الأربعاء، 10 يوليو 2013

هل يقبل بري وحزب الله المشاركة في حكومة لا يشارك فيها عون؟

هل يقبل بري وحزب الله المشاركة في حكومة لا يشارك فيها عون؟

واكب الاهتمامات بالملف الامني امس السعي الى معرفة ما اذا كان الموقف الذي أعلنه رئيس مجلس النواب نبيه بري اول من امس عن انتهاء اطار قوى 8 آذار وتوزع المحادثات في الملف الحكومي على محوري "أمل" و"حزب الله" من جهة، وتكتل العماد ميشال عون من جهة اخرى سيقود الى تسهيل تشكيل الحكومة أم الى زيادة تعقيداتها.

وقالت مصادر مواكبة للاتصالات لـ"النهار" ان المشاورات تركزت على تقصي طريقة ترجمة موقف بري وسط تساؤلين اساسيين يبدو ان الجهود تتركز عليهما: الاول هل يقبل الثنائي الشيعي فعلا بالتخلي عن الثلث المعطل؟ وماذا لو لم يأخذ العماد عون ما يطالب به من تمثيله بالحجم الذي يريده بمعنى هل يتضامن معه الثنائي الشيعي؟ وأضافت المصادر أن كلام بري عكس نوعا من التحريك للملف الحكومي خصوصا من حيث تأكيده انه يفاوض باسمه وباسم الحزب ولم يعد يطالب بالثلث المعطل. غير ان ثمة صعوبة في اعطاء العماد عون خمسة وزراء نظرا الى توزع الحصص المسيحية بينه وبين قوى 14 آذار وقد لا يعطى عون اكثر من وزيرين او ثلاثة. ولذا طرح السؤال عما اذا كان الثنائي الشيعي يقبل باحتمال كهذا ام يعود الى التضامن مع عون. وتشير المصادر الى ان الساعات المقبلة قد تكون كفيلة بتوضيح هذا المنحى الذي يتوقف عليه بت المسار الحكومي قبل موعد الجلسة النيابية في 16 تموز الجاري.

وسألت "النهار" أوساط رئيس الوزراء المكلف تمام سلام عن موقفه مما طرحه الرئيس بري على صعيد التأليف فأجابت انه "تلقى بايجابية "ما طرحه بري وقالت: "انه ينتظر ترجمة هذا التطور الايجابي في عملية تأليف الحكومة بما يتلاءم والثوابت التي سبق لسلام ان طرحها وهي تأليف حكومة سياسية من 24 وزيرا لا ثلث معطّلا فيها لأي فريق، وتوزع الحقائب على أساس المداورة". وتتوقع هذه الاوساط ان تبدأ مشاورات قريبا جدا ومنها قيام موفد من الرئيس بري بزيارة دارة المصيطبة لبلورة الافكار التي طرحها رئيس المجلس.

وقال مصدر في كتلة "المستقبل" لـ"النهار" ان ما صدر عن الرئيس بري في شأن 8 آذار من زاوية تأليف الحكومة لم يسهل الامور بل عقّد الصورة. فهو عندما حدد حصة الثنائي الشيعي بـخمسة وزراء من أصل 24 تاركا للنائب ميشال عون تحديد حصته فكأنه أعاد صياغة مطلب الثلث المعطلّ بطريقة جديدة من خلال ترك عون يحصل على ما يكمل هذا الثلث. وأضاف: "لم يجب الرئيس بري عن سؤال عما سيكون موقف الثنائي الشيعي اذا لم يتمكن رئيس الوزراء المكلف من الاتفاق مع عون وذهب الى تأليف حكومة لا يشارك فيها عون، فهل يقبل بري و"حزب الله" عندئذ بالمشاركة في حكومة لا يشارك فيها عون؟"

0 التعليقات:

إرسال تعليق