشه المشترك وعن الوحدة الوطنية الداخلية التي افضل وجوه الحرب مع اسرائيل، مؤكدا ان من يعطل المجلس النيابي يسعى لاغراق الوطن في اتون الفتنة والفوضى والفراغ القاتل لمأرب واجندات خارجية.

جديد إعترافات موقوفي عبرا: لماذا فتحت المعركة باكراً؟

جديد إعترافات موقوفي عبرا: لماذا فتحت المعركة باكراً؟

 مارون ناصيف - مقالات النشرة
في الوقت الذي تتواصل فيه التحقيقات مع موقوفي عبرا، تنكشف يوماً بعد يوم نيات أحمد الأسير وما كان يضمره للجيش اللبناني، ولماذا وقّت ساعة الهجوم على حاجز عبرا على الرغم من  إعلانه الهدنة، وما الذي كان ينتظره عندما أوقف تحركه في الجولة الأولى ضد الشقق السكنية التابعة لـ"حزب الله". 
وفي جديد هذه التحقيقات أنه، وبعدما أرجأ أحمد الأسير تحركه العسكري ضد الشقق التي يعتبرها تابعة لسرايا المقاومة أسبوعاً كاملاً ثم عاد وأجّله أسبوعين بحجة الإمتحانات الرسمية، قبل أن يخرق مسلحوه هذا التأجيل ظهر الأحد الشهير، أي بعد يومين من تصريحه عن الإمتحانات الرسمية، كان ذلك في إنتظار دعم فلسطيني له من المخيمات خصوصاً أنه إكتشف خلال الجولة الأولى من المعارك خللاً في موازين القوى بينه وبين أخصامه. أما عندما سمع الأسير في الساعات الأربع والعشرين التي تلت إعلانه الهدنة كثيراً من جرعات الدعم الآتية بغالبيتها الساحقة من مخيم عين الحلوة ومن قيادة الجماعة الإسلامية، قرر إعادة فتح المعركة باكراً، فكان الحادث المفتعل مع حاجز الجيش اللبناني في عبرا الذي تصدى لعملية تهريب كمية كبيرة من الأسلحة الى مسجد بلال بن رباح وذلك ضمن الإستعدادات والتحضيرات اللوجيستية للمعركة.
وعن تلك اللحظة، تروي مصادر مطلعة على سير التحقيقات مع مقاتلي الأسير، أن الأخير قام بردة الفعل البشعة على حاجز الجيش إنطلاقاً من معطيات ثلاثة وصلته أولها أن الضابط المسؤول على الحاجز الذي منع تهريبة السلاح مقرب من أخصامه، وثانيها تطمينات وصلته وفيها أن الجيش مكبل سياسياً وبالتالي كما كل المرات السابقة، لن تسمح له السلطات السياسية بتنفيذ أي عملية عسكرية ضد المربع الأمني المحيط بمسجد بلال بن رباح، أما ثالث هذه المعطيات، فدعم جاهز له من فلسطينيي عين الحلوة قوامه أربع مجموعات مدججة بالأسلحة وخبيرة في قتال الشوارع وزرع المتفجرات، قد يصل عدد مقاتليها الى المئتين، هذا بالإضافة الى مجموعة مقاتلين من غير اللبنانيين يعيشون داخل المخيم وفي منطقة التعمير.
إذاً على هذا الأساس ارتكبت مجموعات الأسير المجزرة بحق حاجز الجيش اللبناني في عبرا، غير أن الرياح الفلسطينية جرت بما لا تشتهيه سفن الأسير، إذ تعرضت هذه المجموعات في اللحظات الأخيرة قبل المعركة، لضغط من داخل المخيم ومن خارج الحدود اللبنانية الأمر الذي منعها من الدخول كاملة الى معركة مساندة الأسير على قاعدة أن المخيمات يجب أن تبقى بمنأى عما يحصل ولا يجب جرها الى حرب لا تريدها، وبنتيجة هذا الضغط لم يخرج من المخيم سوى العشرات من المقاتلين لدعم الأسير في عمليته الإرهابية وهذا ما أثبتته حصيلة القتلى والموقوفين، لذلك تم سحقه من قبل الجيش اللبناني بثمانية وأربعين ساعة لا أكثر ولا أقل.

صوّر زوجته أثناء اقدامها على الانتحار في الرملة البيضاء

صوّر زوجته أثناء اقدامها على الانتحار في الرملة البيضاء
قضت آمنة سميح اسماعيل بعدما القت بنفسها يوم السبت الفائت من الطابق الثامن من المبنى الذي تقطنه في الرملة البيضاء، فيما كان زوجها يحاول مفاوضتها لعدم اقدامها على الانتحار.
وكان الزوج يصور تلك اللحظات بهاتفه ليؤكد أنها أقدمت على الانتحار في حين بقيت الاسباب التي دفعتها لذلك مجهولة.

وبحسب معلومات لموقع ليبانون ديبايت فإن آمنة وزوجها وصلا منذ ايام قليلة من بلجيكا، وسكنا في الشقة التي اشتراها الزوج (الذي يعمل في تجارة الماس) حديثاً في منطقة الرملة البيضاء في بيروت.
وان سور الشرفةكان لا يزال بدون زجاج حيث جلست آمنة بعدما كانت "في حالة استياء" على حفة السور وألقت بنفسها.

وقد شيعت مدينة صور أمس"المأسوف على صباها المرحومة آمنة سميح اسماعيل" حيث انطلق موكب التشييع المهيب من امام نادي الامام الصادق في صور وصولاً الى جبانة الخراب حيث ام سماحة الشيخ ناصر فاخوري الصلاة على جثمانها الطاهر قبل ان توارى في الثرى ثم تقبل ال الفقيدة العزاء من المشيعين.

