الفيس بوك يكافئ الهاكر

قرر موقع فايسبوك تقديم بطاقة إئتمان للهاكرز يكون باستطاعتهم عن طريقها شراء ما يريدون أو حتى سحب المبالغ التي بحاسبها نقدا عن طريق أي مكينة صرف آلى ولكن ما هو المقابل؟

فورين بوليسى تختار الانتخابات المصرية ثان أهم انتخابات تغير العالم فى 2012

اختارت مجلة فورين بوليسى الانتخابات الرئاسية والتشريعة فى مصر كثان أهم انتخابات ستجرى فى 2012 من شأنها أن تغير العالم هذا العام. وقالت المجلة المقربة من دوائر صنع القرار بالولايات المتحدة، إن العيون تتجه صوب مصر لترى كيف أن حامل لواء الربيع العربى سيبحر بالفترة الانتقالية من الديكتاتورية إلى الديمقراطية. وأشارت إلى أن المشير طنطاوى

القومى للبحوث يعلن عن أحدث نتائج علاج السرطان بالذهب الثلاثاء المقبل

يعقد الدكتور مصطفى السيد العالم المصرى الحاصل على أعلى وسام للعلوم من الولايات المتحدة الأمريكية، والمشرف على مشروع علاج السرطان بجزيئات الذهب متناهية الصغر بالمركز القومى للبحوث، مؤتمرا صحفيا بالمركز يوم الثلاثاء القادم الموافق 3 يناير الجارى الساعة الثانية عشر ظهراً، للإعلان عن

تشافى: أحترم الدين الإسلامى..

أكد تشافى هيرنانديز لاعب وسط فريق برشلونة الأسبانى على إحترامه للدين الإسلامى، مشيراً إلى علاقته الوطيدة التى تربطه بالثلاثى المالى سيدو كيتا، والمغربى الأصل إبراهيم أفيلاى، والفرنسى إيريك أبيدال، والذين ينتمون للديانة الإسلامية. قال تشافى فى تصريحات لصحيفة "الهداف" ..

الأحد، 30 يونيو 2013

أمير قطر : الوجود اللبناني في قطر مُصان


أكد امير قطر الجديد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أن الوجود اللبناني في قطر "مُصان وان اللبنانيين في قطر هم بين اهلهم وهم يلتزمون قوانين دولة قطر ويحترمونها"، ونوّه بدورهم الانمائي في قطر في مختلف المجالات.
كلام الأمير تميم جاء خلال استقباله رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ورئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي ونائب رئيس الحكومة سمير مقبل، في زيارة لتهنئته بتوليه منصبه كأمير قطر.

السبت، 29 يونيو 2013

هكذا سيكون الحل الأمريكي في مصر :اقالة حكومة"قنديل" ونقل صلاحيات "مرسي" للجيش المصري واجراء انتخابات رئاسية مبكرة

قال مصطفى بكري رئيس تحرير صحيفة الاسبوع والنائب البرلماني السابق ان الإدارة الأمريكية تجري اتصالات حثيثة في الـ 6 ساعات السابقة مع كافة الاطراف المصرية , وقال بكري في حديثه لقناة العربية ان مكتب الارشاد يجتمع في هذه اللحظات في مقر الاخوان الرئيسي بالمقطم مع الاحزاب الاسلامية المصرية وان المكتب قرر الموافقة على فترة انتقالية واجراء انتخابات رئاسية مبكرة , مع استمرار الرئيس مرسي رئيساً في الفترة الانتقالية بدون اي صلاحيات .

عناوين الصحف الصادرة يوم الاحد 30 حزيران 2013

عناوين الصحف الصادرة يوم الاحد 30 حزيران 2013
النهار
صراع الصلاحيات فرز يختبىء وراء الدستور سلام للنهار: ما يحصل يحتّم التأليف السريع
تتمة
تمرد تواجه مرسي اليوم بأكثر من 22 مليون اعتراض وأعضاء غير اسلاميين في مجلس الشورى يستقيلون دعماً للمعارضة
تتمة
الجيش النظامي يشن هجوماً غير مسبوق للسيطرة على حمص وصالحي يبحث مع امير قطر الجديد في الأزمة السورية
تتمة
عباس مستعد لمعاودة المفاوضات إذا التزم نتنياهو تجميد الاستيطان
تتمة
اسرار الالهة
اعتبرت اوساط مطلعة ان الأزمة بين الرئاستين الثانية والثالثة كانت نتيجة مباشرة لتداعيات احداث عبرا وصيدا
قال ديبلوماسي عربي في بيروت ان الاحداث المتوقعة في مصر ستترك آثاراً على مجمل الوضع في المنطقة ومنها لبنان
تحدث معنيون عن "مطبخ مخابراتي" لضخّ افلام وشائعات تهدف الى إذكاء التحريض المذهبي بعد أحداث صيدا
بدأت مؤسسات سياحية في مناطق عدة تشهد توترات متنقلة تتخوف من انهيارات تتهدد استمرارها
المستقبل
جلسة الإثنين تبحث عن نصاب
تتمة
قصف تدميري على أحياء حمص
تتمة
التحرير يستعيد ثورته و تمرّد تعلن 22,46 مليون لا لمرسي
تتمة
يقال
إن نواباً من تكتل نيابي مسيحي يدرسون مجموعة افكار من أجل محاسبة وزير يتولى حقيبة سيادية، يرفض تحويل أموال مخصصة لخدمات في المناطق
إن قطباً سياسياً مخضرماً استغرب الازدواجية التي وقعت فيها قوى الثامن من آذار وإعلامها بين اتهام رئيس تيار معتدل بأنه يغطي الشيخ أحمد الاسير، ومن ثم وصف جمهور هذا التيار بأنه ينتفض على رئيسه لأنه لا يغطي الأسير
إن العماد ميشال عون يكثر في مجالسه الخاصة من انتقاد حزب الله على تدخله في القتال الدائر في سوريا
The Daily Star
Obama tells Egyptians to talk, not fight
More
Mosque where Assir preached handed over to Sidon mufti
More
Iran's Rouhani hints will balance hardline, reformist demands
More
L'Orient le Jours
Rassemblements anti-Morsi : l'Egypte retient son souffle
Suite
Malaise en Jordanie face au déploiement militaire américain
Suite
Berry : Seule la Constitution peut empêcher le Parlement de légiférer
Suite
صحف اقليمية
الشرق الأوسط
تسخين في مصر عشية 30 يونيو
أبو سهمين للشرق الأوسط: رئاستي للمجلس الوطني لا تعني أمزغة ليبيا
مصادر خليجية: بدأنا تحركات لإبعاد عناصر حزب الله
أول سبت هادئ في السعودية
روحاني: لا أحد فوق القانون بعد اليوم في إيران
الحياة
مصر تحبس أنفاسها وحجم التظاهرات يُحدد مصير حكم الإخوان
تتمة
النظام يحاول عزل حمص ويقصف حلب بالصواريخ
سجال بين بري وميقاتي على الجلسة النيابية والصلاحيات
كيري ينهي جولته بعدم تحقيق أي اختراق
روحاني: الاعتدال ليس استسلاماً ولا خضوعاً وعلينا نسف مخطط الشرق الأوسط الجديد
صديق أعداء أميركا الذي انتزع السلطة وتخلى عنها بلا دماء
القبس
أوباما يدعو مرسي والمعارضة إلى الحوار ونبذ العنف
تعليق خدمات الملاحة الجوية لساعتين الخميس المقبل
لبنان: جلسة البرلمان تهدد الكيان
تتمة
لا صحة للصور حول اختطاف جنود لبنانيين
الأهرام
أبو مازن يلتقي كيري للمرة الثانية‏..‏وتصريحات إسرائيلية عن قمة رباعية قريبا
تتمة
النظام السوري يصعد حملته في حمص‏..‏وتواصل الاشتباكات في دمشق
قطر تنظر للمستقبل بعيون شابة
وفد عربي يزور ليبيا لدعم جهود بناء مؤسسات الدولة

ما حقيقة الـ 36 دبلوماسياً كويتياً وماذا نقلت الطائرة الكويتية من بيروت

  طائرة كويتية «سرّية» نقلت مستندات من السفارة في بيروت على عجل
كشفت مصادر ديبلوماسية لبنانية لـ «الراي» عن «ان طائرة كويتية حطت على عجل في مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت يوم السبت الماضي في 22 الجاري وفي شكل سري»، لافتة الى «ان السفارة الكويتية في بيروت لم تُعْلم الخارجية اللبنانية بخلفية هذه الخطوة ولم توضح الغاية منها».
غير ان مصادر أمنية لبنانية مطلعة أبلغت الى «الراي» ان السفارة الكويتية في بيروت «سحبت مستندات مهمة من مقرها في العاصمة اللبنانية»، كاشفة «ان السفارة طلبت من الخارجية اللبنانية إذناً باعتماد 36 ديبلوماسياً جديداً للعمل في نطاق البعثة الديبلوماسية الكويتية في بيروت».
وأشارت المصادر الامنية عيْنها الى «ان الخارجية اللبنانية لم توافق حتى الآن على الطلب الكويتي لاستهجانها العدد المرتفع للديبلوماسيين المنوي اعتمادهم، ولا سيما في ضوء الحجم الصغير للسفارة ونشاطها المحدود، وعدم الحاجة تالياً لـ 36 ديبلوماسياً إضافياً».
ورجّحت هذه المصادر «ان تكون هوية الديبلوماسيين المطلوب اعتمادهم أمنية بحتة، ومهمتهم العمل على إخلاء السفارة في أسرع وقت ممكن في حال قررت دولة الكويت سحب ديبلوماسييها ورعاياها من لبنان بالسرعة المطلوبة».
ولفتت المصادر الى «ان ما من مؤشر حتى الآن من الكويت او سفارتها في بيروت الى إمكان اللجوء الى هكذا خطوة (سحب الديبلوماسيين والرعايا)»، من دون ان تستبعد المصادر «ان يكون هذا التدبير الاحترازي على صلة بالاوضاع الامنية في لبنان، وبقرار دول مجلس التعاون الخليجي في شأن علاقتها الجديدة بلبنان في ضوء تداعيات الحرب في سورية».
وطمأنت المصادر الامنية الى «ان مقر السفارة الكويتية في بيروت يحظى بحماية رسمية، فهناك دورية لقوى الامن الداخلي ونقطة ثابتة للجيش اللبناني لضمان حماية السفارة التي تعتمد شركة أمن خاصة في داخلها».
ولم تستبعد دوائر مراقبة في بيروت ان تحذو دول خليجية حذو الكويت في التدابير الاحترازية المتصلة ببعثاتها الديبلوماسية في العاصمة اللبنانية، ملاحِظة «تزامُن خطوة الكويت مع انعقاد اجتماع وزراء الداخلية لدول مجلس التعاون الخليجي للاتفاق على الاجراءات في شأن المنتسبين الى حزب الله ومصالحهم على اراضيها».
واستغربت مصادر قريبة من قيادة «حزب الله» ما يشاع حول التدابير الاحترازية التي تتخذها الكويت في شأن سفارتها ورعاياها في لبنان، مشيرة الى «ان حزب الله يعتبر الكويت دولة صديقة، وهي كانت شريكة في مواجهة آثار العدوان الاسرائيلي في حرب تموز 2006».

رسائل ودعوات في صيدا للإعتصام يوم الجمعة المقبل دفاعاً عن أهل السنة

بدأت منذ ليل أمس عملية التحضيرات لإقامة إعتصام شعبي وجاء في إحدى الرسائل ما يلي : 
يدعوكم الشعب السني في صيدا إلى ثورة الكرامة التي سوف تقام في دوار الكرامة إستنكاراً للإستخفاف بأهل السنة ومناصرة للشيخ أحمد الأسير وذلك يوم الجمعة 5\7\2013 وسيكون الإنطلاق من أمام مسجد بلال بن رباح .

الرواية الكاملة لحادثة "كمين أيلول ٢٠١٢" لدورية الجيش اللبناني كما ورد على موقع سلاب نيوز

خاص سلاب نيوز

بعد أن تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو يظهر عناصر من الجيش اللبناني محتجزين لدى "الجيش الحر" في جرود عرسال، أعلنت قيادة الجيش أنّ أحداث الفيديو جرت في شهر أيلول من السنة الماضية، نافية ارتباطه بحوادث عبرا الأخيرة.
حينها، كما ورد في بيان القيادة وقعت دورية تابعة للجيش في كمين نصبه "الجيش الحر" على الحدود السورية مع بلدة عرسال.

