الثلاثاء، 23 يوليو 2013

فياض:حزب الله لن يغير ثوابته تجاه القضايا بعد إدراجه على لائحة الإرهاب

فياض:حزب الله لن يغير ثوابته تجاه القضايا بعد إدراجه على لائحة الإرهاب


نفى عضو كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب علي فياض "أي رابط بين المواقف الأخيرة التي اطلقها الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصر الله والتي دعا فيها إلى الحوار وبين موقف الاتحاد الأوروبي من إدراج حزب الله على اللائحة الأوروبية للإرهاب". ورأى أن "الاتحاد الأوروبي يخضع للضغوط الأميركية والإسرائيلية وليس لديه أي مسوغ قانوني يتيح له اتخاذ قرار بتصنيف حزب الله على لائحة الارهاب"، لافتا الى أن "الحزب لن يغير مواقفه الثابتة تجاه القضايا المطروحة".
وأوضح في حديث صحفي، أن "دعوة السيد نصر الله القوى السياسية اللبنانية للحوار من دون شروط تنطلق من ادراك عميق لحجم المأزق الذي يراوح فيه الوضع اللبناني"، لافتا الى ان "السيد نصر الله اكد ان هناك حاجة ماسة الآن واكثر من أي وقت مضى لمناقشة استراتيجية الدفاع الوطني". وأشار الى ان "دعوة الأمين العام للحوار متصلة ايضا بالموضوعات اللبنانية العالقة ومجمل الاوضاع اللبنانية".
وأكد النائب فياض ان "مواقف السيد نصر الله الأخيرة تأتي في ظل انقسام سياسي حاد ومتفاقم وانكشاف امني في اكثر من منطقة لبنانية وتفجيرات واعتداءات على الجيش اللبناني وعلى المدنيين فضلا عن مناخات تغذي الانقسام المذهبي وفي ظل وضع اقتصادي صعب وبيئة متفجرة من حول لبنان على المستوى الإقليمي".
وفي الشأن المتصل بتشكيل الحكومة والصيغ المطروحة اشار النائب فياض إلى "مجموعة قواعد وثوابت يجب الالتفات إليها وأولها حجم الحكومة والإسراع في تشكيلها"، معتبرا انه "لا يجوز ان يبقى البلد في ظل حكومة تصريف اعمال ضعيفة ومن دون إدارة حقيقية للملفات القائمة كما لا يصح ايضا استبدال حكومة تصريف الاعمال بحكومة تصريف اعمال اخرى".
وسأل "ماذا نكون قد عالجنا؟ بل تكون اكثر انتكاسة وخطوة غير بناءة وغير ايجابية"، مشيرا الى "الحاجة للاسراع في تشكيل الحكومة"، ولافتا إلى ان "الحزب ليس لديه شروط تتعلق بتشكيل الحكومة".
وإعتبر أن "الحكومات تتشكل وتعكس الخارطة السياسية الموجودة في لبنان"، لافتا الى أن "من يضع الشروط التعجيزية امام رئيس الحكومة المكلف تمام سلام هو الفريق الآخر الذي لا يريد ان يتمثل حزب الله في الحكومة".
وأوضح أن "هذا الشرط التعجيزي هدفه إعاقة تشكيل الحكومة وربما التمديد لاستبدال الرئيس سلام بشخصية أخرى".
وعن رفض الحزب لصيغ الثلاث ثمانيات (8 - 8 - 8) رأى النائب فياض ان "تتمثل القوى السياسية باحجامها لأنه لا بد من معيار وعندما نقول لا نريد الـ 8 - 8 - 8 انما نريد ان تتمثل القوى باحجامها واوزانها النيابية وهو معيار منطقي وموضوعي".
وكرر القول انه "ليس لدى حزب الله شروط بل تصور وان هذا التصور هو التصور التقليدي المعمول به في تشكيل الحكومات وغير ذلك هو انقلاب على ما هو معتمد"، نافيا ان تكون عقدت تشكيل الحكومة عند رئيس تكتل التغيير والإصلاح النائب العماد ميشال عون".

 

0 التعليقات:

إرسال تعليق