الاثنين، 29 يوليو 2013

رعد: نأسف لاستمرار البعض في ملاقاة نهج التكفير بشيء من التبرير

رعد: نأسف لاستمرار البعض في ملاقاة نهج التكفير بشيء من التبرير



# رأى رئيس كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب محمد رعد "أن نهج الإقصاء السياسي هو الوجه الآخر للتكفير العقائدي"، مبديا أسفه "لاستمرار البعض في ملاقاة النهج التكفيري بشيء من التبرير".

تحدث رعد في الاحتفال التأبيني الذي أقامه "حزب الله" في ذكرى أسبوع الشهيد أحمد سلوم، في النادي الحسيني لمدينة النبطية في حضور مسؤول المنطقة الثانية في الحزب علي ضعون، عضو المجلس المركزي الشيخ حسن بغدادي، رئيس بلدية النبطية احمد كحيل، وشخصيات.

وقال رعد: "إننا ننصح هؤلاء ونمد يدنا إليهم ونقول لهم إن خلاص بلدنا هو بحوارنا وتفاهمنا بعيدا عن نهج الإقصاء والإلغاء، وان على هؤلاء أن يعيدوا حساباتهم"، لافتا إلى "ما طرحه الأمين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصر الله وفتحه الطريق أمام مراجعة نقدية لكل فريق، وان يجلس الجميع ليتحاوروا ويناقشوا مستقبل الوطن وصونه من أي اعتداءات محتملة عليه، وإننا نؤكد هذه الدعوة وما زلنا ننتظر من يلاقيها".

أضاف: "إن ما نواجهه هناك في المواقع القريبة والبعيدة هو مواجهة لكل من يريد إطاحة عيشنا المشترك وميثاقنا الوطني، والنيل من مقاومتنا وطعنها في ظهرها بعدما فشل أسياده في حرب تموز في تحقيق ذلك"، معتبرا ان "الاعتداء على الجيش واستهداف المثلث الذهبي الجيش والشعب والمقاومة هدفه إطاحة كل الألوان والتنوعات الموجودة في لبنان، لأن أصحابها هم أصحاب نهج تكفيري لا يعترف بالآخر".

وأكد أنه "عندما ما يتم التصدي لهؤلاء - الذين يزحفون على أعتاب البيت الأبيض ويستجدون السلاح من حماة الكيان الصهيوني ومن دول وأمراء ليس لهم دساتير - فإننا بذلك ندافع عن كل أهلنا في لبنان وعن كل طوائفه والعيش المشترك".

ثم ألقت ابنة سلوم كلمة في المناسبة، وتم عرض فيلم خاص عن الشهيد.

4000 حصة تموينية من ايران الى فلسطينيي المخيمات ابادي: العدو الصهيوني سبب كل الويلات في منطقة الشرق الاوسط

قدمت سفارة الجمهورية الاسلامية الايرانية في لبنان دفعة من المساعدات عبارة عن 4000 حصة تموينية من المواد الغذائية الى الفلسطينيين في المخيمات على كافة الاراضي اللبنانية، امام مقر السفارة بئر حسن، في حضور السفير الايراني غضنفر ركن ابادي واركان السفارة وممثلي الاحزاب والفصائل الفلسطينية وممثلين عن "تجمع العلماء المسلمين" و"علماء فلسطين".
والقى ابادي كلمة قال فيها: "على اعتاب يوم القدس العالمي الذي اعلنه الامام الخميني في الجمعة الاخيرة من شهر رمضان المبارك يوما عالميا للقدس مدينة المقدسات ومنطلق الرسالات ومثوى الانبياء والصالحين واولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين ليكون هذا اليوم عنوانا لتضامن الامة الاسلامية بجميع اطيافها ومكوناتها وجميع الاحرار في العالم مع الشعب الفلسطيني ومقاومته الشريفة الباسلة وحقه في الحرية والاستقلال واقامة دولته الفلسطينية المستقلة على كامل تراب فلسطين من البحر الى النهر، فيوم القدس هو يوم تقرير مصير الشعوب المستضعفة التي تعاني هيمنة الجبابرة المستكبرين وفي الطليعة الشعب الفلسطيني الذي يعاني ظلم الاحتلال الصهيوني وعنصريته مستبيحا المقدسات والحرمات ومخالفا كل الاعراف والمواثيق الدولية والانسانية".

اضاف: "في يوم القدس العالمي تجدد ايران وقيادتها الحكيمة المتمثلة بالولي القائد الامام السيد علي الخامنئي وقوفها الى جانب الشعب الفلسطيني ومقاومته البطلة، لان القدس وفلسطين تستحقان من الامة جميعا ان تقف موقفا واحدا موحدا الى جانبهما بوجه العدو الصهيوني سبب كل الويلات والمصائب التي تعاني منها منطقة الشرق الاوسط، لانه جرثومة الفساد السرطانية، وبهذه المناسبة تقدم السفارة الايرانية دفعة من المساعدات التي تحتوي على 4000 حصة تموينية من المواد الغذائية الى اهلنا واخواننا من ابناء الشعب الفلسطيني المجاهد وما هو الا واجب يمليه علينا ايماننا وضميرنا الانساني وهو قليل قليل امام جهاد هذا الشعب العزيز".

زيدان
ثم تحدث مسؤول الساحة الفلسطينية في حركة فتح الانتفاضة حسن زيدان فقال: "هذا ليس جديدا على ايران، ان تبادر لنصرة ودعم الشعب الفلسطيني لقد كانت السباقة دائما في السياسة كما في الميدان الاجتماعي لتقديم كل عون ممكن، هي اول من اعطى الفلسطيني حقا في اقامته سفارة في طهران وهي اول من اعطى للقدس صرخة لن تنتهي ابدا الدهر. ونشهد اليوم احدى ترجمات ايران في تقديم دفعة جديدة لاهلنا من العون".