مصدر أمني روى لـ"سلاب نيوز" تفاصيل الحادثة، مشيراً إلى أنّه واثناء قيام دورية تابعة للجيش اللبناني (فوج الحدود) بواجبها في مراقبة الحدود، تمت ملاحقة شاحنة سلاح متوجهة من عرسال الى الطرف السوري، لكن الشاحنة كانت "الطعم" الذي استخدمته مجموعة كبيرة من المسلحين التابعين لما يسمى "الجيش الحر"، مما أوقع العناصر في كمين محكم لمئات من المسلحين على التلال المحيطة، عجز عندها العناصر عن التراجع او المقاومة، حيث تمت محاصرة الدورية من جميع الاتجاهات.
وبحسب المصدر الامني، فقد تم إجبار الدورية على الترجل من الآليات، وترك اسلحتهم، كما طلب من العناصر التجمع على شكل مجموعات بحسب طوائفهم، "شيعة نصرالله يوقفوا على جنب، واخواننا السنة يوقفوا هون"، الا أنّ حكمة وحنكة الضابط المسؤول عن الدورية جنّبت العناصر الدخول في اللعبة الطائفية للطرف الآخر، حيث خاطب المسلحين رافضاً مطلبهم، ليؤكد على انّ الجيش اللبناني عابر للطوائف، ولا يتم الاخذ بهكذا حسابات بين صفوف جنوده، رافضاً ان يتم الفرز والفصل بين العسكريين على هذا الاساس.

في هذه الأثناء، كانت الاتصالات تجري على مستوى رفيع، سياسياً وعسكرياً، إلى أن تمّ الافراج عن العسكريين بعد دخول رئيس بلدية عرسال علي الحجيري على خط التفاوض، وتم تنفيذ مطلب المسلحين بإلغاء تواجد نقطة عسكرية للجيش اللبناني في تلك المنطقة، وهي ما كان يعرف بـ" مركز شحود"، ورغم رفض قيادة الجيش تنفيد المطلب إلا أن تدخلات رفيعة المستوى، أدت إلى ذلك، وتشدد المسلحون في طلبهم بسبب حالة تضييق الخناق الكبيرة التي كان يفرضها الجيش على عمليات تهريب السلاح الجارية عبر ذاك المعبر الحدودي، حيث اكد المصدر الامني انّ ما قام به المسلحون ما هو إلا ردة فعل تجاه الجيش بعد قيامه بتوقيف اكثر من شحنة سلاح في تلك المنطقة، في الايام التي سبقت الحادثة، وأن الكمين كان محضراً لتحييد الجيش عن القيام بدوره في تلك المنطقة.

هذه الحادثة بتاريخها تؤكد النية والقرار المتخذ منذ زمن طويل بتحويل الجيش إما إلى شاهد زور على الحدود أو ابعاده نهائياً عنها، وتفسر ما تبعها لاحقاً من إعتداءات على الجيش اللبناني وعناصره بسبب رفض قيادة الجيش أن تكون شاهداً على خرق السيادة اللبنانية واستخدامها لمصلحة أطراف خارجية.
بالعودة الى بيان قيادة الجيش، الذي استغرب نشر الفيديو في هذا التوقيت للتشهير بالجيش، لوحظ استخدام الجيش عبارة "محاولة الدخول على خط الازمة اللبنانية مجددا"، وذلك في اشارة من قيادة الجيش الى المحاولات المتكررة "للجيش الحر" للتدخل في الشؤون اللبنانية، خاصة في هذا الوقت الصعب كما ذكر البيان.

وهنا لا بد من طرح جملة من التساؤلات، ما الهدف من نشر هكذا فيديو في هذا التوقيت بالذات؟ هل هو محاولة لإظهار انتصارات وهمية عجزت عنها الجماعات الارهابية المسلحة المنتشرة بين لبنان وسوريا على ارض الواقع؟ ام انها استكمال للهجمة الاعلامية التي تطال الجيش في هذا الوقت، بعد الحزم والجدية التي اظهرتها المؤسسة العسكرية في مواجهة الفتنة التي كانت تحضر للبنان؟ لماذا لم يتم نشر هذا الفيديو في الفترة الذي صوّر فيها؟ هل تم وضع حسابات سابقة لمواجهة قادمة مع الجيش اللبناني، وجب فيها تحضير فيديوهات مصورة سابقا للتحريض الاعلامي على هذا الجيش؟كل تلك الفرضيات تحتمل التأكيد والنفي، لكن الشيء الوحيد المؤكد بين كل الافتراضات هو انّ التوقيت الحالي لهذا الفيديو يظهر دعم الجماعات التكفيرية في سوريا لأطراف لبنانية في نفس خطها وخطتها، والانسجام الصريح مع الخطابات المحرضة، والحملات الاعلامية التي تحاول النيل من المؤسسة العسكرية اللبنانية.

اقتحام الـ سبينس في طرابلس وسرقة الأموال

أفاد بعض الأضخاص في الشمال أنه  منذ بعض الوقت قام ملثمون يحملون أسلحة  بإقتحام الـ سبينس في طرابلس حيث سرقوا الأموال الموجودة في الصناديق وفروا إلى جهة مجهولة

روسيا تهدد بقصف الرياض و الدوحة

أشارت صحيفة "الديار" أنّ التوتر السياسي بين الرياض وموسكو أخذ منحى جديداً على خلفية الأزمة السورية، وتصاعدت نبرة الاتهامات المتبادلة بين الطرفين خلال اليومين الماضيين، فيما رفع مسؤول كبير في سلاح الجو الروسي حدة التوتر بين البلدين إلى مستويات غير مسبوقة عندما صرّح قبل أيام قليلة بأن لدى بلاده خططاً جاهزة لضرب الرياض والدوحة.
وعلى الرغم من أن العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وروسيا قد شهدت العديد من العثرات منذ عودتها بين عامي 1990 و1991، إلا أنها تمر اليوم بحالة حرجة، أكّدها تصريحات وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل خلال زيارة وزير الخارجية الأمريكي للمملكة قبل أيام، واتهامه لروسيا بدعم نظام الأسد والمساهمة في الإبادة الجماعية للسوريين، فيما ردت روسيا باتهامات خطيرة للرياض على لسان المتحدث الرسمي لخارجيتها، حيث قالت إن المملكة "تدعم الجماعات الإرهابية".

تحليل موقع الزهراني الأخباري : الأسير ومجموعته مازالوا في صيدا

من يتابع التطورات الميدانية على الساحة الصيداوية ، لاسيما تحركات المشايخ تحت تسميات متعددة ، ومن يراقب حجم الأخبار الإعلامية  من قنوات معروفة التوجه ، يدرك جيداً أن هناك ذر للرماد في العيون ، وهناك تغطية ما على مصير أحمد الأسير فالقول بأنه مات ، يعني ذلك أن ألأمر سهلاً والسؤال هنا أين جثته ؟ أما القول بأنه في الشمال فأين صوته فلو كان في الشمال لما جاء الشهال إلى صيدا ، ولو كان في سوريا لكانت الجزيرة أو العربية بثت له خطاب النصر ! فالتحليل المنطقي يقول : أن الأسير ومجموعته الخاصة هم في صيدا وقد تشهد المرحلة المقبلة ظهوراً لهم عبر وسيلة إعلامية أو عبر خطاب مسجل ... ويكون ذلك بمثابة تجييش كبير للشارع الصيداوي ، وعندها سيندم كثيرون لاسيما نائبي المدينة والجماعة الإسلامية على خطابهم الملتوي إتجاه الجيش لجهة عدم حسم مواقفهم . ونشير في التحليل إلا أن صيدا لها مكانة كبيرة وأهلها يستحقون العيش بأمن وآمان ، ولكن القضية هي أكبر من صيدا ، والتاريخ يشهد كيف إنطلقت شرارة الحرب الأهلية من صيدا . فالذين يقولون لا نريد صوراً وأعلاماً وسلاحاً وشققاً في صيدا عليهم أن يقولوا هذا الكلام على مستوى كل لبنان .

الرئيس نبيه بري: يضع النقاط على الحروف دستورياً ويؤكد أنه من أكبر الضرورات الآن تأليف حكومة جديدة في لبنان


أكد رئيس مجلس النواب نبيه بري، ان الجلسة النيابية يوم الإثنين في موعدها، متمنيا على "كل الزملاء الحضور، والنائب الذي لا يعجبه قانونا معينا يستطيع ان لا يصوت لصالحه".
وشدد على ان "كل القوانين المدرجة على جدول الأعمال هي حق للمجلس النيابي أن يدرجها، والكلام خارج عن هذا الإطار لا يمت للدستور بصلة".

واعتبر ان "المجلس النيابي هو مصدر السلطات، هو ليس ملك الشيعة وليس ملك السنة او المسيحي أو الدرزي وليس ملك احد. هو أم المؤسسات ولا أحد يستطيع أن يمنعه من التشريع إلا الدستور"، مشددا على ان "من أكبر الضرورات الآن هو تأليف حكومة جديدة في لبنان".

كلام بري جاء خلال مؤتمر صحافي عقده عند الثانية والنصف من بعد ظهر اليوم، واستهله بالقول: "من المؤسف جدا ان نقرأ ما قرأناه ونسمع ما سمعناه سواء عبر التصريحات او عبر تحليلات او حتى اخبار صحافية، وكأن ما يتعلق بالجلسة النيابية، وهذا آخر شيء كنت افكر فيه، هو نتيجة الوضع السني الشيعي، وان هذا الامر مقصود منه تفريغ الرئاسة الاولى احيانا او انتهاج سياسة قضم من الرئاسة الثانية ليحصل فراغ في الرئاسة الاولى، وبالتالي يصبح لبنان لا يوجد فيه سوى رئيس واحد. وهناك تصريحات أخرى مع الأسف من بعض القانونيين والزملاء والنواب ومن عدة جهات سياسية تعتبر ان الدعوة الى المجلس النيابي بهذا الشكل هو خرق للدستور وهو ضد القوانين الى ما هنالك".

أضاف: أولا، في الموضوع السني الشيعي، كأن الناس نسوا انني في ذكرى الامام الصدر قلت "أنا شيعي الهوية، سني الهوى، لبناني وعربي المنتهى". انا لست شخصا آخر، فليفتشوا عن شخص آخر غيري لاتهامه بمثل هذه التهم. هذه هي التربية التي تربيناها وترعرعنا عليها. لم يكن من الضروري ان ابقي على هذا الامر، لكن في ظل هذه الاجواء كان لا بد من ذلك. الأمر الثاني أيضا، فليفتشوا عن شخص آخر يسعى للفراغ، فقد نسوا انني قضيت حياتي اعمل في موضوع الحوار واسعى اليه والى لملمة البلد، وعلى العكس، فإننا نسعى ليلا ونهارا لكي يعود الحوار وتقف كل السلطات على رجلها، وهذا بشهادة الجميع من دون استثناء، من الرئيس المكلف، الى الرئيس المستقيل، الى الجميع. وانتم تعلمون هذا الامر. واعتقد انه لعل سلطة الرئاسة الثانية هي التي لها علاقة بكل اللبنانيين، وربما من أجل ذلك علينا أن ندفع الأثمان".

وتابع بري منتقلا الى الموضوع الرئيسي، فقال: "عندما يكون المجلس النيابي في عقد استثنائي حكما يقوم بصلاحيات كاملة غير منقوصة. أين يقع البعض في الإلتباس ولا أريد أن أقول كلاما آخر؟ هناك مادتان في الدستور اللبناني تعتنيان بهذا الموضوع، المادة 33 والمادة 69. فالمادة 33 تتكلم عن الحالة التي يكون هناك حكومة كاملة الصلاحية ولديها ثقة من المجلس النيابي وتعمل. وتعلمون أننا نسير على النظام الفرنسي أو البرنامج الفرنسي، وفي البرنامج الفرنسي هناك دورتان عاديتان، واحدة تبدأ في آذار وتنتهي في آخر أيار، والثانية تبدأ في تشرين الثاني وتنتهي في آخر كانون. ماذا يحصل في بقية الأشهر؟ فخامة رئيس الجمهورية بالتوافق مع رئيس الحكومة يوقعان مرسوم دورة استثنائية يحددان فيه الأمور وحتى المدة أيضا. أما عندما يكون هناك حكومة مستقيلة أو حكومة تعتبر مستقيلة، أي لا سمح الله في حالة وفاة رئيس الحكومة أو غير ذلك، عندئذ نص المادة الدستورية يقول "يعتبر المجلس النيابي منعقد حكما بصورة استثنائية حتى تأليف حكومة ونيلها الثقة"، وبالتالي لسنا بحاجة لا لمرسوم دورة استثنائية ولا لصلاحيات على الإطلاق أو التوقيت على الإطلاق. الإلتباس هو أنهم يقيسون الحالة الأولى على الحالة الثانية. وطالما النصان واضحان، ما الذي حصل هذه المرة؟ أريد عبر هذا المؤتمر الصحفي وعبركم أن أضع الأمور في بعض حقائقها، ولا أريد أن أصب الزيت على النار".

