الثلاثاء، 23 يوليو 2013

"القبس": تداعيات سلبية للقرار الأوروبي على مسار مؤسسات الدولة في لبنان

"القبس": تداعيات سلبية للقرار الأوروبي على مسار مؤسسات الدولة في لبنان


نقلت صحيفة "القبس" الكويتية عن أوساط مقربة من "حزب الله" وصفها قرار الاتحاد الأوروبي بادراج الجناح العسكري للحزب على لائحة الارهاب، بأنه "تغيير جذري في قواعد العلاقات التي ربطت الحزب بالدول الأوروبية، كل حسب موقعها، وكانت تخضع لضوابط متفق عليها ضمنا، وحرص متبادل على استمرارها، والتنسيق بما يجعلها تنعكس إيجابا على الطرفين".
واوضحت المصادر أن الإيجابيات المقصودة تمثلت في الاستقرار الداخلي الذي بقي في حدود معقولة برغم الخضات الأمنية من هنا أو هناك، وانتظام عمل مؤسسات الدولة اللبنانية، وسيرورة نشاط "اليونيفيل".
المصادر نفسها وصفت القرار بأنه "دعسة ناقصة"، ويعكس وجود "ضغط هائل" على الدول الأوروبية من الولايات المتحدة. وقالت إن أخطر ما ينطوي عليه القرار أنه يجعل مستوى الصدام مع حزب الله في مستوى الصدام مع بشار الأسد. وستكون له تداعيات سلبية على مسار مؤسسات الدولة في لبنان، التي يشارك الحزب فيها جميعا تقريبا عدا تأثيراته على الوضع الاقتصادي والعلاقات الدبلوماسية، وغير ذلك.
واعتبرت أن قوى لبنانية "عملت جاهدة على استصدار القرار الأوروبي، لعزل الحزب، وهي ضاعفت جهودها بعد معركة عبرا".
وقالت المصادر المقربة من "حزب الله" ان تحرك الرئيس ميشال سليمان، الذي تمثل في تكليف وزير الخارجية السعي لدى الدول الأوروبية لعدم استصدار القرار، "جاء بعد أن كان (الرئيس) على علم بأن القرار سيصدر، وهو حاول أن ينأى بنفسه عن ذلك".
وعن كيفية نظر حزب الله إلى المخاطر المترتبة على القرار، اجابت الأوساط المقربة "انالحال ما بعد صدور القرار لن تشبه الحال قبله، والمعروف عن الحزب أنه يفكر بعقل بارد ولا ينفعل، وردود فعله لا تكون متسرعة، وربما يراهن الأوروبيون على "العقل البارد" لدى الحزب، وعلى أنهم خصوا "الجناح العسكري" بوصمة الإرهاب لإبقاء الباب مواربا، أي ليس مقفلا بوجه المعالجات لاحقا، وإن ليس مفتوحا بالكامل. لكن الجميع يعرف أن حزب الله كيان واحد، لا تمايز داخله بين عسكري وسياسي، على عكس إيران مثلا، حيث يمكن القول إن الحرس الثوري لديه استقلالية نسبية".
أضافت: ثمة أسئلة تطرح نفسها وتكاد تحمل الأجوبة في طياتها. وهي: كيف سيتداعى القرار على الاستقرار الهش في لبنان؟ وهل سيؤثر سلبا؟ كيف سينعكس على مسألة خطيرة وهي الوضع في الجنوب ووضع قوات اليونيفيل هناك؟ لماذا اختار الأوروبيون هذا التوقيت لإصدار قرار، كانت كل الأجواء حتى وقت قريب تفيد أن معطياته لم تتكامل بعد، وأن مبرراته ناقصة؟

0 التعليقات:

إرسال تعليق