كما القيت كلمات لعضو "تجمع العلماء المسلمين" الشيخ سليم صالح وعضو مجلس علماء فلسطين الشيخ محمد موعد والنائب السابق حسن حب الله والناشط الاعلامي الفلسطيني حمزة البشتاوي ورئيس هيئة ممثلي الاسرى والمعتقلين اللبنانيين والفلسطينين الشيخ عطا حمود، شكرت ايران على "دعمها الدائم والوقوف الى جانب الشعب الفلسطيني وشعوب المنطقة المستضعفة".

عيسى : لتشكيل حكومة وطنية تكون عيدية اللبنانيين

عيسى : لتشكيل حكومة وطنية تكون عيدية اللبنانيين


#
وطنية - اعتبر القيادي في حركة "امل" عباس عيسى خلال القائه كلمة الحركة في بلدة عنقون، في ذكرى اسبوع مصطفى قبوط، "أنه مهما كثرت العراقيل والتعقيدات السياسية الاقليمية والدولية فإن على اللبنانيين ان يمتلكوا حيزا من القدرة على تفعيل إراداتهم في سبيل إنقاذ وطنهم، واستقامة نظامه السياسي وعمل مؤسساته"، لافتا الى ان "استنزاف الوقت وهدرالفرص يعني إطالة عمر الأزمة والمكوث في هذه الدوامة التي يعيشها الوطن".

ودعا اللبنانيين الى الاستفادة "من تجارب الماضي فلا نتوارث مآسينا وويلاتنا، مؤكدا "اننا قادرون على إدارة الإختلاف تحت سقف اللعبة الديموقراطية وتغليب المشترك مهما تباينت المواقف والتطلعات".

وتمنى "توفير المناخات اللازمة لتشكيل حكومة وطنية تكون عيدية اللبنانيين في هذه الظروف الصعبة التي يعيشونها، والمبادرة إلى تنازلات يكون الرابح فيها الوطن، حكومة تعكس حجم القوى السياسية وحجم الهموم الوطنية المتراكمة".

ورأى ان "محاولة حصار المجلس النيابي وتعطيل التشريع وفرض شروط ووضع فيتوات على التمثيل الحكومي عوامل تسيء إلى اللبنانيين وإلى إمكانية الوصول إلى افاق حلول للأزمات القائمة"، مؤكدا حرص الرئيس نبيه بري على "التوازن الوطني وليس لديه أطماع في مصادرة سلطات أحد".

وختم مؤكدا أن "الرهان على وقائع ومتغيرات اقليمية ودولية هو رهان خاسر، لأن المجتمع الدولي أصبح رهينة المشيئة الإسرائيلية، وقرار وسم المقاومة بالإرهاب أصدق تعبير على ذلك".

ليلة حلب الساخنة ، وهذا ما حصل تقرير أعدته الإعلامية ندى نورالله

ليلة ساخنة شهدتها حلب مع إنفجارات هائلة وصواريخ تنهمر على حي الزهراء حيث شهدت هجوما للارهابين بالصواريخ على الابنية السكنية في الحي مما اصاب اهل الحي في حالة ذعر كبيرة يناشدون حراس الجمهورية بالتدخل السريع حيث حدثت اشتباكات بين الارهابين  التي شنت هجمات على نقاط الجماعة الموزعة على طول حي الزهراء وعلى اطرافه وعلى الحواجز المنتشرة في كتيبة مدفعية الزهراء وقوات الحرس الجمهوري وقوات الدفاع الوطني وكتائب البعث بمؤازرة رجال الصواريخ والمدفعية والنسور الجوية قامت بالتصدي لهم مع اشتباكات كر وفر وقواتنا المسلحة تقتحم الليرمون واطراف كفر حمراء ومغارة الارتيق وذلك خلال ملاحقة فلول المسلحين حيث امتدت الاشتباكات منذ ساعات الافطار الى مابعد منتصف الليل. 

ونفذ الجيش العربي السوري عملية نوعية في منطقة خان العسل {القسم الشمالي} مما ادى لمقتل عشرات الارهابيين
سيطرة الجيش العربي السوري على تلة خناصر على طريق حلب اضافة إلى خمس قرى مجاورة ( القرباطية ـ الرشادية ـ عبدو موسى ـ حجارة كبيرة ـ جب عوض ) بعد اشتباكات عنيفة خاضها الجيش مع مسلحين ومقاتلين من جبهة النصرة يسفر عن مقتل عدد كبير منهم ومصادرة أسلحة متنوعة ورشاشات ثقيلة

النائب هاني قبيسي منزعج ويظلم عائلته!