أضاف: "الحقيقة أن المجلس الدستوري انتهى (من موضوع الطعن) يوم الجمعة، فأخذ فخامة رئيس الجمهورية المبادرة مشكورا، واتصل بي وقال لي "أنوي توقيع مرسوم فتح دورة استثنائية وأريد أن أنسق معك حولها"، فقلت له: فخامة الرئيس مشكور، ولكن نحن لسنا بحاجة لها، ولكن إذا كنت فخامة الرئيس تريد ذلك، زيادة الخير خير، أو زيت على زيتون، هذا هو التعبير الذي استعملته. فقال لي: "شكرا". وبعدها اتصل بي رئيس الحكومة الأستاذ نجيب ميقاتي وقال لي: "لقد تكلم معي فخامة الرئيس بهذا الموضوع (مرسوم الدورة الإستثنائية). وأنا لا أرى ضرورة له". وأيضا أجبته الجواب نفسه: نحن لسنا بحاجة للدورة الإستثنائية ونص الدستور صريح، ولكن إذا رغبتم أن توقعوا المرسوم فزيادة الخير خير، أيضا زيت على زيتون. هذا ما حصل، شو عدا عما بدا لكي يصدر كلام شرقا وغربا في هذا الموضوع، وأنه لا بد من أن يكون هناك مرسوم لدورة استثنائية؟ مع العلم أنني حتى الآن أقول انه ليس لدي مشكلة بتوقيع مرسوم الدورة الإستثنائية، فإذا أرادوا ذلك فليكن، ولكن كما قلت أنا لست بحاجة لها".

القوانين التي صدرت في ظل حكومات مستقيلة

وتابع بري: "لماذا أقول ذلك؟ ستوزع عليكم بعد المؤتمر لائحة القوانين التي صدرت في ظل حكومات مستقيلة، لتروا كيف سارت وتسير الأمور، "شو عنا مجلس نيابي بس من مبارح"؟ لنرى قبل الطائف ماذا حصل وبعده ماذا حصل أيضا؟

قبل الطائف: 1- في العام 1969:

- بعد استقالة الرئيس رشيد كرامي بتاريخ 24 نيسان 1969، بقيت الحكومة تصرف الأعمال لغاية 25/11/1969 تاريخ تشكيل الحكومة الجديدة.

- أحالت الحكومة في ظل الحكومة المستقيلة مشروع قانون الموازنة العامة بموجب المرسوم رقم 13040 تاريخ 4/10/1969.

- ودرس المجلس النيابي هذا المشروع في جلسة عامة عقدت بتاريخ 6/1/1970 وصدقه.

- وصدر عن رئيس الجمهورية بموجب القانون رقم 7 تاريخ 25/2/1970.

- ونشر في الجريدة الرسمية رقم 17 تاريخ 26/2/1970.

2- في العام 1978:

عقد المجلس النيابي جلسة بتاريخ 25 أيار 1978 لمناقشة حول وضع الحكومة وشرعية عودتها عن الإستقالة (بعد استقالة الحكومة).

وصدق في هذه الجلسة:

1- اقتراح قانون معجل مكرر بتعديل المادة 17 من القانون رقم 9/87 (زيادة مخصصات رئيس الجمهورية والنواب السابقين).

2- درس مشروع قانون تنظيم مهنة المحاماة وصدق على المواد الثمانية الأولى منه.

3- في العام 1987:

أقر المجلس النيابي عدة قوانين بعد تاريخ 1/6/1987، تاريخ اغتيال الشهيد رشيد كرامي واعتبار الحكومة مستقيلة، وهي على الشكل الآتي:

1- قانون رقم 25 تاريخ 15/6/1987 إلغاء الإجازة للحكومة بإبرام اتفاق 17/5/1983 المعقود مع اسرائيل واعتبار اتفاق القاهرة لاغيا وكأنه لم يكن.

2- قانون رقم 30 تاريخ 28/7/1987 تعديل المادة الوحيدة من القانون رقم 86/31 امتحانات البكالوريا.

3- قانون رقم 31 تاريخ 29/8/1987 ترقية عناصر أمن الدولة.

4- قانون رقم 35 تاريخ 28/10/1987 زيادة غلاء المعيشة وتعيين الحد الأدنى للرواتب والأجور في القطاعين العام والخاص.

5- قانون رقم 38 تاريخ 18/11/1987 تعديل قانون الهيئة التعليمية في المدارس الخاصة.

6- قانون رقم 39 تاريخ 21/11/1987 الإكتتاب في الأسهم الإضافية في رأسمال البنك الدولي للانشاء والتعمير.

7- قانون رقم 41 تاريخ 21/11/ 1987 المجلس الوطني لشؤون المهجرين.

8- قانون رقم 42 تاريخ 21/11/1987 تنظيم مهنة الصرافة في لبنان.

9- قانون رقم 43 تاريخ 21/11/1987 تعديل قانون النقد والتسليف.

10- قانون رقم 44 تاريخ 21/11/1987 تعديل بعض مواد قانون 15/6/1956 تنظيم الهيئة التعليمية في المدارس الخاصة.

11- قانون رقم 45 تاريخ 21/11/1987 تعديل القانون رقم 22/1988 وزارة التربية الوطنية.

12- قانون رقم 46 تاريخ 21/11/1987 فتح اعتماد إضافي في الموازنة العامة لعام 1987 لمساعدة التلامذة في المدارس الخاصة غير المجانية.

13- قانون رقم 48 تاريخ 21/11/1987 تعديل قانون ضريبة الأملاك المبنية.

14- قانون رقم 49 تاريخ 21/11/1987 تعديل قانون ضريبة المحاسبة العمومية.

15- قانون رقم 52 تاريخ 22/12/1987 تمديد ولاية مجلس النواب حتى 31/12/1990.

4 ـ في العام 2005: في بدء ولاية المجلس النيابي اعتبرت الحكومة شبه مستقيلة وفقا لأحكام الدستور، وعقد المجلس النيابي جلسة بتاريخ يوم الإثنين 18 تموز 2005 أقر فيها القوانين الآتية: 1- قانون رقم 677 تاريخ 19/7/2005 (ج. ر. رقم 30 ملحق تاريخ 20/7/2005) منح عفو عام عن بعض الجرائم، 2 - قانون رقم 678 تاريخ 19/7/2005 (ج. ر. رقم 30 ملحق تاريخ 20/7/2005)، منح عفو عام في ملف أحداث الضنية ومجدل عنجر.
3 - قانون رقم 679 تاريخ 19/7/20085 (ج. ر. رقم 30 ملحق تاريخ 20/7/2005)،
تأجيل النظر بالمراجعات أمام المجلس الدستوري".

وقال: "وهناك شيء آخر أهم، وقد أكون أنا شخصيا لست معه، ولكن المجلس أقره آنذاك، وهو مناقشة تقرير لجنة التحقيق النيابية في قضية الوزير شاهيه برصوميان برئاسة الرئيس ميقاتي نفسه، كانت الحكومة يومها برئاسته، وفي اليوم التالي صدرت مراسيم تشكيل الحكومة وأتى الرئيس السنيورة، وكان بالإمكان أن ينتظروا يوم أو يومين إذا كان هذا الأمر غير دستوري. في اليوم الثاني صدر المرسوم رقم 14952 تاريخ 19/7/2005 المتضمن تسمية السيد فؤاد السنيورة رئيسا لمجلس الوزراء، ـ المرسوم رقم 14953 تاريخ 19/7/2005، تشكيل الحكومة".

أضاف: "في ظل الحكومة الحالية، قانون تمديد المهل، ألم يحصل إقرار قانون تمديد المهل؟ فهنا لماذا يجوز ذلك؟ هنا علي يرث وهنا علي لا يرث؟ ثانيا، التمديد للمجلس، الم يحصل تمديد للمجلس في ظل هذه الحكومة؟"

تابع: "هناك أمر آخر لنر الإجتهادات في هذا الموضوع، هنا أريد أن أشكر بالمناسبة مقال كتب في جريدة المستقبل منذ 3 أو 4 أيام للصحافية ريتا شرارة بعنوان "مجلس النواب في عقد استثنائي حكما وبصلاحيات كاملة وغير منقوصة. تريدون شيئا أكثر من ذلك؟ لقد علمت أن الرئيس ميقاتي استشار هيئة التشريع والإستشارات، حول هذا الموضوع، مع العلم لا حاجة للإستشارة عندما يكون هناك نص، وحسبما ورد في الصحف أن هيئة التشريع أجابته أنه بإمكان مجلس النواب في ظل حكومة مستقيلة أن تشرع ولكن ضمن حدود ضيقة، وضمن حدود الضرورات. هذا ما ورد اليوم في الصحف. علما أن الرئيس ميقاتي نفسه كان طلب من هيئة القضايا والتشريع نفسها سابقا، وجاء الجواب عكس الذي ورد الآن تماما. فلتسمحوا لي أن أقرأ، فقد أفاد الجواب بأن الإنعقاد الإستثنائي لا يخول مجلس النواب ممارسة كامل صلاحياته التشريعية على غرار ممارستها عند وجود حكومة مستقيلة".

وقال: "وورد في مقال جريدة المستقبل حول هذا الأمر "لقد جاء جواب الهيئة محيرا بالعمق ويتناقض مع رأي سابق لهيئة التشريع نفسها عندما طلب إليها الرئيس ميقاتي نفسه عام 2005 رأيها بالسرعة القصوى في كتاب رقم 829 عن انعقاد مجلس النواب في عقد استثنائي في ظل حكومة مستقيلة يكون موضوع الإشتراع ومصير فتح الدورة الإستثنائية المحصور موضوعها، فجاء رأي الهيئة التي ترأسها القاضي ... الى آخره ما يلي: ان انعقاده في دورة استثنائية في ظل اعتبار الحكومة الحالية مستقيلة بسبب بدء ولاية مجلس النواب تحكمه المادة 69 من الدستور لا المادة 33 منه، إذ أن مجلس النواب يعتبر منعقدا بصورة حتمية وبدون الحاجة الى أداة قانونية، أي مرسوم يصدر بمبادرة من رئيس الجمهورية" وجاء أيضا "وبمجرد انعقاد المجلس لا يقيده أحد على الإطلاق، حتى لو كان هناك مرسوم يتحدث عن صلاحيات المجلس كذا وكذا، ومجرد أن ينعقد المجلس يصبح هو سيد نفسه وبإمكانه ان يشرع بأمور أخرى" هذا ما جاء من نفس الهيئة التي أعطت هذا التفسير الآن".

أضاف: "وفي مقال الصحيفة نفسه ورد أن الإجتهادات فرنسية تجمع على هذا الرأي، من هنا فليسمحوا لنا أننا نعرف بالقوانين، ولا أريد أن أقول نحن أحرص الناس على القوانين، ولكن أقول نحن من الأقلية الحريصين إن شاء الله على البلد وعلى الدستور والقوانين في هذا البلد. الإجتهادات الفرنسية منذ العام 1954 وحتى اليوم مستمرة على هذا المنوال، الحكومة المستقيلة تعمل بحدود الضرورة وليس المجلس النيابي "يعني يا جارة اللي فيكي حطيتي فيي" من يعمل ضمن الحدود الضيقة هي الحكومة المستقيلة وليس المجلس النيابي".

أضاف: "المجلس النيابي هو مصدر السلطات، المجلس النيابي ليس ملك الشيعة وليس ملك السنة او المسيحي أو الدرزي وليس ملك احد. هل وصلنا الى مثل هذا الحد؟ هل وصلنا الى أن نسقط هذه المسألة حتى على هيبة المؤسسة، الا يكفي أننا نوزع الوظائف والرئاسات على الطوائف، فأصبحنا نريد أن نصبغ المؤسسة بمثل هذه الصبغة؟ إلى أين سنصل بالبلد؟"

تابع بري: "هناك أمر آخر إن جدول اعمال الجلسة هو بموجب النظام الداخلي للمجلس النيابي، هو لعله أكثر الأمور تقييدا لرئيس المجلس النيابي. أنتم تعلمون أن جدول أعمال جلسة الوزراء يوضع بالتوافق بين رئيسي الجمهورية والحكومة، رئيس الحكومة يضعه بالتوافق مع رئيس الجمهورية، أما في المجلس النيابي فالأمر غير ذلك، هناك سبعة يدرسون جدول الأعمال (هيئة مكتب المجلس) ويقررونه. إذن هل جدول أعمال الجلسة قررته لوحدي؟ الجميع يعلم وكل الأخوة يعلمون فقد اجتمعنا وقلنا أننا نريد أن نضع كل مشاريع واقتراحات القوانين المنجزة ومنها ما هو من العام 2012 على جدول الأعمال، لماذا قمت بذلك؟ لأنني أريد أن تشعر الناس، خصوصا بعد التمديد للمجلس علينا أن نضع ثقة بالبلد والمفروض أن نعمل وأن نعود هذا المجلس بما تبقى له من مدة التمديد ويقول للناس لا تندموا كثيرا على التمديد".

تابع: "أردت أن أشرع فلو بقينا من دون جلسات هل ستكون الناس مسرورة؟ لماذا؟ ما هي الغاية مما يحصل؟ لقد أقرينا جدول الأعمال في هيئة مكتب المجلس، ولا يضع أحد سكينا أو مسدسا يهدد به رأس أحد ليوافق على هذا القانون أو ذاك. أنا شخصيا من المؤكد أنني لا أوافق على بعض القوانين، يجري التصويت الذي يصوت لصالحه يقر والذي لا يصوت لصالح لا يقر. الآن مع الأسف هناك من في هذا الفريق يطالبني أن تكون الجلسة مخصصة لعدة قوانين، وهناك في الفريق الآخر من لا يريد هذه القوانين بالتحديد أن تدرج على جدول الأعمال، ويعني ذلك نطلع بالجلسة لا من هون ولا من هون".

