الثلاثاء، 23 يوليو 2013

بري: قرار الاتحاد الاوروبي يعبر عن استخفاف بالعدالة ويخدم إسرائيل ,والرئيس المكلف يدعو الإتحاد إعادة النظر بالقرار

بري: قرار الاتحاد الاوروبي يعبر عن استخفاف بالعدالة ويخدم إسرائيل


إستنكر رئيس المجلس النيابي نبيه بري بشدة وأدان قرار وزراء خارجية الإتحاد الأوروبي إدراج ما وصف بالجناح العسكري لحزب الله على لائحة الاتحاد لما سمي بالمنظمات الارهابية.
وشدد بري على أن هذا القرار في توقيته ومضمونه وإستتباعاته يعبر عن إستخفاف بالعدالة التي لم تواكبها أية جهة قضائية بإصدار إتهام صريح كما يشكل خدمة مجانية لاسرائيل.
ورأى بري أن التلطي الاوروبي خلف هذا القرار وإصداره بالترافق مع قرار بإستثناء المستوطنات الاسرائيلية في الضفة الغربية والقدس الشرقية من إتفاقات التجارة الحرة أمر لا يمكن ان يقع في المقارنة ولا أن ينزه الموقف الاوروبي الذي كان في موقع الانحياز أو التستر على الجرائم الاسرائيلية المستمرة ضد لبنان عبر الانتهاكات المستمرة لحدوده السيادية وإستمرار الاحتلال الاسرائيلي لاجزاء من أرضه وضد الشعب الفلسطيني وآخرها أمس التحدي الاسرائيلي بزيادة الاستيطان في الاراضي الفلسطينية المحتلة وكذلك طرد عرب النقب ومصادرة أرضهم.
وإذ نوّه بموقف بعض الدول التي تحفظت على القرار، دعا الاتحاد الاوروبي الى التراجع عن قراره وإجراءاته  لانها ستطال من دون شك كل اللبنانيين ومصالحهم في أوروبا إضافة الى التشويش على علاقات الجوار العربية الاوروبية وخصوصا اللبنانية وسيعطل الشراكة الاوروبية مع بلداننا وستعرض الوضع اللبناني الهش للمزيد من التوتر والاضطراب والقلق.
وفي سياق آخر، استقبل بري سفيرة الاتحاد الاوروبي في لبنان انجيلينا ايخهورست، وجرى عرض للاوضاع الراهنة وقرار الاتحاد الأوروبي بوضع الجناح العسكري لـ"حزب الله" على لائحة المنظمات الارهابية.
وأبلغ بري ايخهورست أن "القرار يشكل بحد ذاته مؤامرة ليست على حزب الله فحسب بل تستهدف لبنان، وقد جاء في ظرف يمر فيه بأدق المراحل، واذا كانت الازمات اليوم صعبة فانه يجعل معالجتها شبه مستحيلة"، معتبرا أن "المنتصر بهذا القرار ليس الاتحاد الاوروبي بل الذي اعلن انتصاره اي اسرائيل".
وتوجه بري لإيخهورست بالقول: "كنا نعتقد ان لبنان له موقع مميز وهو جوهرة قيمة في نظر اوروبا التي تحمل اسمها من صور بكل ما تختزنه من ارث ثقافي وعلاقات اقتصادية واجتماعية وتعاون، الا اننا اكتشفنا انكم تصغون وتضعون اسرائيل فوق كل اعتبار".
ثم استقبل بري سفيرة المانيا في لبنان بريجيتا سيفكر في زيارة وداعية.

سلام: ليراجع الإتحاد الاوروبي قراره بإدراج حزب الله على لائحة الإرهاب

أمل رئيس الحكومة المكلف تمام سلام ان "يراجع الاتحاد الاوروبي قراره بإدراج الجناح العسكري لحزب الله على لائحة الارهاب"، معتبرا ان "هذا القرار لا يخدم الهدف الذي طالما عبرت عنه دول الاتحاد في مساعدة لبنان على تجاوز تعقيدات وضعه السياسي الداخلي ولا الرغبة اللبنانية - الاوروبية المشتركة في التصدي لقضايا الارهاب في المنطقة والعالم".
وفي تصريح له، أضاف: "ليس سرا ان لبنان يعيش مرحلة صعبة ودقيقة وان قرار الاتحاد الاوروبي هذا، الذي لا يخلو من غموض حول طبيعته وكيفية تطبيقه وانعكاساته على لبنان واللبنانيين، لا يساعد في دعم الجهود التي يبذلها رئيس الجمهورية ميشال سليمان لإحياء الحوار الوطني بهدف تعزيز الاستقرار وتحصين البلاد على المستويين الأمني والسياسي".

0 التعليقات:

إرسال تعليق