  النائب هاني قبيسي منزعج ويظلم عائلته!
كشف عضو كتلة "التحرير والتنمية" النائب هاني قبيسي عبر صحيفة "النهار" أن أكثر ما يزعجه في شهر رمضان، "هو تقلّب أوقات النوم، اكثر من الشعور بالجوع أو العطش.
وأضافت الصحيفة أن قبيسي يحضر كل يوم قبل الظهر إلى مكتبه لمتابعة شؤون الناس وقضاياهم ويشارك في إجتماعات لجنة الإدارة والعدل، لا سيّما إجتماعات الكتلة والحركة. التزاماته الكثيرة تجبره على أن يمضي موائد الإفطارات خارج المنزل، ولا يتاح له الجلوس مع عائلته سوى ثلاث أو أربع مرات طوال زمن الصوم، ويقول قبيسي، "بصراحة أشعر في الكثير من الأحيان بأن عائلتي مظلومة في هذا الموضوع". كما أكد قبيسي أن الأكل بالنسبة إليه، "رفع عتب" حتى في رمضان، ما عدا صحن الفراكة الأشهى طبق الذي يتمنى أن يكون دائماً على مائدة الإفطار. يكتفي النائب قبيسي بتناول حبة فاكهة أو كباية عصير على السحور.
يخصص قبيسي السهرة للزيارات الإجتماعية وقراءة القرآن، فإلى متابعة بعض المسلسلات الرمضانية، "ومسلسل عادل إمام ("العراف") هو أكثر المسلسلات التي تشدّني هذا الموسم".

أسرار جدة..ومخطط الحريري للانتقام من حزب الله

  أسرار جدة..ومخطط الحريري للانتقام من حزب الله
ذكرت صحيفة "الأخبار" أنه عندما توجّه الرباعي المستقبلي: الرئيس فؤاد السنيورة والنائبان نهاد المشنوق وأحمد فتفت والنائب السابق غطاس خوري إلى جدة، لجوجلة المستجدات مع الرئيس سعد الحريري وبلورة موقف «المستقبل» منها، علّق مرجع سياسي كبير في 8 آذار قائلاً: «المهم أن ينجحوا في حل خلافاتهم، قبل أن يحلوا مشاكل البلد»، معتبراً أن «المشكلة التي يعانون منها هي في وحدة القرار في السعودية، بأكثر مما هي في لبنان». واسترسل المرجع في حديثه قائلاً «منذ فترة، تأتينا مواقف باسم تيار المستقبل، لا موقف واحد»، لافتاً إلى أن «هناك مستقبليّين، لا تيار مستقبل واحد، كما في السعودية هناك سياسات سعودية، لا سياسة واحدة».
وأشارت الصحيفة أن الحريري انتقد على طاولة المحادثات في جدة ظاهرة فتح دكاكين سياسية داخل المستقبل، حيث بات "كل شخص فاتحاً على حسابه".
الى ذلك، أطلق الحريري في لقاء جدة لاءات عدة: لا للمشاركة في طاولة الحوار قبل تشكيل الحكومة، لا لحضور جلسات مجلس النواب في ظل حكومة تصريف الأعمال في أي موعد يحدده الرئيس بري .
وتساءلت الصحيفة" ماذا يريد الحريري بعد المواقف التي التي تبناها اجتماع جدة بوصفها ثوابت تيار المستقبل؟ وخلصت "الأخبار" إلى السيناريو الآتي: سيحل موعد انتخابات رئاسة الجمهورية وسط احتمال شبه مؤكد بعدم التمكن من إجرائها، وحينها سيدخل لبنان في فراغ رئاسي يواكب الفراغ الحكومي المحتمل بشدة استمراره، بالإضافة الى مجلس نواب لا يعمل. ومع نشوء هذا الوضع، سيوجه إصبع الاتهام بالمسؤولية عن كل هذا الفراغ الى حزب الله! بقيت الإشارة الى أن موقف المستقبل من حزب الله، كما عكسته أجواء نقاشات اجتماع جدة، لا يعبر عن الخصام السياسي له، بل عن «الحقد» عليه؛ فالحريري لن ينسى إهانة إقصائه لحظة كانت عيناه مسمرتين بعينَي الرئيس الأميركي في المكتب البيضاوي، والأمير بندر لن ينسى ما فعله حزب الله في القصير! وهناك رأي إضافي في تقويم اجتماع جدة، وهو أن كل قراراته تعبّر في العمق عن إفلاس هذا الفريق في مجال أخذ مواقف عملية من الملفات الساخنة المطروحة داخلياً، ولذلك فإن القرار الممكن بالنسبة إليه هو "المراوحة" بحسب ما ذكرت الصحيفة.

السفير السوري بعد لقائه بالرئيس نبيه بري : القوى التي تعبث بالمنطقة وتسعى لإضعاف سوريا تشعر بالاحباط

السفير السوري: القوى التي تعبث بالمنطقة وتسعى لإضعاف سوريا تشعر بالاحباط


اشار السفير السوري علي عبد الكريم علي بعد لقائه رئيس مجلس النواب نبيه بري في عين التينة، الى انه "كانت جولة أفق مع دولته في العلاقة بين البلدين والأوضاع الأمنية في المنطقة، وحرص دولة الرئيس على أن يكون لبنان بمأمن مما يخطط له وخروج سوريا من المحنة التي شاركت فيها كل قوى الشر في العالم. وطمأنت دولته الى أن الشعب هو الحاضنة الشعبية للجيش وانتصاراته، وبالتالي فإن كل القوى التي تعبث بالمنطقة وتسعى الى إضعاف سوريا وتدميرها صارت في المرحلة التي تشعر فيها بالإحباط وبالبحث عن صيغ لمخارج سياسية تكون فيها خسائرها أقل".
أضاف: تطرقنا الى الأوضاع في مصر وتونس والمنطقة ككل. وقراءة دولته للمستقبل هي أن النصر حليف القوى الغيورة على دور هذه المنطقة واستقلالها وسيادتها، وخصوصا في مواجهة عدوان اسرائيل. وكان العدو الإسرائيلي يرغب في الإستفادة من هذا الحراك السلبي الذي أراد توظيفه، وأرادت قوى داعمة له توظيفه في أكثر من منطقة، لكن النتائج تأتي بغير ما توقعه، وإن شاء الله يكون الأمان والخروج من هذه المحنة قوة لسوريا وللمنطقة وانتصارا لمعنى السيادة والمقاومة والحرية في لبنان وسوريا وفي المنطقة كلها".
 