أضاف: "أريد أن أتطرق الى شيء ذكر أيضا في الصحف، زملاؤنا في التيار الوطني الحر وتحديدا أخونا الرئيس ميشال عون أمس تكلم بثلاثة أمور فسأل لماذا لم توضع على جدول أعمال الجلسة، من حقه أن يسأل ولكن أيضا من حقنا أيضا أن نجيب عليه، وكان بالإمكان أن يستفهم ويدقق أكثر لكان وفر عليي وعليه. قال أن هناك مرسوم عن الغاز يعود بوفر وفير للبلد، لماذا لم يوضع على جدول الأعمال، وقال أيضا لماذا لم يوضع اقتراح قانون اللقاء الأرثوذكسي على جدول الأعمال؟ وقال هناك اقتراح قانون معجل مكرر يتعلق بالمواطنين الذين لجأوا الى إسرائيل لماذا لم يوضع على جدول الأعمال؟"

وقال: "أريد أن أجيب بسرعة عن الأسئلة الثلاثة، المرسوم الأول هو مشروع قانون آت من الحكومة، وفي اليوم الذي وصل الى المجلس أحيل الى الجان المشتركة المعنية وهو لم ينجز بعد، لذلك لم يوضع على جدول أعمال الجلسة ولا يوجد أي سبب آخر على الإطلاق. أما الموضوع الثاني المتعلق بالقانون الأرثوذكسي فإن الجميع يعلم أننا عقدنا جلسة خاصة له وجرى تقديم اقتراحات قوانين أخرى للإنتخابات من أكثر من طرف، وقد قررنا في هيئة مكتب المجلس إحياء لجنة التواصل النيابية من أجل قوانين الإنتخابات، وقلنا أنه عندما تؤلف الحكومة إن شاء الله في القريب العاجل، سنعدلها لتكون مختلطة (لتضم وزراء) وبالتالي نناقش هذه القوانين الأرثوذكسي وغير الأرثوذكسي فما الفائدة من العودة الى هذا الشيء.
أما بالنسبة للموضوع الثالث، نعم من حيث المبدأ هذا القانون هو معجل مكرر وبالإمكان توزيعه حتى أثناء الجلسة، الهدف من هذا الإقتراح المقدم من الزميل الأستاذ ابراهيم كنعان معالجة قضية الذين لجأوا الى اسرائيل، وانطلاقاً من ضرورة درس ومعرفة العدد والتفاصيل قلت فليحل الى لجنة الإدارة والعدل حتى لو كان اقتراح قانون معجل مكرر طالما أنه لم يكن هناك جلسة عامة حين تقديمه ولعله يكون جاهزا لاحقا، وهذا الأمر كان مقدم الإقتراح في جوه، وإذا كان هناك إصرار على توزيعه في الجلسة فلا مشكلة في ذلك. لكن الغاية من إحالته الى اللجنة هو من أجل إقراره بعد التدقيق بالعدد والأعمار وغير ذلك. ولم تكن الغاية التأجيل".

وقال بري: "أريد أن أقول شيئا بالنسبة لموضوع التشريع عندما يراد منع المجلس، اقول لا أحد يستطيع أن يمنع المجلس النيابي من التشريع إلا الدستور، المجلس النيابي هو أم المؤسسات، وتلاحظون أنه في الحالات التي لا يريد المشرع أن يحصل تشريع ليس بينها الحالة التي يكون فيها حكومة مستقيلة، مثلا المادة 75 من الدستور تنص على ما يلي: "إن المجلس الملتئم لإنتخاب رئيس جمهورية يعتبر هيئة إنتخابية لا هيئة إشتراعية ويترتب عليه الشروع حالا في انتخاب رئيس الدولة دون مناقشة أي عمل آخر".

تابع: "هناك حالات مثل هذه الحالة تمنع على المجلس النيابي أن يشرع، أما الكلام أو انتقاد أمور وترك أمور أخرى فإنني أترك الجواب عليه للدكتور ادمون رباط أستاذنا جميعا، وهو يقول بناء لإستشارة أرسلها الرئيس حسين الحسيني ويسأله عن مثل هذه الحالة: "وهذه الملاحظة من دولتكم في محلها الدستوري بشكل لا ريب ذلك لأن السلطة التشريعية مستقلة عن السلطة التنفيذية ويتوجب عليها ان تستمر في ممارسة صلاحياتها الدستورية بقدر ما تسمح لها الظروف، وإذا كانت السلطة التنفيذية في حال من الشلل والإنقسام أو الإستقالة فلا تؤلف هذه الحالة ولا يجوز أن تؤلف عائقا او عذرا لكي تسير السلطة التشريعية على منوالها"، وإلا يصبح هذا الأمر من أخطر الأمور، فلنفترض رئيس حكومة او رئيس مجلس نيابي أو حتى رئيس جمهورية، مع احترامنا لمقام رئاسة الجمهورية، لم يوقع مرسوم تأليف حكومة، فهل نشل البلد كله؟ لا مجلس نيابي ولا شيء؟"

تابع: "الدستور موجود بشكل متوازن بين السلطات. لذلك يقول هنا أخيرا "أنه صحيح لا يمكن أن نقوم برقابة لأنه لا يوجد في هذه الحالة سلطة بكامل الصلاحية ولكن هذا الأمر لا يحول على كل حال دون ممارسة المجلس النيابي كامل سلطته التشريعية، الأمر الذي يجعل بالتالي جميع أعماله التشريعية سليمة ليست فيها أية شائبة ولا يمكن أن يطالها أي نقص أو اعتراض". هذا ما قاله الدكتور رباط".

وختم بري: "أحببت أن أقول هذه الأمور لأنتهي الى القول أن هذا المؤتمر الصحفي ليس من أجل أن أجيب او أرد على بعض المساس أو أحاكم النوايا بل عقدته نفعا للدستور وللقانون. وأتمنى على كل الزملاء الكرام أن لا نجعل الأمور التي هي في الشارع أحيانا أن تطغي حتى على مؤسساتنا وبدلا من أن نخفف حدة التوتر القائم أن نقويه.
اتقوا الله في هذا الوطن، وأنهي كلامي بكلمة للإمام موسى الصدر "قبل أن نبحث عن وطننا في مقابر التاريخ".

حوار

سئل بري: انطلاقا مما تفضلت، يحكى عن معادلة جديدة بين الحكومة الجديدة والجلسة؟
أجاب: "لا مصلحة ساعتئذ لا للحكومة ولا للمجلس النيابي، وهذا ما اقوله اننا نتمم بعضنا، يعني تماما انت واخيك في البيت ما المصلحة ان تخسر اخاك لا سمح الله".

وسئل حول مصير الجلسة فقال: "يوم الإثنين الجلسة في موعدها وسنكون في المجلس النيابي، متمنيا على كل الزملاء الحضور، والنائب الذي لا يعجبه قانونا معينا يستطيع ان لا يصوت لصالحه، أما القوانين المدرجة كلها على جدول الأعمال فهذا حق للمجلس النيابي أن يدرج كل القوانين بدون استثناء، والكلام خارج عن هذا الإطار لا يمت للدستور بصلة".

سئل: طالما ان الجميع مقتنع بالجلسة ووافقوا على جدول الاعمال فما عدا ما بدا حتى ينقلبوا؟
أجاب: "يفترض ان يوجه هذا السؤال لهم".

سئل: لا يمكن في لبنان تعيين مدير عام لقوى الأمن الداخلي من دون رضا وموافقة المرجعيات السنية، وكذلك الأمر لمدير عام الأمن العام بالنسبة للطائفة الشيعية ومرجعياتها، وقد سأل العماد عون لماذا لم يسأل المسيحيون عن رأيهم بالتمديد لقائد الجيش؟
أجاب: "ومن قال لك لم يسأل العماد عون، وهذا السؤال يوجه له".

سئل: هل تعتقد انه هناك ربطا بين ما حصل في صيدا وموضوع المجلس النيابي؟
أجاب: "شو بدك من اعتقادي لن اجيب على هذا السؤال".

سئل: هل تعتقد ان لبنان بات بحاجة الى طائف جديد او الى عقد اجتماعي جديد؟
أجاب: "ما زلت انا مع ايماني بالطائف حتى الآن".

وقيل له: العماد عون وفي مقابلة مع جريدة الاخبار قبل ثلاثة أيام تحدث عن فك ارتباط في حال بقي الخلاف حول هذا الموضوع بينكم وبينه وسماك بشكل مباشر؟
أجاب بري: "بمون".

وحول موضوع تشكيل الحكومة الجديدة قال: "ان من أكبر الضرورات الآن هو تأليف حكومة جديدة في لبنان".

هكذا وصلت الصواريخ الأميركية بيد الأجهزة الأمنية السورية وحزب الله

اشارت مصادر عسكرية سورية لصحيفة "الأخبار"الى أنّ الجيش السوري يحقق كل يوم يمرّ تقدماً على كلّ الجبهات المشتعلة، لافتة الى أنّ سيناريوهات التدخل الخارجي العسكري أو المنطقة العازلة سقطت.
ويعدّد المصدر جملة عوامل في الميدان تدفع القيادة العسكرية إلى الثقة بأن أكثر من 60% من الأزمة العسكرية قد انتهت بعد الإحباط الكبير الذي أصاب مقاتلي المعارضة في هزيمة القصير القاسية، وبعدما غيّر الجيش كثيراً من تكتيكاته، وانتقل من الدفاع إلى الهجوم، لافتا الى ان الجيش الحر وهو اليوم في أسوأ حالاته ويشير المصدر إلى أن الأجهزة الأمنية السورية بدأت عمليّة "تفعيل الاختراقات الأمنية" داخل الكتائب المتقاتلة في المعارضة المسلحة، و"بدأت تظهر النتائج".
وفي ما يخص القرار الأميركي بتسليح المعارضة لفت الى أنّ الجيش السوري استطاع مصادرة مجموعة من صواريخ "الكونغرس"، كما استطاعت الأجهزة الأمنية السورية وحزب الله شراء صاروخين من النوع نفسه، ونحن ننتظر صواريخ الستينغر لنقول شكراً أميركا.
وعن سير العمليات العسكرية على الأرض، تقول مصادر عسكرية سورية "إن ما يفعله الجيش السوري عمل جبّار، لا يستطيع أي جيش في العالم أن ينتشر داخل بلاده، كان لدى الجيش جبهة واحدة تمتدّ على طول 70 كلم مع فلسطين المحتلة، اليوم الجيش منتشر على مساحة 185 ألف كلم مربع".

اسرائيل خائفة بسبب قوة الرئيس بشار الأسد


قالت القناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي إن الجيش العربي السوري يحقق انجازات مهمة على الأرض، لافتةً إلى أنه إذا استمر الجيش السوري على هذا النحو من التقدم فإن الدولة العبرية بشكل خاصٍ ستكون أمام خطر انتصار إيراني استراتيجي في سوريا.. وأضافت القناة نقلا عن مصادر أمنية عالية المستوى في تل أبيب إنه يسود تخوف في الحكومة الإسرائيلية من تزايد قوة الأسد خلال المعارك بين الجيش السوري والمتمردين في الأيام الأخيرة، ونقلت عن مسؤولين في الحكومة قولهم إن حكم القاعدة في سورية أفضل من انتصار الأسد على المتمردين، على حد تعبيرها.
وأضافت أن المسؤولين الإسرائيليين برروا أقوالهم بأنه في حال صمود الرئيس السوري الأسد في المواجهة المستمرة ضد المتمردين واستمر في حكم سوريا، فإنه سيكون متعلقًا كثيرا بإيران ومَديناً لها، معتبرين أن وضعًا كهذا سيُعزز مكانة إيران كدولة عظمى إقليمية تهدد إسرائيل، على حد قولها.

توقيف زوجة الأسير الثانية "أمل" وعميل اسرائيلي يحتل مركزاً مسؤولاً لدى الأسير


علمت "الجمهورية" أن مديرية المخابرات في الجيش اوقفت زوجة الأسير الثانية، أمل، لساعات بغية استيضاحها بشأن تصريحات إعلامية أخيرة لها عن زوجها، ثم أطلقت سراحها. وتتابع المديرية التحقيق في الأحداث وقد زار مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر، المديرية وأشرف شخصياً على سير التحقيقات وقرر ترك 25 موقوفاً، إضافة الى47 موقوفاً تم تركهم سابقاً.
وأفادت مصادر أمنية أن العميل الإسرائيلي السابق محمد الغرمتي الملقب "أبو عريضة" قد أوقف على يد دورية للجيش بسبب مشاركته في القتال إلى جانب الأسير ضد الجيش في معركة عبرا.
وأشارت المصادر إلى أن "أبو عريضة" هو أحد أركان مجموعة الأسير، ويحتل مركزاً مسؤولاً لديه. ومن المعروف أنه كان عميلاً بارزاً، وقاد خلال مرحلة الإحتلال مجموعة من العملاء الصغار. ولدى انسحاب الإحتلال الإسرائيلي من منطقة صيدا غادر المدينة، ليواصل العمالة في الشريط الحدودي حتى سنة 2000 تاريخ اندحار الجيش الإسرائيلي عن لبنان، وبعدها عاش في إسرائيل حتى إعادته إلى لبنان في إطار صفقة تبادل، فيما لم يقنع حكم المحكمة العسكرية المخفّف في حقه، أبناء صيدا، الذين عانوا الأمرّين على يديه.

المرأة السورية بين عراقة الماضي وأكذوبة الحرية


الصحافية والإعلامية :ندى نورالله
كانت المرأة السورية حاضرة وبقوة جنبا الى جنب مع الرجل تتحدى الظروف الاجتماعية والاسرية لاثبات وجودها على مرّ العصور فقد كانت تصنع التاريخ كما فعل الرجل وكان لكثير من النساء دورهن في تغيير واقع مجتمعاتهن في حين كانت بعض النساء في بعض المجتمعات العربية يتعرضن الى التهميش والاستغلال واغتصاب حقوقهن وصرخاتهن لا تصل لمسامع احد .

حتى جاءت الازمة التي تعصف بسورية فكانت خسارة المرأة فيها مضاعفة اذ قدمت اخا او ابنا او زوجا قرابين من اجل الوطن ،  لم تتوقف على ذلك حين اختلط مفهوم الحرية في زمن الربيع العربي الذي ولد من رحم الغرب وتغذى بأموال خليجية حتى كبر ونضج وأصبح سيفا يسلط على رقاب السوريين عامة وعلى المرأة السورية خاصة بإسم فتوى جهاد المناكحة فكانت تبعاته قاتلة عليها .
لقد تعرض الاسلام في هذه المرحلة لابشع انواع التشويه الفكري والسلوكي في خضم هذا الصراع الدائر رحاه في سورية ، حرب المناكحة التي ارتبط اسمها وفتاويها على يد الشيوخ الوهابية ارتباطا وثيقا بالازمة السورية فإنطلقت بإختصار شريعة الغاب التي كانت قانون الارهابيين تحت عباءة الايمان التي يرتديها عراة الاخلاق .
لعبت هذه الفتاوى في تشجيع الشباب المعقد من مختلف البلدان الاسلامية بالهجرة الى ساحات القنال في سورية لاشباع رغباتهم وغرائزهم وشهواتهم الجنسية  .
وبذلك تضمن مثل هذه الفتاوي التى تخرج عن القيم الاجتماعيه والاخلاقيه نجاحها لدى هؤلاء المعقدين جنسيا، فكان نتيجة تلك الفتاوي تعرّض البعض الى التحرش الجنسي والاغتصاب و استباحة النساء واستغلالهن بشكل فاضح تحت مسميات مختلفة ما هي الا نوع من انواع الاستغلال وممارسة البغي باسم الدين  . 
 تروي احدى الفتيات التي تمنعت عن ذكر اسمها عن تعرضها للاغتصاب على يد الارهابيين في سورية حين لجأت هي وعائلتها هربا من الاشتباكات بين الجيش السوري والارهابيين الى احدى القرى القريبة من حلب حيث خرجت هي واطفالها الثلاث لتملأ الماء من احدى الاماكن القريبة من مزرعتهم بسبب انقطاع المياه عن القرية نتيجة ضرب الارهابيين لمضخات المياه ترتدي تحت ثيابها بعضا من قطع الذهب لوالدتها التي طلبت منها ان تحتفظ لها بهم خوفا من السرقة  حيث تم خطفها هي واطفالها وزجها بسيارة دفع رباعي فيها ثلاث من الارهابيين ثم نقلهم الى منزل ريفي حيث عزلوا عنها اطفالها ووضعوها بغرفة مع اربعة نساء بعد ان تم سرقة ما ترتدي من الذهب . 
 وتتابع قولها بأن احدى الفتيات المخطوفات كانت حامل في شهرها السادس واخرى كانت فتاة عذراء قاصر حيث تعرضوا لاعتداء جنسي من قبل خمسة من  الارهابيين بطريقة وحشية على مدى عشرة ايام .
وان المرأة الحامل تم الاعتداء عليها بطريقة جنسية منافية للطرق الشرعية وكانوا يتعرضون للضرب المبرح لمقاومتهم الارهابيين لانهم يخالفون الدين ويرفضون الجهاد بأجسادهن تحت مسمى جهاد المناكحة .
اما المدعوة  س. ل. والتي تبلغ من العمر عشرون عاما تروي طبيبتها ما تعرضت له من وحشية عندما اتت الى المركز الطبي منذ اكثر من اسبوعين طالبة مساعدتها لاسقاط حملها فرفضت الطبيبة ذلك من باب حرمة الموضوع ، ثم عادت اليهم بعد اسبوعان بحالة نزيف شديد اضطروا لنقل اربعة اكياس من الدم لها حين ظنت انها ستفارق الحياة اسرّت لطبيبتها بما جرى لها من اعتداء جنسي وحشي على يد عدد من الارهابيين كان نتيجته حمل سفاح في حين كانت في السابق تتردد على ذات المركز للعلاج من اجل انجاب الاطفال .
لفد جعلوا من جهاد النكاح تسويقا لموت الذات في النساء ولدفع الشباب المسلم فيها للجهاد المقدس على حد تعبيرهم بتمويل امراء الخليج  ليكونون الراعي الاول للاجرام واعلامه ومنظماته وشبكاته .
لم تقف الامور عند هذا الحد بل اصبح التكبير باسم الله سلاح ذو حدين ووسيلة لاستملاك الفتيات تحت مسمى الزواج  ، فلقد انتشرت قصة تداولتها الاوساط في حلب عن حادثة لفتاة جميلة  قادمة بحافلة من مدينة طرطوس الى حلب وكان هناك في الحافلة بنات وسيدات مسيحيات ارتدينا الحجاب خوفا من تعرضهن للاعتداء من قبل الارهابيين حين استوقفهم حاجز لجبهة النصرة أعجب أحدهم بالفتاة ووضع يده عليها وكبّر ثلاث تكبيرات وقال لها اصبحت زوجتي لم تبادر الفتاة بأي انفعال ولم تعترض او تصرخ او تُبدي اي تصرف معارض في حين استغرب جميع الموجودين في الحاقلة الذين لم يحركوا ساكنا لانهم عُزّل وحين انتهى الارهابيين من تفتيش الحافلة طلب الارهابي من الفتاة النزول من الحافلة والسير معهم بحكم انها اصبحت زوجته بعد التكبيرات الثلاث وفعلا نفذت اوامره وهي بكامل هدوئها وحين وصلت الى اسفل الحافلة وضعت يدها على الارهابي وكبرت ثلاث تكبيرات وقالت له انت مثل اخي فما كان منه سوى ان يصرخ بها لتعود الى الحافلة وتنهي قصة الزواج التي تتم بالتكبير بعد فتاوي شيوخهم حيث أن الشاب يكّبر على البنت ثلاث تكبيرات فتصبح حلاله بلا عقد زواج رسمي  .
لم تقف حدود هذه الفتوة عند الحدود السورية بحيث تجاوزتها لتصل الى تونس حيث اعترف مفتي الديار التونسية عثمان بطيخ ان ستة عشرة فتاة تونسية تم التغرير بهن وارسالهن للجهاد في سورية ضمن جهاد النكاح مع اسلاميين يقاتلون الجيش العربي السوري وان هذا فساد اخلاقي وبغاء
كما دعا المفتي الشبان التونسيين الى عدم الذهاب الى سوريا للجهاد قائلا انه هناك استغلال للظروف الصعبة للشبان لتجنيدهم والزج بهم في قتال ضد مسلمين اخرين ، وأي ربيع عربي هذا؟!!! ، لطالما كان الربيع يعني ولادة جديدة الا ان ربيعهم كان الموت بأفظع الاساليب والطرق وتحوّل جذري بوضع المرأة في سورية في المناطق التي يستولي عليها الجيش الحر وجبهة النصرة بعد ان كانت المرأة أم وأخت وزوجة طاهرة وامرأة عاملة تتحول الى امرأة تسخّر جسدها للمجاهد للترفيه عنه جنسيا وتكون بذلك قد نالت الجهاد وثوابه على حد زعم بعض الشيوخ وفتاويهم وكل ذلك بالاكراه .
لقد بدت مجتمعاتنا بحاجة الى اعادة تأهيل وتثقيف وتوعية بعد قبول البعض للقيام بالممارسات الحيوانية تلك بإسم الدين وان تربية هؤلاء الممارسين لجهاد المناكحة يثبت ان ثقافتهم تتميز بالخلل الشديد وان بيئتهم تمتاز بثقافة عديمي الاخلاق الذين تربوا بالادغال ولم يعرفوا معنى الانسانية ،  والخطورة ليست في هذا السلوك الشاذ بل تتمثل في سهولة استغلال الدين وتسويقه لدى الجهلة والبسطاء وسهولة اخذ شرعيته مهما كانت درجة دونيته إذا ما غطيّ بالدين وبالإسلام .

الغارديان: السعودية تدفع رواتب المسلحين في سوريا

انفردت صحيفة "الغارديان" البريطانية بتحقيق صحفي نشرته على صفحتها الرئيسة تحت عنوان "خطط السعودية لتمويل المعارضة السورية المسلحة".

وكتبت الغارديان أن المسؤولين السعوديين يستعدون لدفع رواتب عناصر ما يسمى بالجيش السوري الحر المعارض.
وقالت الصحيفة إن الخطط السعودية التي نوقشت بين مسؤولين من الرياض ومسؤولين أميركيين وبعض القادة العرب اكتسبت دفعة جديدة بعد إمداد مقاتلي المعارضة السورية بشحنة أسلحة بتمويل سعودي وقطري واظهرت آثارها في المعارك الأخيرة التي دارت بين الجيش السوري والمسلحين.
ونقلت الصحيفة عن مصادر من ثلاث دول عربية أن المسؤولين السعوديين أخذوا على عاتقهم تنفيذ خطط تمويل المعارضة بعد طرح الفكرة في أيار/مايو الماضي.
وأضافت الغارديان أن تركيا المجاورة لسوريا سمحت بدورها بتكوين مركز للقيادة في اسطنبول مهمته تنسيق عمليات إمداد عناصر "الجيش الحر" المعارض في الداخل مشيرة إلى أن هذا المركز يضم 22 شخصا معظمهم سوريون.
ووفقا لمصادر الغارديان سيتلقى مسلحو المعارضة رواتبهم بالدولار الأمريكي أو اليورو ما يعني أن رواتبهم ستزيد عما كانوا يتقاضونه قبل بدء الاضطرابات في ظل الانخفاض الحاد في قيمة الليرة السورية وسوء الأحوال الاقتصادية في سوريا.
وكشفت الصحيفة أن عضو الكونغرس الأمريكي جو ليبرمان وهو مؤيد نشط للمعارضة السورية بحث مسألة الرواتب خلال زيارته الأخيرة إلى لبنان والسعودية.
ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم ليبرمان قوله إن "السناتور الأمريكي طالب الإدارة الأمريكية بتقديم دعم قوي وشامل للمعارضة السورية المسلحة بالتعاون مع شركائنا في الشرق الأوسط. وطالب ليبرمان واشنطن بشكل محدد بالعمل مع الشركاء لإمداد المعارضة بالسلاح والتدريب والمعلومات الاستخباراتية وأجهزة اتصالات آمنة"

الجمعة، 28 يونيو 2013

محضر الإجتماع السري بين أحمد الحريري وأحمد الأسير


بحماسة منقطعة النظير، اطل امين عام تيار المستقبل احمد الحريري على مسؤولي التيار، بعد ان فرضت عليه «حفلة الجنون» التي قادها احمد الاسير «شيخ عبرا» في الهواء.. ضد «حزب الله»، ان يزور صيدا، ليكمل تحريضا هذه الحرب.. طالما ان الهدف واحد.. «حزب الله» ودوره.. والاهم سلاحه.
كتب جهاد صعب في جريدة الديار 