جنبلاط: الحركات الدينية غير قابلة للتطور وتماثل الأنظمة الدكتاتورية


دعا رئيس جبهة "النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط، مع تسارع الأحداث والتطورات السياسيّة في مصر، التي اتخذ الطابع الدراماتيكي المؤسف بفعل سيلان الدماء وتوسّل العنف وسيلة للتعبير عن الرأي السياسي، إلى إعادة طرح بعض العناوين الفكريّة الاشكاليّة التي فرضت نفسها لقرون على العالم العربي والاسلامي من دون أن تلقى ما يكفي من البحث والنقاش والتفكير، وهي تتصل بعناوين وقضايا خاضتها أوروبا والغرب وأنتجت لها حلولاً جذريّة، ولو بأكلاف عالية، وتمثلت بفصل الدين عن الدولة وبتطبيق العلمانيّة، ما أدّى إلى تقدّم الغرب فيما تواصل المنطقة العربيّة تراجعها وتفككها وتقهقرها.
وفي موقفه الأسبوعي لصحيفة "الأنباء" الصادرة عن "الحزب التقدّمي الاشتراكي"، رأى جنبلاط أنّ "الحركات الدينيّة، بفعل تركيبتها البنيويّة والعقائدية تواجه مصاعب جمّة في التطوّر والتقدّم، لا سيّما أنها تستلهم الشريعة الالهيّة وترتكز إلى قناعاتٍ قائمة على أنها تمثّل الله على الأرض، وهي تماثل بذلك بعض الأنظمة الديكتاتوريّة، التي حتى لو هللت شكلاً بسقوط الأنطمة الدينيّة، إلا أنها لا تختلفُ جوهريّاً عنها الكثير خصوصاً لناحية رفض الرأي الآخر وعدم تقبّل التنوع والتعدديّة والديمقراطيّة".
ولفت جنبلاط إلى أنّ "الغرب خاض لسنواتٍ طويلةٍ حروباً دينيّة إلى أن إنبلج عصر النهضة والتطوّر العلمي وصولاً إلى الثورة الفرنسيّة التي رفعت شعارات الحرية والأخوة والمساواة التي تحوّلت إلى عناوين مفصليّة في التاريخ الحديث". وإذ أقرّ بأن مسار الثورة الفرنسيّة لم يخلُ من الدماء والعنف وقد إستغرق تثبيت مفاهيمها الأساسيّة نحو قرنٍ كامل، لاحظ أنّ أوروبا استطاعت أن تنتقل رويدا رويدا نحو الحداثة والتقدّم والحضارة. وأشار إلى أنّ إسلام الأندلس، للأسف، تراجع وإضمحل تدريجيّاً وقد غلبت عليه التيارات الفكريّة الآحاديّة التي صارت تصدر الفتاوى الجهاديّة الرافضة للتعدديّة والتنوّع والديمقراطيّة. وقال: "حتى مرحلة نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين شهدت حقبة جزئيّة من النهضة بوجود أعلام من أمثال محمد عبدو وجمال الدين الأفغاني وقاسم أمين وعباس محمود العقاد ومصطفى لطفي المنفلوطي وأحمد شوقي وحافظ إبراهيم وعبد الزراق السنهوري وطه حسين ونجيب محفوظ وسعد زغلول ومكرم عبيد وسواهم العشرات من الشخصيّات المتنورة، ولكن الذين لم يُكتب لهم المجال لاستكمال إضافاتهم الفكريّة إلى الواقع بفعل حالة التراجع والجهل التي مرّت وتمّر بها المنطقة العربيّة قاطبةً. وبعد كل هذا الثراء الفكري، أصبحت فتاوى القرضاوي ومحمد بديع هي المرجع الفقهي والقانوني والاجتماعي!"
وأكد جنبلاط أهمية الحفاظ على مكتسبات الثورة المصريّة الثانية التي إستعاد فيها الشعب المصري زمام المبادرة رافضاً الحكم الآحادي، محذرا في الوقت عينه من الوقوع في الفخ الذي ينصبه الاخوان المسلمون "وهو سيلان المزيد من الدماء لأنه يكسبها الشرعيّة ويطيح بآمال جماهير ميدان التحرير التي عبّرت عنها جبهة الانقاذ وحركة "تمرّد"، وهو ما يحتّم على القوات المسلحة التحلي بأعلى درجات ضبط النفس وعدم الانجرار إلى ملعب العنف المدان من أي جهة أتت".
ولفت الى ان "صندوق الاقتراع في الانتخابات ليس هدفاً بذاته، بل هو محطة من المحطات في سبيل الوصول إلى نظامٍ قائم على إحترام الآخر"، مشيرا إلى أنّ أحداث مصر أثبتت هذه المقاربة "التي مارس الاخوان عكسها عندما إستغلوا نتائج صناديق الاقتراع لاقصاء الآخرين وفرض سيطرتهم الآحاديّة"، وسأل: "ألم يسبق للنازيّة والفاشيّة أن إستلمتا الحكم من خلال الانتخابات وصناديق الاقتراع، إلا أنهما قادا أوروبا والعالم إلى الدمار والخراب؟ ألم يسبق للأنظمة البعثيّة التي تهلل اليوم لسقوط نظام الاخوان المسلمين في مصر، أن أتت بالانقلابات العسكريّة ثم شرّعت وجودها من خلال صناديق الاقتراع في عمليات إنتخابيّة وهميّة أفضت إلى تجديد الاستيلاء على الحكم بنسب 99،99 بالمئة؟ ألا تعبّر موجة الاغتيالات السياسيّة التي تشهدها تونس، بدءاً من شكري بلعيد وصولاً إلى محمد البراهمي، عن شكل من أشكال الآحاديّة وإلغاء الصوت الآخر المختلف ورفض للتعدديّة والديمقراطيّة؟"
وسأل جنبلاط ختامًا: "أليس غريب ذاك التزامن المريب بين أحداث مصر الداخليّة مع تحوّل منطقة سيناء إلى بؤرة للارهاب، وكأنما ذلك يأتي تطبيقاً لاتفاق بعض العرب وبعض الغرب، كما قيل، لتوسيع قطاع غزة بإتجاه سيناء وتهجير الفلسطينيين من الضفة الغربيّة ونقلهم إلى المنطقة الموسعة؟ وهل هي مجرّد صدفة؟ ولماذا لم تُكشف نتائج التحقيقات في العمليّات التي تحصل في سيناء وقد وقع عدد منها في عهد الرئيس السابق محمد مرسي؟ وما هي أسباب التكتّم عن مضمونها؟"

أجواء الرابية تشير إلى حكومة أقطاب سداسية ولا مانع من عودة الحريري

أجواء الرابية تشير إلى حكومة أقطاب سداسية ولا مانع من عودة الحريري


تحدثت أجواء الرابية، بحسب ما ذكرت "إذاعة صوت المدى"، عن "حكومة أقطاب سداسية".
وأضافت الإذاعة: "يشير البعض إلى أن لا مانع لدى رئيس "تكتل التغيير والإصلاح" العماد ميشال عون من عودة رئيس الحكومة السابق سعد الحريري".
 

تقرير من دمشق أعدته الزميلة رامية الشامي

أعادت قواتنا الباسلة الأمن والاستقرار لتلة خناصر على طريق حلب وقرية عبدو موسى وحجارة كبيرة وجب عوض والقرباطية والرشادية بعد قضائها على عدد كبير من الإرهابيين وتدمير معداتهم وأسلحتهم ومصادرة أسلحة متنوعة بينها رشاشات ثقيلة ومتوسطة وبنادق. وفي ريف حمص أعادت وحدات من جيشنا الباسل اليوم الأمن والاستقرار إلى حي الخالدية بالكامل وأوقعت العديد من القتلى والمصابين بين صفوف الإرهابيين في أحياء القرابيص والورشة وجورة الشياح وتصدت لمحاولة مجموعة إرهابية الاعتداء على المشفى الوطني في تلدو. 

 وأفاد مصدر عسكري مسؤول أنه تمت إعادة الأمن والاستقرار إلى كامل حي الخالدية بعد أن قضت وحدات من جيشنا الباسل على آخر تجمعات الإرهابيين وأوكارهم وفككت عشرات العبوات الناسفة التي زرعوها في المنازل والشوارع العامة. وأضاف المصدر أنه تم تدمير عدد من أوكار وتجمعات المجموعات الإرهابية المسلحة في أحياء القرابيص والورشة وجورة الشياح بما فيها من أسلحة وذخيرة وإرهابيين. وأشار المصدر إلى ان وحدات من جيشنا الباسل اشتبكت مع مجموعات إرهابية مسلحة قرب معصرة تل عمري وكراج الدرويش ومزرعة بيت النبهان في تلبيسة ما أدى إلى إيقاع معظم أفرادها قتلى وتدمير عتادهم وأدوات اجرامهم. 

 إلى ذلك تصدت وحدة من جيشنا الباسل لمحاولة مجموعة إرهابية مسلحة الاعتداء على المشفى الوطني في قرية تلدو وأوقعت العديد من أفرادها قتلى ومصابين.

أوقعت وحدات من جيشنا الباسل اليوم قتلى ومصابين بين صفوف الإرهابيين في ريفي درعا وإدلب ودمرت لهم أوكارا كانوا يستخدمونها لتخزين الأسلحة والذخيرة وتخطيط أعمالهم الإجرامية ضد الأهالي والمواطنين. 
 
وأفاد مصدر عسكري إأنه تم تدمير تجمعات وأوكار للإرهابيين بما فيها من أسلحة وذخيرة قرب جامع الرحمن في النعيمة وعقربا والحراك والبصالة وصيدا الجولان والحانوت وصيصون بريف درعا. وأضاف المصدر أن من الإرهابيين القتلى الأردنيين شافع علي الطلفاح وجراح محمد الوحيدي والليبي عبد اللطيف الحديدان ومسفر عبدالله الهوارني وقصي محمود المصري. وأشار المصدر إلى أن وحدة من جيشنا الباسل تصدت لمجموعات إرهابية حاولت الاعتداء على نقاط عسكرية في الغارية الغربية وخربة غزالة وازرع وأوقعت قتلى بين أفرادها من بينهم زكريا الحموري وعبد الناصر غازية. إلى ذلك أفاد مصدر مسؤول في إدلب أن وحدات من جيشنا الباسل أوقعت عددا من الإرهابيين قتلى ومصابين في قرى وبلدات القنية وبشلامون والتمانعة وكفررومة وكفرنبل والتح والمغارة واحسم ومرعيان ومعربو وبزابور وسفوهن.