وبحماسة منقطعة النظير، قال الحريري ما لم يتضمنه البيان الصحافي الذي وُزع عن لقائه مع مسؤولي التيار في صيدا، يوم الجمعة الماضي، مستبيحا كل شيء فحرض على اهالي بلدة حارة صيدا (ذات الغالبية الشيعية) «الذين اعتدوا على صيدا واهلها»، زاعما ان آل الحريري وتيار المستقبل استقبلوا الشيعة من ابناء الجنوب خلال العدوان الاسرائيلي الذي سماه «حربا»، متحدثا عن «الحظ العاطل» لان هذه الحرب لم تُنهِ «حزب الله»، متهما الشيعة بأنهم يضربون صيدا بالمدافع.
لم يتوقف الحريري عند هذا الحد، بل وصف الرئيس نبيه بري بـ«الكاذب الاكبر».. اما «الاهوج»، وفق ما وصف الحريري الشيخ احمد الاسير فاعتبره «لقطة» لانه يقاتل الشيعة نيابة عن المستقبل.. فـ «شو بدنا افضل من هيك». هجوم الحريري الذي وصف والدته النائبة بهية الحريري بـ «الاطفائية» التي تُطفىء الحرائق المندلعة في صيدا منذ العام 2005، طاول قائد الجيش العماد جان قهوجي الذي قال فيه «اللي بدو يعمل رئيس بدو يسدد فواتيرنا… ما في ببلاش عند احمد الحريري».
«
الديار» حصلت على محضر الاجتماع الداخلي الذي عقده امين عام تيار المستقبل احمد الحريري مع 125 من كوادر التيار، وتتحفظ عن بعض العبارات القاسية التي اطلقها الحريري بحق بعض المرجعيات السياسية والعسكرية؟؟، فماذا قال الحريري في «اجتماع الكوادر» في «تيار المستقبل»؟
وحضر الشيخ احمد الاسير جانبا من الاجتماع وغادر، وهذا الخبر مستقى من مصدر مسؤول مستقل في صيدا متعاطف الى حد ما مع 8 و14 اذار.
المكان : مبنى المقاصد في صيدا
الزمان : الجمعة 21 حزيران 2013
دبت الحركة في مبنى المقاصد في مدينة صيدا، وبدأ «المستقبليون» يتوافدون اليه، للقاء احد زعماء آل الحريري، ليزودهم بجرعات زائدة من التحريض المذهبي الذي يتغلغل في صفوف التيار، حتى بدا المشهد وكأنه سباق يجري داخل الساحة السنية، لاسيما بين تيار المستقبل والاسير.. من يكسب جمهورا صيداويا اكثر .
بداية، غازل احمد الحريري الحضور، بعد انقطاع طويل مع جمهور والدته النائبة بهية الحريري، معربا عن اشتياقه لهم، وقال: يجب ان تعذروني لاني مشغول كثيرا في متابعة ملفات كبيرة، ومنها ملف الشؤون الداخلية لتيار المستقبل، وقال اريد ان نتحدث عما جرى في صيدا منذ يومين، نتيجة وجود حزب السلاح في صيدا، وان الفتنة التي يعمل عليها من تسليح وتجهيز ودعم مالي للاحزاب في صيدا، وعلى رأسها التنظيم الشعبي الناصري واسامة سعد شخصيا (امين عام التنظيم)، وما حصل يتحمل مسؤوليته كل هؤلاء وليس احمد الاسير، لان حزب السلاح هو من قصف عبرا، وهو من يزرع شقق الفتنة في صيدا، نحن نعرف ان تصرفات الاسير هوجاء وهو اهوج .. واحيانا لا تناسبنا، ولكن الاسير بالنسبة الينا لقطة، هو يقاتل حزب الله والشيعة الموالين لنصرالله وبري نيابة عنا.. وشو بدنا افضل من هيك؟
اضاف الحريري: للاسف ان اسامة سعد يتآمر على صيدا وعلى اهلها منذ 7 أيار وحتى اليوم، نحن مددنا يدنا للتعاون معه، لكنه كان دائما يرفض لانه ملتزم بأجندة ايرانية وبدعم مالي يصله بشكل دائم، وهو على كل حال لا يمثل مدينة صيدا لانه سقط عند الناس وهو يتحمل مسؤولية التسيب والفلتان في المدينة، وهو يوزع السلاح من مستودعاته لينشره في الاحياء بالتنسيق مع حزب الله، مع اننا ضد السلاح وضد حمله، ونحن مع صيدا خالية من السلاح، وصحيح ان هناك طرفين تقاتلا في المدينة، لكن من يتحمل مسؤولية هذا التقاتل هو حزب الله وليس احمد الاسير، لانه كان يدافع عن نفسه بوجه اهل حارة صيدا الذين اعتدوا على المدينة واهلها .
وخاطب الحريري الحضور بالقول: اسمعوا جيدا.. انهم لا يريدون الدولة، كلهم يكذبون، فهذا (الرئيس) نبيه بري الكاذب الاكبر، له مصالح شخصية وهو يتواطأ مع حزب الله على ضرب الدولة وانهائها، ولا تراهنوا على احد منهم، لا (السيد) حسن نصرالله ولا (الرئيس) نبيه بري ولا اي شخص آخر، لانهم غير اوفياء، منهم من قتل رفيق الحريري، نحن استقبلناهم في حرب العام 2006، وهم يضربوننا اليوم بالمدافع.. هذه الحرب كان يجب ان تنهي حزب الله، ولكن حظنا كان عاطلا. اريد منكم ان تجمعوا اسماء كل من له علاقة بالسرايا، وان تزودوني بها ونسلمها للجنة التي ستُكلف لمتابعة هذه الاسماء، لنفضحهم في الاعلام، واهل مدينتي الذين يؤيدون حزب الله، هؤلاء خونة لصيدا واهلها انا اعتبر ان اي فرد يسير مع حزب الله هو خائن، ونحن مؤمنون ان الحل مع حزب الله تحديدا بالحديد او بالنار، وسنحمل (قائد الجيش) جان قهوجي المسؤولية، مع اننا نعلم ان الجيش بحالة لا يحسد عليها، لانه متأثر بالوضع المذهبي، ولكن يجب ان يتحملوا مسؤوليتهم لمواجهة الحالات الشاذة في صيدا، واللي بدو يعمل رئيس جمهورية بدوا يسدد فواتيرنا.. ما في ببلاش، يجب طرد سرايا المقاومة ومعهم اسامة سعد، ويجب وضع حد لتفلت العصابات في صيدا واقفال شقق حزب السلاح في عبرا، لوأد الفتنة ووقف استفزازات شبيحة حزب السلاح. لقد خدعنا نصرالله والمقاومة، وحزب الله ليس فريقا لبنانيا وانما هو فريق ايراني، لقد ضحك علينا حزب الله منذ العام 85 الى 2005، ومشاركة حزب الله في سوريا، هي حلم لم نحلم به وهو ان حزب الله ينتهي في سوريا، فلماذا ننهيه هنا؟ ولن يكون هناك اتفاق مع حزب الله لاننا نحن سنربح وهو سيخسر. ولكن لا تحبطوا بعد الذي حصل في القصير (في ريف حمص في سوريا)، فهذه جولة وهناك جولات اخرى، لا تقارنوا انفسكم بحزب الله ولا بأي طرف، لانكم ارقى منهم وقيمتكم اكبر منهم، هم يموتون الان في القصير على يد ثوار سوريا، وان من يدافعون عنه في سوريا.. (الرئيس) بشار الاسد فهو حتما ساقط ساقط ساقط.
وقال الحريري ان الوالدة (النائبة بهية الحريري) ومنذ العام 2005، تقوم بدور الاطفائي في المدينة، نحن لا نريد اقتصادا ولا حكومة ولا انتخابات نريد ان تمر الثورة في سوريا وينتهي بشار الاسد، واليوم المواجهة ليست بين تيار المستقبل وحزب الله، انما هي بين تيار المستقبل ودولة اسمها ايران. لقد سمعتم ماذا حصل في التنظيم الناصري مؤخرا من انشقاقات، هذا لان اسامة سعد فقد سيطرته على التنظيم، واصبح التنظيم شللا وعصابات، يعني الله يرحم معروف سعد ومصطفى سعد، وتركو ورثة كبيرة لكن ضيعها اسامة سعد، وهو يحاول الان توزيع السلاح لجمع جماعاته. نحن يا اخوان جربنا السلاح في 7 ايار، ولم نكن على قدر المسؤولية، لذا نحن لا نملك سلاحا ولا نريد ان يكون معنا سلاح لنواجه به حزب الله المدجج بترسانة من السلاح .
قاطع احد المسؤولين العسكريين في تيار المستقبل الحريري قائلا: شيخ احمد قل لنا كيف سنواجههم.. بالقلم وبالورقة.. فرد عليه الحريري.. يا(خـــ…) يا كذّاب.. انت اكثر واحد معو سلاح.. (موجة طويلة من الضحك.. يشير الحريري بيده ليُسكت الحضور، ويضيف): انطروا كم يوم وبتشوفوا

الرئيس بري ينزع فتيل "شقق عبرا" وينبّه الحريري من النافخين برماد الفتنة




 
 كتب محمد بلوط في جريدة الديار :
 لعب الرئيس بري في الايام القليلة الاخيرة دورا اساسيا في قطع الطريق على محاولات التشويش او الارتداد على الانجاز الذي حققه الجيش اللبناني في صيدا، لا سيما لجهة نزع واسقاط كل الحجج التي يراد منها تأجيج الموقف من جديد ليس في صيدا فحسب وانما في البلاد عموما.
وخلال العملية التي نفذها الجيش في عبرا وبعض الاحياء حرص رئيس المجلس على توفير كل المناخ والاجواء المساعدة على نجاحه، وعدم حصول اي حادث او ردة فعل على الاستفزازات التي قامت بها جماعة احمد الاسير لاستجرار اشتباك وقتال مع حركة «امل» وحزب الله ومع حارة صيدا ذات الغالبية الشيعية.
والى جانب التعميم الصارم على الحركتين والانصار فقد اجرى الرئيس بري اتصالا بقائد الجيش، وشدد على الدعم الكامل للمؤسسة العسكرية والالتزام بكل ما تقوم به في صيدا وفي اي مكان لفرض الامن والاستقرار وابعاد شبح الفتنة.
وينقل الزوار عن رئيس المجلس بانه كان يدرك ان هناك من سيسعى الى النيل من النتائج التي حققها الجيش في صيدا، والى اعادة اجواء القلق والتوتر للمدينة للايحاء بان هذا الوضع ليس ناجحا عن وجود وممارسات جماعة الاسير بل ويعود لاسباب اخرى. ولذلك ركز على متابعة التفاصيل اكان بالنسبة للمواقف والشكاوى التي اطلقها البعض، او بالنسبة لمعالجة مسألة الشقق في عبرا التي يقال انها عائدة لاعضاء في «سرايا المقاومة».
وقد نجح في ضوء الاتصالات التي اجراها بالعمل على اخلاء هذه الشقق وتسليمها للجيش، وكان هذا الموضوع احد القضايا التي تطرق اليها مع الرئيس سعد الحريري في اتصالهما قبل يومين، مع العلم ايضا ان الرئيس بري اكد لرئيس تيار المستقبل «ان علينا جميعاً التصدي لمحاولات بذر الفتنة الطائفية والمذهبية، وبالتالي التعامل مع بعض الامور من هذا المنطلق، لا سيما ان هناك من يسعى للنفخ في رماد الفتنة وإثارة الأخبار غير الدقيقة لابقاء اجواء التوتر وعدم تعافي المدينة».
وعمل ايضا على تعميم توجيهات متشددة للحركيين والانصار ترافقت مع تعميم من قيادة حزب الله على اعضائه وانصاره بالتزام كل ما يساعد الجيش في الاجراءات التي قام ويقوم بها، وعدم رفع الشعارات او الاعلام في اية منطقة يمكن ان تستغل من قبل الجهات المحرضة التي تحاول ان تعود بالمدينة الى الوراء وتفشّل نتائج عملية الجيش.
ويقول احد زوار عين التينة ان الرئيس بري ينظر الى هذه العملية بأنها ليست مجرد عملية أمنية بقدر ما تشكل نموذجا مهماً لتعميمه على المناطق والاماكن التي تشهد او قد تشهد تفجيرات وتوترات او تلك التي يمكن ان تستغل لبذر الشقاق والفتنة الطائفية والمذهبية.
ويضيف انه كلما حصّنا الانجاز الذي حققه الجيش في صيدا وساهمنا في تثبيته وتوفير الاستقرار للمدينة كلما وفرنا عنصر نجاح جديد لتعميم هذا النموذج او التجربة.
وبرأيه ان ترسيخ النتائج الايجابية الناجمة عن القضاء على جماعة الاسير المتطرفة يفتح الباب امام خطوات امنية مهمة لنزع فتيل التوتر في عرسال ومع جيرانها وكذلك في بعض المناطق في البقاع الاوسط، اضافة الى الطريق الجديدة والاحياء المجاورة لا بل سيعزز فرص ترسيخ الاجراءات التي اتخذها ويتخذها الجيش في طرابلس.
ويقول المصدر ان الطريق ليست معبّدة لتحقيق المزيد من الانجازات على غرار ما حصل في صيدا خصوصا ان هناك اكثر من متضرر في الخارج والداخل يسعى الى الانقلاب على ما حصل ويعمل جاهدا للقيام بأعمال تساعد على زيادة التوتر في اكثر من منطقة في اطار المشروع الكبير الرامي الى احداث فتنة في لبنان.
ولذلك يرى انه من الضروري مساعدة الجيش بتوفير مناخ سياسي افضل يوفر له الارضية اللازمة للاستمرار في المنحى الذي سلكه وعززه بعد عملية صيدا.
وان المطلوب ملاقاة الرئيس بري بجهود وتوجهات مماثلة تساهم في ايجاد هذا المناخ السياسي الايجابي. فهل تتوافر هذه الارادة عند الاطراف السياسية الاخرى لا سيما تلك التي تستطيع التأثير والضغط على الجماعات المتطرفة؟

الخميس، 27 يونيو 2013

القرضاوي خارج قطر خلال 48 ساعة

اخبار الاردن - تداول ناشطون عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي انباء عن امهال امير قطر الجديد تميم بن حمد للعلامة الاسلامي يوسف القرضاوي مدة 48 ساعة لمغادرة قطر وسينزع عنه الجنسية القطرية .
بذكر أن القرضاوي غادر مصر منذ سنوات طويلة واستقر في دولة قطر بعد ان منحه أمير قطر السابق حمد ال ثاني الجنسية القطرية، وعرف القرضاوي بمواقفه الصلبة ضد النظام الايراني والنظام السوري ودعوته للسنة التوجه للجهاد في سورية ضد نظام بشار الاسد.
من جهة اخرى، عرف القرضاوي بدعمه لحركة حماس وحكومتها في قطاع غزة وقد زار القطاع مؤخراً وتم منحه جواز سفر فلسطيني مما أدى الى ان سلطة محمود عباس في رام الله قامت بالتعميم على القرضاوي لدى الانتربول بتهمة حيازته جواز سفر فلسطيني مزور.