الأحد، 28 يوليو 2013

رسالة سريّة تكشف صفقة ضخمة بين لندن و القذافي

  رسالة سريّة تكشف صفقة ضخمة بين لندن و القذافي
كشفت صحيفة «صندي تليغراف» أن إخلاء سبيل المدان بتفجير طائرة لوكيربي، الليبي عبدالباسط المقرحي، و الذي أُدين من قبل السلطات الأسكتلندية عام 2009، جاء مقابل صفقة قيمتها 400 مليون جنيه إسترليني (نحو 615 مليون دولار) لتصدير أسلحة إلى نظام القذافي.
وقالت الصحيفة إن رسالة إلكترونية سرية بعث بها السفير البريطاني لدى طرابلس، وقتها، تضمنت تفاصيل عن طرق التوقيع على اتفاق لنقل "المقرحي" حين تفي ليبيا بوعودها لشراء نظام دفاعي جوي من بريطانيا.
يشار أنّ هذا الكشف سيسبّب إحراجاً لحكومة توني بلير السابقة، كونها أصرّت دائماً على أن إخلاء سبيل المقرحي لم يكن مرتبطاً بأي صفقات.

هذا ما يحدث في مسجد بلال بن رباح كل ليلة

لشيخ حنينة بدأ بنتظيم أنصار الأسير .. وهذا ما يحدث في مسجد بلال بن رباح كل ليلة
اكدت مصادر أمنية لصحيفة "الجمهورية"، أنّ القوى الأمنية عادت وأوقفت عدداً من أنصار أحمد الأسير للتحقيق معهم حول مكان وجوده، في ضوء اعترافات الموقوف الفلسطيني علي عبد وحيد المرافق الشخصي للأسير، وبعد معلومات تحدثت عن وجود الأخير في حيّ الطوارئ في مخيم عين الحلوة، على أثر رؤية فضل شاكر أكثر من مرة يتجوّل في الحيّ المذكور والتأكيد الفلسطيني على وجوده هناك. ونقلت "الجمهورية" عن مصادر مراقبة إشارتها إلى ان الشيخ عثمان حنينة بدأ بتنظيم صفوف أتباع أحمد الأسير من خلال صلاة التراويح، وهو يحاورهم ويؤكد لهم متابعة مسيرة الأسير، مستخدماً العبارات التي كان يستخدمها الأسير من تأييد الثورة السورية وعدائه للنظام السوري وإيران وحزب الله. واكدت المصادر أنّ مسجد بلال بن رباح يشهد ليلياً إقبالاً من أنصار الأسير لإقامة الصلوات والاستماع الى الشيخ حنينة.

بري: قررت أن اقف مكتوفاً وأراقب ما يجري

  بري: قررت أن اقف مكتوفاً وأراقب ما يجري
أكد رئيس مجلس النواب نبيه بري أن لا جديد في ما يتعلّق بتأليف الحكومة، متمسّكاً بتأليف حكومة وحدة وطنية على قاعدة ان هذه الحكومة اذا تألفت تكون مؤتمر حوار، كما وكرّر بري دعوته رئيس الحكومة السابق سعد الحريري للعودة الى بيروت، مشيداً بموقفه من الجيش.
وقال بري في حديث الى صحيفة "الجمهورية":" كلما طرحت مبادرة يشككون بها، وطالما أن البعض لا يثق بما اعلنه ويشكك بكل مبادرة أطرحها، فإنني قررت أن اقف مكتوفاً وأراقب ما يجري".
ورداً على سؤال عن اشتراط 14 آذار تأليف الحكومة قبل الحوار، راى بري ان رئيس الجمهورية ميشال سليمان هو مَن دعا الى الحوار، وان موقفهم هذا يعني انهم يعرقلون دعوته، معتبرا انه اذا تألفت حكومة وحدة وطنية تكون هي مؤتمر الحوار.

لماذا لم تُجار "8 آذار" "الجنرال" بترشيحاته لقيادة الجيش؟ ناجي س. البستاني - مقالات النشرة