جبهة النصرة تدعو للإعتصام في طراتبلس

أفادت معلومات عن توجيه جبهة النصرة بياناً تدعو فيه إلى الإعتصام في طرابلس يوم الجمعة تضامناً مع أحمد الأسير ، وطُلب من المشاركين الحضور بالسلاح تحسباً لأي إعتداء من الجيش كما جاء في البيان .

ماذا طلب الشيخ حمود من السيّد نصر الله؟ وهل استجاب الأخير؟


كشف الشيخ ماهر حمود أنه طلب من السيد حسن نصر الله وضع شقق الحزب في عبرا في عهدة الجيش اللبناني بعد الاشتباكات التي تلت حادثة "الفان" بين سرايا المقاومة ومسلحي الاسير، ما ادى الى توتّر امني غير مسبوق في المدينة.
وقال الشيخ حمود انه كان على موعد مع السيّد نصر الله في اليوم الذي اعتدى مناصرو الاسير على حاجز الجيش، فتم ارجاء الموعد. وأضاف لـ"النهار" : "الحاج وفيق صفا اتصل بي صباح امس ليبلغني بقرار السيد نصر الله".
وحول المعتقلين من جماعة الاسير، اشار حمود الى انه، وبعد مراجعة قيادة الجيش حول الكيفية التي تتم فيها الاعتقالات، أُبلغ أن المطلوبين للجيش هم من حملوا السلاح مع الاسير وليس محبو الاسير او المتعاطفون معه. وشدد :"قيل لي بالحرف الواحد لا معتقلي رأي".

توضيح حول المشاهد والصور التي بثتها بعض وسائل الإعلام

صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه البيان الآتي:
في وقت كان الجيش اللبناني يخوض معركة شرسة ضدّ مجموعة مسلّحة تعمل على نشر الفتنة والعبث بأمن البلاد، وفيما كانت تُشنّ عليه حملة تكفير ودعوات إلى الجهاد ضده، فوجئ الجيش بحملة إعلامية وسياسية لبنانية رخيصة، من خلال فبركة أفلام وتسجيلات صوتية وصور مركّبة، حول دخول الجيش إلى منطقة عبرا ووجود مسلحين يقاتلون إلى جانبه.
لقد انتظرت قيادة الجيش عبثاً حتى يعي القائمون بالحملة خطورة ما يقترفونه بحق الجيش وشهدائه، وجرحاه الذين لا يزالون في حالات الخطر، وفي حق لبنان عبر بث مشاهد مزيفة وبعيدة عن مناقبية الجيش وتربية ضباطه وعسكرييه. فالجيش قاتل وحيداً في صيدا، أمّا بالنسبة إلى وجود بعض المدنيين المسلحين، فتذكّر قيادة الجيش أن عناصر مديرية المخابرات يرتدون اللباس المدني، إذ سبق أن حصل ذلك في عدة أماكن، وأي تجاوز أمني أو أخلاقي من قبل جندي أو وحدة عسكرية فسيكون عرضة للتحقيق العسكري الداخلي، ولاتخاذ أقصى الإجراءات التأديبية.

إن قيادة الجيش تأسف لوصول بعض وسائل الإعلام اللبناني الذي كان رائداً في مجال قول الحقيقة، إلى هذا المستوى من التضليل، الذي يكشفه أي خبير تقني بسهولة، وهي مع عائلات الشهداء والجرحى، لا ترى في هذه الحملة المشبوهة إلاّ اغتيالاً ثانياً للشهداء، وبدم أكثر برودة.
إن قيادة الجيش تعتبر أن الحملة المذكورة فضيحة إعلامية، وهي كما لم تسكت عن استهدافها عسكرياً وأمنياً، فإنها لن تسكت عن التعرض لشهدائها إعلامياً، وتحتفظ لنفسها بحقّ اللجوء إلى القضاء اللبناني المختص، كي يعود الحق إلى أصحابه، وينال المعتدون على الجيش جزاءهم العادل، ويرتاح الشهداء في مثواهم الأخير.

تفكيك شبكة تجسس في ايران..

هكذا تم تفكيك شبكة تجسس في ايران..فمن كان الداعم؟
كشف المدير العام لدائرة الامن في محافظة فارس ان افراد وزارة الاستخبارات في المحافظة تمكنوا من تفكيك أعقد شبكة تجسس مدعومة من قبل اميركا والكيان الاسرائيلي وبعض الدول الرجعية في المنطقة، لافتا الى ان هذه الشبكة من الجواسيس كانت تنوي تنفيذ عمليات اغتيال وتفجير قنابل في اماكن اقامة صلاة الجمعة والهجوم على مراكز الاقتراع والتجمعات الشعبية خلال الانتخابات الرئاسية التي جرت في ايران.
واعلن المصدر انه تمكنت دائرة الامن في المحافظة من القاء القبض على عناصر مرتبطة بزمرة (تندر) الارهابية، التي تتمتع بالدعم من جهاز استخبارات تابع لاحدى الدول الاوروبية، مشيرا الى ان هذه العناصر كانت تنوي تنفيذ عمليات تفجير قنابل.

توقيف إعلامي ورجل دين يتواصلان مع الاسير وشاكر

ذكرت صحيفة "الاخبار" ان عدد الموقوفين خلال حملة الاعتقالات التي ينفذها الجيش ضد أنصار احمد الأسير وصل حتى مساء أمس إلى أكثر من 150 موقوفاً، من بينهم نحو 50 لبنانياً و60 سورياً و40 فلسطينياً، وآخرهم 3 مقاتلين عثر عليهم مختبئين في مبنى بعيد عن المربع الأمني.
ولفتت مصادر لـ"الاخبار"، إلى أن بعض المباني في صيدا وشرحبيل وعبرا تضم مخازن أسلحة ضخمة، ما يشير إلى تحضيره لعملية عسكرية طويلة المدى من جهة، وأن المنطقة كانت تجلس على برميل بارود من دون أن تدري. ولمّحت مصادر مواكبة إلى أن بعض رجال الأعمال والنافذين الذين ارتبطت أسماؤهم بالأسير خلال اعتصامه المفتوح، يتوسطون لإدخاله إلى عين الحلوة مع القوى الإسلامية.
واكد مصدر عسكري لـ"الأخبار" أن حاجز الأولي أوقف فجر الثلاثاء شخصين يستقلان حافلة صغيرة، رصدتهما استخبارات الجيش وهما يتواصلان مع فضل شاكر والأسير في محاولة للوصول إلى مكانهما وتهريبهما. واللافت أن الأول إعلامي في قناة فضائية والثاني رجل دين من طرابلس .
وتصاعدت أمس نداءات الأهالي وبعض الفعاليات السياسية والدينية لكشف مصير "المفقودين" في معركة عبرا، في إشارة إلى غياب عدد كبير من الشبان الصيداويين والفلسطينيين المقيمين في المدينة، عن الأنظار منذ بدء الاشتباكات. وتباينت التقديرات حول مصيرهم بين مقتلهم خلال القتال أو هروبهم مع الأسير أو اختبائهم.

هكذا تبدو شقق حزب الله بعد ان تم تسليمها للجيش




دخل فريق الـLBCI الى شقتي حزب الله في عبرا بعد تسليمهما الى الجيش اللبناني، وتقع الشقتان على مقربة من مجمع احمد الاسير
وفيما ظهرت الشقة الاولى شبه خالية ظهرت الثانية مدمرة كليا جراء تعرضها للقصف،كما ان رصاص القنص خرق بعض جدرانها بسبب الاشتباكات، و يوجد صورة للشهيد عماد مغنية عند مدخل المنزل، وكانت مصادر حزب الله قد اكدت للـLBCI أن الشقة الثانية تسكنها عائلة.
تزامنا، يواصل الجيش اللبناني عمليات التمشيط فيما يسير دورياته في المنطقة.

الأربعاء، 26 يونيو 2013

حركة أمل تدعو لإحياء الذكرى السنوية لإستشهاد القائد د. مصطفى شمران في صور

بمناسبة الذكرى السنوية لإستشهاد 
المسؤول التنظيمي الأول لحركة أمل 
الشهيد القائد د. مصطفى شمران 
تتشرف حركة أمل بدعوتكم لحضور الإحتفال الذي سيقام بالمناسبة 
الزمان : يوم الخميس 27 حزيران 2013 الساعة السادسة مساءً
المكان : مجمع باسل الأسد - الثقافي - صور 
 
برنامج الإحتفال : 
قرآن كريم 
النشدين اللبناني وحركة أمل 
كلمة الدكتور مهدي شمران 
كلمة سعادة سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية في لبنان 
كلمة حركة أمل 

تفاصيل جديدة حول ألإمتحانات الرسمية المؤجلة بناءً لقرار وزير التربية

http://www.mehe.gov.lb/Templates/NewsDetails_AR.aspx?PostingId=24&NewsID=1206

هذه هي الأسباب الحقيقية لنقل أمير قطر سلطاته لنجله تميم


توقعت تقارير غربية أن تكون صحة الأمير هي السبب الرئيسي في قيام الأمير الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني بتسليم السلطة إلى ولي عهده الشاب.
ووفق الباحث الأميركي في معهد واشنطن لدراسات الشرق الأوسط سايمون هندرسون، فإن "أحد الأسباب الكامنة وراء قرار الأمير، هي صحته التي أخذت منحنى نحو الأسوأ".
وحسب هندرسون الذي يشغل منصب مدير برنامج الخليج وسياسة الطاقة في المعهد، فإن "حمد لديه كُلية واحدة فقط تقوم بوظيفتها" مشيرا في الوقت ذاته إلى أن الأمير ربما أجرى جراحة لزرع الكلى عام 1997.
وأضاف هندرسون في مقابلة مع موقع "راديو سوا" أنه "إذا ما قورنت صورة فوتوغرافية للأمير التقطت مع الرئيس باراك وباما في مدينة نيويورك عام 2009 وصورة أخرى التقطت في المكتب البيضاوي في شهر نيسان هذا العام، يتضح أنه فقد الكثير من وزنه".
ورغم تأكيدات هندرسون بأن السبب الرئيسي لتنحي الأمير هو ظروفه الصحية، إلا أنه طرح في الوقت ذاته فرضية أخرى استنادا إلى أحاديث جمعته بمصدر قطري لم يكشف الباحث الأميركي عن هويته.
وقال هندرسون إن هذا المصدر نفى أن تكون هناك مشكلة صحية يعاني منها الأمير، وأكد في المقابل أن "تلك هي عملية منظمة جيداً لنقل السلطة تم الإعداد لها على مدار سنوات عديدة لكي يتسلمها تميم".
وأضاف هندرسون أن هناك حديثا عن استياء ولي العهد القطري تميم آل ثاني من سلطة رئيس الوزراء حمد بن جاسم آل ثاني ومن ثم فإنه "قد يكون هناك مزيج من العوامل وراء التخلي المتوقع للأمير عن السلطة".
لكن محمد المسفر أستاذ العلوم السياسية في جامعة قطر اعتبر أن "ما يحدث هو بادرة تسجل في منطقة الخليج بقيام رجل في أوج قوته بنقل السلطة بطريقة سلمية وسلسة"، مستغربا الحديث الدائر عن انقلاب أو ضغوط وراء تسليم السلطة.

سيدة تتعرض للإعتداء الجنسي في مركز شرطة بعبدا

نقلاً عن صفحة بسام قنطار على فيسبووك : نوال سيدة تعرضت لاعتداء جنسي في مركز شرطة بعبدا أخبرت ضباط الشرطة في مخفر حبيش بشأن الاعتداء الذي تعرضت له في اليوم التالي. ورغم أنها كانت ما زالت تعاني من حالة صدمة جراء الحادث، فقد أعيدت إلى المكان نفسه، ذلك الذي وقع فيه الاعتداء، وطلب منها ستة رجال شرطة أن تمثل لهم الحادث وأن تتعرف على الرجال الذين قاموا بالاعتداء. ارتعدت نوال وبكت وهي تروي قصتها لـ هيومن رايتس ووتش: كان الأمر مهيناً. كانوا من الرجال جميعاً، وكنت ما زلت ارتعد من الخوف جراء ما حدث، ثم وضعوني مباشرة قبالة رجال الشرطة الذين هاجموني. أنكروا الأمر ورمقوني بأسوأ النظرات الممكنة. قال لي رجال الشرطة في مخفر حبيش إنهم سيهتمون بالمسألة لكن لا أعرف إلى الآن إن كانوا قد فعلوا أي شيء. لم أخبر قاضي التحقيق فقد افترضت أن إخبار رجال الشرطة في حبيش يكفي. لم يوضحوا لي الإجراء المتبع لتقديم الشكوى أو كيف اشتكي. كل ما كنت أرغب فيه هو تجاوز ما حدث بسرعة.