لماذا لم تُجار "8 آذار" "الجنرال" بترشيحاته لقيادة الجيش؟

 ناجي س. البستاني - مقالات النشرة
من المفهوم أن تفضّل قوى "14 آذار" التمديد لقائد الجيش العماد جان قهوجي (يحال إلى التقاعد في في 24 أيلول المقبل)، على إنتخاب قائد جديد للجيش اللبناني أمضى سنوات عدّة من حياته يؤدّي التحيّة العسكريّة للعماد ميشال عون، وينفّذ أوامره!
ومن المفهوم أنّ يُفضّل حزب "القوات اللبنانيّة" خيار التمديد على إحتمال وصول مرشّح جعلته الصراعات الداخليّة في ما كان يُعرف بإسم "المنطقة الشرقيّة" في العام 1990، يتواجه وإيّاها بشراسة  خلال "حرب الإلغاء"، إلى درجة بلغت حد تنفيذ محاولة لإغتياله!
ومن المفهوم أن يفضّل النائب وليد جنبلاط، التمديد لكل من قائد الجيش ورئيس الأركان اللواء الركن وليد سلمان (يحال إلى التقاعد في 8 آب الحالي)، باعتبار أنّ الإجراء الطبيعي الذي يُتبع في مثل هذه الحال يتمثّل في أن يخلف رئيس الأركان الدرزي، نائب الأركان الأعلى رتبة من بين أربعة نوّاب أركان موزّعين على كل من المذاهب السنية والشيعية والمارونية والكاثوليكيّة. ونائب رئيس الأركان الأعلى رتبة هو حالياً مدير العمليّات في الجيش العميد الركن مارون حتّي، ما يجعله صاحب الأفضليّة في تولّي قيادة الأركان إلى حين تعيين الأصيل. وهذا الواقع يُسقط مقولة "الفراغ" التي يتلطّى خلفها كل داعمي قرار التمديد. فبالأمس القريب أحيل مدير عام قوى الأمن الداخلي اللواء أشرف ريفي إلى التقاعد، وجرى تداول السلطة من بعده بشكل طبيعي وقانوني ولوّ بالوكالة، من دون أن يتحدّث أحد عن فراغ في قيادة قوى الأمن! فلماذا ما ينطبق على قيادة قوى الأمن لا ينطبق على قيادة الجيش؟!
في كل الأحوال، وإذا كان كل ما سبق مفهوماً، لجهة تفضيل قوى "14 آذار" وجنبلاط، العماد قهوجي على الأسماء المطروحة من قبل "الجنرال" لخلافته، فإنّ ما هو غير مفهوم بالنسبة إلى الكثيرين يتمثّل في تجاهل قوى "8 آذار" لمن يدعمه أو يدعمهم رئيس تكتّل "التغيير والإصلاح" لتولّي منصب قائد الجيش، ومضيّها في "سيناريوهات" التمديد لقائد الجيش الحالي، بعد أن سبق لها بالأمس القريب أن ضربت عرض الحائط مطلب العماد عون برفض التمديد للمجلس النيابي، وأسقطت محاولته للطعن بقرار التمديد عبر عرقلة عمل "المجلس الدستوري". فما هي أسباب إنضمام قوى "8 آذار" إلى مجموعة مؤيّدي التمديد لكل من قهوجي وسلمان، عبر صيغة "تأخير التسريح" المبتكرة؟
قبل الإجابة على هذا السؤال، لا بد من الإشارة إلى أنّ الجنرال عون يعارض التمديد لقائد الجيش لأسباب مبدئية مرتبطة بتداول السلطة شكلاً، وخشية تكرار "سيناريو" إنتقال قائد الجيش إلى قصر بعبدا مضموناً، أيّ أنّ الهدف هو منع تحوّل قائد الجيش الحالي إلى رئيس للجمهورية، في تكرار لما حصل مع كل من العماد إميل لحود في العام 1998، بضغط من مسؤولي الإحتلال السوري في حينه على مجلس النواب اللبناني، ومع العماد ميشال سليمان في العام 2008، بتوافق إقليمي في حينه، خاصة وأنّ الكباش السياسي الحالي يجعل هذا الإحتمال مفتوحاً على مصراعيه في العام 2014 المقبل، في حال بقاء الأوضاع المحلّية والإقليمية على ما هي عليه. من جهة أخرى، ليس صحيحاً أنّ قائد فوج المغاوير العميد شامل روكز هو المرشّح الوحيد للعماد عون، كما يعتقد الكثيرون، لأنّ "الجنرال" لا يرغب بأن يتم تنصيب "روكز" لفترة قصيرة جداً، باعتبار أنّه بمجرّد إنتخاب رئيس جديد للجمهورية، بعد عام من اليوم كما هو مُفترض، يقضي العُرف بتعيين قائد جديد للجيش. من هنا، لا رغبة بإحراق "ورقة" روكز من قبل "الجنرال"، الذي يدعم أكثر من إسم في المرحلة الإنتقالية، وكلّها محطّ ثقة من قبله، ومنها العميد الركن حتّي. 
وبالعودة إلى أسباب عدم مجاراة قوى "8 آذار" للأسماء التي يطرحها العماد عون لتولّي قيادة الجيش، فهو يتجاوز ما هو معلن من قبلها، لجهة عدم توفّر أغلبيّة مؤيّدة لأي إسم مطروح! فقوى "8 آذار"، بقيادة "المايسترو" "حزب الله" بطبيعة الحال، لم تكلّف نفسها حتى عناء التجربة، أقلّه لرفع المسؤولية عنها. وهي بكل بساطة، وعلى غرار قوى "14 آذار"، لا ترغب بتمدّد نفوذ "الجنرال" السياسي إلى المؤسّسة العسكريّة، أكثر ممّا هو عليه حالياً. كما أنّ قوى "8 آذار" لا ترغب بوصول قائد جيش من نوعيّة الضبّاط الذين يقفلون خط الهاتف، ويتعاملون مع الأحداث بذهنيّة عسكريّة هجوميّة، ومن دون أيّ مراعاة سياسية لأي فريق. فما حصل في عبرا أخيراً، وكان لصالح هذه القوى، يمكن أن يتكرّر في أماكن أخرى وضدّ فئات أخرى، في ظروف مختلفة لا تكون لصالحها! والأسماء المطروحة من قبل العماد عون، بعيداً عن الإعلام، وبغض النظر عن "مونته" عليها، هي من الفئة التي تعارض كل أنواع الفوضى وفلتان السلاح على الأراضي اللبنانيّة، تحت أيّ ذريعة أو حجّة.
وهنا، قد يكون من المفيد التذكير أنّه عندما جرى إغتيال مدير عمليّات الجيش السابق، العميد الركن فرانسوا الحاج في بعبدا في 12 كانون الثاني 2007، حمّلت بعض الشخصيات وبعض وسائل الإعلام تنظيم "فتح الإسلام" الإرهابي المسؤولية، على إعتبار أنّ الإغتيال هو إنتقام من دور العميد الحاج الحازم في معارك "نهر البارد"، علماً أنّ الإغتيال كان يفوق قدرة إرهابيّي "فتح الإسلام" على المراقبة والرصد، وقدرتهم على الإعداد والتنفيذ من دون ترك أي خيط أو أثر. وبقيت الحقيقة مطمورة حتى اليوم، على الرغم من تبدّل القوى السياسية التي سيطرت على الحكم في لبنان. ومن بين الإحتمالات التي لم يتابعها أحد، هي مسألة إقفال الطريق على أيّ شخصيّة عسكريّة مرشّحة جدياً لقيادة الجيش، كما كان وضع العميد الحاج الشهيد، وتكون من طينة الشخصيّات التي ترفض أيّ سلاح خارج سلاح الجيش اللبناني.