رفعت الأسد يبيع قصره البايسي بأكثر من 90 مليون دولار


ذكرت صحيفة "التايمز" الإنكليزية أن عم الرئيس السوري بشار الأسد باع قصرا ذا سبعة طوابق في باريس بسبعين مليون يورو أي أكثر من 90 مليون دولار.
وكان رفعت الأسد قد عرض القصر للبيع مقابل مئة مليون يورو العام الماضي. وأضافت الصحيفة: إنه عثر على مشتر في الشهر الجاري، يشاع أنه ملياردير روسي، إثر خفض السعر بنحو 30 مليون يورو، حسبما قالت صحيفة ليباراسيون الفرنسية.
وذكرت التايمز أن رفعت الاسد اشترى القصر كقاعدة للسلطة كان يأمل منها أن يطيح بابن شقيقه من الحكم. ويقع القصر، الذي يضم منزل رفعت الأسد ومقره السياسي، في جادة فوش الراقية وسط باريس، وكان اشتراه منذ نحو عشرة أعوام عندما كانت السلطات الفرنسية تراه كزعيم محتمل لسوريا ديمقراطية.

الثلاثاء، 25 يونيو 2013

العميل الإسرائيلي أبو عريضة شارك في معارك عبرا إلى جانب الأسير

أوضح الإعلامي والمحلل السياسي غالب قنديل على صفحته على الفيس بوك : أن
من العلامات الفارقة في معارك عبرا ان العميل الإسرائيلي أبوعريضة شارك في القتال على رأس مجموعة من المسلحين كانوا يطلقون النار على مواقع الجيش بينما رصدت شاحنات كانت توزع السلاح و الذخائر تخرج وتعود إلى دور و مقرات سياسية معروفة في المدينة و محيطها والدور الأهم في الانتشار المسلح و القتال مع عصابة الأسير كان لجند الشام ...

هل تشعل حادثة قتل الشيعة في مصر حربا طائفية واسعة

ردود عاصفة أثارتها حادثة قتل عشرات الأهالي في قرية مصرية قرب القاهرة أربعة من المصريين الشيعة بينهم القيادي المعروف حسن شحاتة وأخواه، فبعد القتل تم سحل جثث الرجال والتمثيل بها، ويخشى مراقبون من اشتعال حرب طائفية في المنطقة على خلفية الاقتتال في سورية وتدخل حزب الله وعناصر جبهة النصرة. وفيما أجمع معظم أبناء الشعب المصري على رفض واستنكار الحادثة، أكد المتحدث باسم الشيعة في مصر ومدير مركز الفاطمية لحقوق الانسان بهاء أنور أن الحادثة تأتي في سياق الإرهاب المنظم والشحن الطائفي ضد شيعة مصر. وشجب الشيخ محمود عاشور وكيل الأزهر الأسبق وعضو مجمع البحوث الإسلامية وشدد على ضرورة معاقبة الفاعلين. ورفض العضو المؤسس في حزب الحرية والعدالة ممدوح شعير الحادثة جملة وتفصيلا، لكنه اعتبر أنه يجب انتظار نتائج التحقيقات لجلاء حقيقة الأمر. إرهاب منظم وشحن طائفي ضد شيعة مصر المتحدث باسم الشيعة في مصر بهاء أنور المتحدث باسم الشيعة في مصر بهاء أنور اعتبر أن حادثة القتل تأتي في "سياق الارهاب المنظم ضد شيعة مصر". وحمل أنور في اتصال مع موقع "روسيا اليوم" الرئيس محمد مرسي وحركة الإخوان المسلمين المسؤولية بعد "خطاب التحفيز الطائفي في الاستاد، حيث أعلنوا صراحة تكفير الشيعة واعتبارهم خارجين عن الدين". واعتبر أن حادثة القتل "هي التطبيق العملي لفتاوى التكفير". واشار أنور إلى أن نحو 40 عائلة شيعية تعاني من آثار التحريض المنظم منذ نحو أسبوعين من قبل الجماعات السلفية". وانتقد أنور أداء أجهزة الأمن واعتبر أنها "متواطئة مع القتلة" وقال "اتصلت بالشرطة والصحفيين في نفس الوقت وقد وصلت التلفزة والصحافة قبل رجال الأمن الذين لم يتحركوا أثناء عملية القتل والسحل". وتساءل مستنكرا لماذا لم يتحرك 300 عنصر أمن لوقف القتل. واتهم الإخوان بمحاباة السلفيين قبل مسيرة 30 يونيو/ حزيران. صراع سياسي أم طائفي وتعيش منطقة الشرق الأوسط في الأيام الأخيرة حالة من الشحن الطائفي والاستقطاب الحاد على خلفية تدخل حزب الله المتزايد في سورية أثناء وبعد معركة القصير، وتنتقل أجواء الاحتقان إلى أنحاء مختلفة وتجد صداها في طرابلس شمالي لبنان، وصيدا في الجنوب. وها هي تصل إلى أرض الكنانة حيث يؤكد أنور أن عدد الشيعة فيها أكثر من مليون مصري، لكن معظمهم يخفي مذهبه خوفا من الاضطهاد الاقتصادي. ويرى مراقبون أن خطاب الرئيس محمد مرسي الأخير الذي أدان تدخل حزب الله في سورية زاد من الضغوط على شيعة مصر. وينتقد أنور في اتصال مع موقع "روسيا اليوم" وسائل الإعلام المصرية التي تتجاهل الشيعة، ويرى أنه "يجب التركيز على خطاب الحب وقبول الآخر بدلا من الكراهية". واعتبر أن إدانة الرئاسة المصرية جاءت متأخرة ، وقال إنه كان يأمل في أن "يدين الأزهر الحادثة قبل الآخرين... لكن الادانة جاءت بعد الأوروبيين". ولفت أنور الانتباه إلى أن معاناة المصريين الشيعة متواصلة قبل وبعد ثورة 25 يناير2011 "في عصر مبارك كانت هناك اعتقالات بتهمة نشر المذهب الشيعي واليوم القتل ينتظرنا". عن قتل شحاتة والتوقيت تصدر خبر مقتل القيادي الشيعي حسن شحاتة وكالات الأنباء.
ووسط حالة من السخط للطريقة الوحشية التي قتل فيها نشر ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مجموعة تسجيلات تظهر شحاته وهو يتعرض بالسباب لأمهات المؤمنين ويسب على العشرة المبشرين بالجنة. ولم ينكر أنور أن "لشحاتة موقفه من بعض المبشرين بالجنة"، لكنه طرح تساؤلا عن توقيت القتل، فالرجل لم يطلق أي تصريحات، ولم تكن له أي لقاءات في الآونة الأخيرة. وأشار إلى أن شحاتة شيخ أزهري، وكان مفتيا للقوات المسلحة. وقال لموقع "روسيا اليوم" إن وسائل الإعلام كانت تستضيفه (شحاتة) كثيرا قبل أن يعلن تشيعه منذ 25 عاما. واتهم أنور السلفيين بأنهم "حرضوا ثم انسحبوا، وتركوا الأهالي ودسوا بينهم بلطجية ليقوموا بالقتل"، وأعرب عن مخاوفه من انفلات كما يجري في أفغانستان والصومال " الشيخ شحاتة طعن 21 طعنة سيف وخنجر بجروح نافدة ... هذا قانون الغاب فالأمن لم يحرك ساكنا". حادثة بشعة من أكبر الكبائر ويجب معاقبة القتلة الشيخ محمود عاشور وكيل الأزهر الأسبق وكيل الأزهر الأسبق وعضو مجمع البحوث الإسلامية الشيخ محمود عاشور قال في اتصال مع موقع "روسيا اليوم" إن حادثة القتل "حادثة بشعة وجريمة قبيحة، من أكبر الكبائر فلا ينبغي قتل المسلم... كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه". وأكد الشيخ عاشور على "وجوب تنفيذ الحد بحق القتلة" عملا بأحكام القرآن في الآية الكريمة ""إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض ذلك لهم خزي في الدنيا ولهم في الآخرة عذاب عظيم"". واعتبر أن القتلة خرجوا عن أمر الله وقتلوا بغير حق. وعزا الشيخ الأزهري حالة الاحتقان إلى أن "بعض من يتصدى لشرح الإسلام في القنوات التلفزيونية الدينية لا يعلم قواعد الدين" وانتقد "بعض القنوات الدينية في التحريض التي يكاد ينحصر دورها في التحريض على القتل والتدمير". وفيما يخص قتل الشيخ شحاتة لأنه قام بالتعرض إلى زوجات الرسول الكريم وشتم أصحابه أكد الشيخ عاشور أن " القتل هو حد الردة أو الكفر لكن لا يجوز تكفير من تعرض بالسب لأصحاب الرسول الكريم وهو في هذه الحالة فاسق وليس كافرا ولا يجوز قتله". وقلل الشيخ عاشور من مخاطر انتشار الفتنة الطائفية في مصر، واعتبر أن حادثة القتل الشنيعة تمت نتيجة تحريض من جهلاء وأن صوت العقل سوف يطغى. وأكد أنه "لا مخاوف جدية من انتشار المذهب الشيعي مادام الأزهر قائما لأن مصر محبة لآل البيت وأهلها عاشقون للرسول الكريم وآل بيته". رفض القتل جملة وتفصيلا ودعوة لانتظار نتائج التحقيقات العضو المؤسس في حزب الحرية والعدالة ممدوح شعير ورفض العضو المؤسس في حزب الحرية والعدالة ممدوح شعير حادثة القتل جملة وتفصيلا، لكنه اعتبر أنه يجب انتظار نتائج التحقيقات لجلاء حقيقة الأمر. وقال شعير في اتصال مع موقع "روسيا اليوم" إن "هذا الحادث مرفوض جملة وتفصيلا ويتنافى مع مبادئ وشريعة الإسلام الذي ليس فيه ما يحض على القتل لاختلاف الفكر والمذهب". لكن شعير فضل انتظار "الكشف عن ملابسات الحادثة"، وشدد على أن حادثة القتل قام بها " أهل القرية جميعهم ولم يقم بها فصيل أو جماعة معينة". ونقل شعير لموقع "روسيا اليوم" أحاديث تدور عن تضرر أهل القرية من العائلات الشيعية التي تعيش فيها. ودعا إلى التحقيق في ملابسات عملية اقتحام المنزل والقتل، وتساءل شعير عما كان "يفعل المجتمعون في البناء... لا يمكن التعليق إلا بعد معرفة الملابسات". وحمل المسؤول في حزب الحرية والعدالة مسؤولية الحادث على أطراف "تؤجج وتعمل على اشعال الفتن.. هذا حادث مدبر لبثّ حالة الفوضى قبل 30 يونيو/ حزيران"، وتساءل عمن "أخبر أهل القرية أن القتيل شحادة وصل القرية، ومن الذي أخبر أهل القرية أنه موجود في منزل معين وأن معه عدد معين من الناس". مرسي لم يحرض وحزب الله يؤجج الفتنة ونفى شعير أن يكون الرئيس محمد مرسي حرض على قتل أحد وأشار إلى أن "بعض الشيعة يظهرون على الشاشات ولهم تسجيلات يسبون فيها الصحابة، وامهات المؤمنين، وهذه أمور لها حساسية عند كل مسلم". واكد أن الرئيس مرسي "وجه خطابه إلى فصيل عسكري على الأرض داخل سورية ويساند نظام بشار الأسد، ويقتل الأبرياء وهو حزب الله" واتهم الحزب اللبناني بأنه يؤجج الفتنة. لا مخاوف من الفتنة بشروط وقال شعير إنه "ليس لدينا مخاوف من الفتنة والاقتتال طالما احترموا ( المصريون الشيعة) مشاعر الآخرين، ولم يتعرضوا بالسباب على أمهات المؤمنين... نحن عشنا قرونا طويلة سنة وشيعة في دولة إسلامية سنية لأن السواد الأعظم في مصر سنة وهذه حالة طبيعية". وشدد شعير على "رفض نشر مذهب التشيع" وقال "سنصد محاولة نشر أي فكر أو مذهب يخالف الإسلام السني". ورأى العضو المؤسس في حزب الحرية والعدالة أن المنطقة مقبلة على حرب طائفية لكن "بين اليهود والمسيحيين والإسلام قد لا يبدأ ذلك الآن لكنه سوف يحدث". ويخشى مراقبون من انتشار عدوى القتل الطائفي في بلدان عربية أخرى، ووجه بعضهم دعوات للعقلاء من أجل وقف التحريض بين الشيعة والسنة لأن هذا يخدم مصالح إسرائيل. ويتخوف معظم المراقبين من انعكاسات طائفية على المنطقة من إيران إلى مصر مرورا بالعراق ولبنان تأثرا بالاقتتال الحاصل في سورية والذي بات ينحى أكثر إلى الطائفية ويكتسي لبوسا دينيا لأحقاد مستمرة منذ قرون.

http://arabic.rt.com/news/619410/ :روسيا اليوم